Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

آلية (7+7) تشكل لجنة جديدة للاتصال بالقوى الممانعة للحوار الوطني

الخرطوم 10 ديسمبر 2015 ـ قالت آلية (7+7) الخاصة بالحوار الوطني في السودان، الخميس، إنه تم تشكيل لجنة جديدة لمعاودة الاتصال بالقوى الممانعة بشقيها السياسي والمسلح، بجانب تقوية الإعلام الخارجي، وذلك ضمن إجراءات لتفعيل الحوار الوطني.

الأمين العام لمؤتمر الحوار هاشم علي سالم
الأمين العام لمؤتمر الحوار هاشم علي سالم
وانطلق بالخرطوم مؤتمر الحوار الوطني في العاشر من أكتوبر الماضي وسط مقاطعة قوى المعارضة والحركات المسلحة الرئيسية.

وقال عضو الآلية، فيصل حسن إبراهيم، في تصريحات صحفية عقب اجتماع للآلية بالخرطوم، إن الاجتماع توصل إلى قرارات مهمة لتنشيط الحوار الوطني، وجدد دعوة الآلية للأحزاب والحركات المسلحة الممانعة للمشاركة في الحوار المنعقد حاليا بالخرطوم.

وطبقا، لإبراهيم فإن الآلية قررت خلال اجتماعها، الخميس، تفعيل لجنة الاتصال الخارجية بالاتصال مع القوى الرافضة في الداخل بهدف إقناعها بالمشاركة.

وأشار إلى تكوين لجنة جديدة للاتصال بالقوى السياسية المعارضة والحركات المسلحة داخل السودان وخارجه، موضحا أن الآلية ناقشت موضوعات تتعلق بتقوية وتنسيق الإعلام الخارجي بجانب السفارات.

ورأى إبراهيم أن تحريك الإعلام الخارجي، من شأنه أن يمكّن الآخرين في خارج السودان من معرفة ما يدور داخل أروقة مؤتمر الحوار الوطني المنعقد بالخرطوم.

إلى ذلك تمسكت حركة العدل والمساواة الجديدة لدى لقاء وفد مقدمتها الامين العام للحوار الوطني هاشم علي سالم بمطالبها بتجديد قرار رئيس الجمهورية وقف إطلاق النار.

وأرسلت الحركة المنشقة عن “العدل والمساواة” وفد مقدمة يتكون من أمينها العام حذيفة محي الدين، وتاج الدين إبراهيم إسماعيل أمين الشؤون العدلية والقانونية وحقوق الإنسان.

وقال رئيس وفد مقدمة حذيفة محي الدين للصحفيين، الخميس، إن قرار تمديد وقف إطلاق النار ضرورة تقتضيها المرحلة من أجل تهيئة أجواء الحوار الوطني، واكد رغبتهم الجادة في الانضمام الى مؤتمر الحوار.

وعلقت حركة العدل والمساواة الجديدة بزعامة منصور أرباب يونس، وصول رئيسها وعدد من قيادات الحركة الذي كان مقررا، يوم الأربعاء، للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، احتجاجا على ما سمته الحركة تنصلا عن التزامات تلقتها من الحكومة عبر آلية (7+7).

ووضع قادة الحركة حزمة شروط لمشاركتهم في مؤتمر الحوار بالخرطوم، أبرزها تمديد وقف إطلاق النار، وإلغاء أحكام الإعدام الصادرة بحق عناصر الحركات ونشر قوائم بأسرى معركة “النخارة”، فضلا عن التكفل باستضافة وفد المنشقين الذي سيشارك في عملية الحوار.

وجدد محي الدين عزمهم على المشاركة في الحوار بكافة مستوياته داخل اللجان إذا توصلت الحركة الى تفاهمات مع الحكومة، مؤكدا أن الوفد الرئاسي للحركة سيصل الى الخرطوم في الأيام المقبلة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.