الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 شباط (فبراير) 2020

أثيوبيا تتمسك بالحق في ملء سد (النهضة) بالتوازي مع عمليات التشييد

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 45.2 كيلوبايت
جانب من سد النهضة قيد الإنشاء .. "رويترز"

الخرطوم 29 فبراير 2020 –تصاعد التوتر بين أديس أبابا وواشنطن بعد مطالبة الأخيرة لأصحاب السد بعدم البدء في ملء الخزان قبل توقيع الاتفاق، الأمر الذي رفضته أثيوبيا.

واعتذر الوفد الاثيوبي عن حضور اجتماع دعت له وزارة الخزانة الأميركية يومي 27 و28 فبراير الجاري، للتوقيع على اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، بعد إرسالها مسودة الاتفاق للدول الثلاثة الذي وقعت مصر عليه بالأحرف الأولي.

وكان من المتوقع أن يوقع كل من السودان، مصر وإثيوبيا والسودان اتفاقا بشأن ملء وتشغيل السد في واشنطن هذا الأسبوع، لكن القاهرة فقط وقعت بالأحرف الأولى.

وقرر مجلس الوزراء الإثيوبي في ختام اجتماعه الأسبوعي برئاسة آبي أحمد عدم المشاركة في أي مفاوضات بشأن سد النهضة قد تضر بمصالح البلاد الوطنية.

وجاء القرار بعيد بيان مشترك لوزارات الخارجية والطاقة والمياه الإثيوبية أكد أن أديس أبابا "ستبدأ في الملء الأولي لخزان سد النهضة، بالتوازي مع عمليات البناء استنادا إلى حقها في الاستخدام العادل والمنصف لموارد النيل". حيث يتوقع بدء الملء الأولي خلال أربعة أشهر.

وجاء البيان الإثيوبي المشترك كرد مباشر على البيان الأميركي الذي طالب إثيوبيا بعدم البدء في ملء الخزان قبل توقيع الاتفاق، وهو الأمر الذي وصفه البيان الإثيوبي بالمخيب للآمال، حيث أشار إلى أن إثيوبيا وبصفتها مالكة للسد ستبدأ الملء الأولي، دون الإضرار بدول المصب كما هو منصوص عليه في اتفاقية إعلان المبادئ.

ويتضمن الاتفاق المبدئي قواعد محددة لملء وتشغيل السد النهضة، وإجراءات لمجابهة حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة، وآلية ملزمة لفض النزاعات حال حدوثها، علاوة على بنود أخرى تتعلق بأمان السد وإجراء دراسات عن الآثار البيئية والمجتمعية والموارد المائية.

وبشأن ما أشارت إليه الخزانة الأميركية في بيانها، من أن هناك قلقا في السودان ومصر بسبب التشغيل غير الآمن للسد، والحاجة لتنفيذ تدابير سلامة وفقا للمعايير الدولية، قال البيان الإثيوبي إن أديس أبابا عالجت كافة القضايا المتعلقة بسلامة السدود من خلال فريق الخبراء الدولي، وبمعرفة واتفاق مع مصر والسودان.

وعن توقيع مصر بالأحرف الأولى على الاتفاق، أوضحت إثيوبيا أنها لا تقبل توصيف ما وقعت عليه مصر بـ "الاتفاق"، مشيرة إلى أن الاتفاق حول قواعد محددة لملء وتشغيل السد يجب أن تعده الدول الثلاث، وأنه لا يزال يتعين على البلدان معالجة القضايا العالقة، قبل توقيع الاتفاق.

وقالت وزارة الري السودانية، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، السبت: "يؤكد السودان مرة أخرى على ضرورة التوصل لاتفاق شامل يتضمن تشغيلًا آمنا لسد النهضة، قبل بدء عملية الملء الأول للسد".

وأشارت إلى أن وفد السودان، المكون من وزيري الخارجية والري وقانونيين وفنيين؛ قدم ملاحظاته حول مسودة الاتفاق التي يجري التفاوض حولها بعد أن أجرى محادثات ثنائية مع فريق وزارة الخزانة الأميركية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.