الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 8 آب (أغسطس) 2016

المعارضة توقع على خارطة الطريق ووصول وفد الحكومة للتفاوض

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أغسطس 2016 - وصل وفد الحكومة السودانية الى أديس أبابا، عصر الاثنين، لابتدار جولة مفاوضات جديدة في مسارين يتصل الأول منها بالأوضاع في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، بينما يفاوض مسؤولون آخرين بشأن إقليم دارفور، في وقت أكملت قوى (نداء السودان) مساء الإثنين، مراسم التوقيع على (خارطة الطريق) المقدمة من الوساطة الأفريقية.

JPEG - 48.5 كيلوبايت
قادة المعارضة لحظة التوقيع على خارطة الطريق بحضور أمبيكي..الاثنين 8 أغسطس 2016

ووصلت قوى المعارضة إلى أديس أبابا يتقدمهم زعيم حزب الأمة الصادق المهدي وقادة الحركة الشعبية مالك عقار وياسر عرمان، علاوة على قائدي حركتي العدل والمساواة وتحرير السودان جبريل إبراهيم، ومني اركو مناوي ، حيث دخلت في اجتماع مطول أعقبته بلقاء الوسيط ثابو أمبيكي الذي ينتظر أن يصدر بيانا صحفيا لتوضيح موقف الوساطة من التحفظات التي ابدتها قوى "نداء السودان"، وتأكيد التجاوب معها وصولا الى اقناعها بتوقيع بخارطة الطريق.

وفور اكمال مراسم التوقيع شرع قادة قوى (نداء السودان) في تبرير موقفها ، وشرح الأسباب التي دفعت بهم للاحجام عن توقيع الخارطة في مارس الماضي، حيث أمضتها حينها الحكومة السودانية منفردة مع الوساطة الأفريقية.

وفي غضون ذلك ينتظر ،أن تبدأ جولتي التفاوض، الثلاثاء بفندق (رايدسون بلو) وسط زخم سياسي واسع ، بعد توقيع قوى (نداء السودان) على الخارطة ، المقدمة من الوساطة الأفريقية للتسوية السياسية في السودان.

وتوافد على العاصمة الإثيوبية منذ فجر الاثنين، العشرات من القادة السياسيين والعسكريين في المعارضة السودانية بشقيها كما وصل قادة أحزاب سياسية وناشطين فضلا عن مبعوثين دوليين لمتابعة التوقيع على خارطة الطريق وحضور جولتي التفاوض الحاسمتين.

JPEG - 35.1 كيلوبايت
الوساطة الأفريقية تجتمع الى قوى (نداء السودان) قبل مراسم التوقيع على الخارطة

وقال رئيس الوفد السوداني المفاوض إبراهيم محمود حامد، إن مفاوضي الحكومة سينخرطون مباشرة في عقد اجتماعات مع قوى (نداء السودان) عقب التوقيع مباشرة على خارطة الطريق، مبيناً أن الوفد سيلتقي المعارضة وفق الخيارات التي دفع بها الوسيط الأفريقي للأطراف المعنية بالخارطة.

وأبدى المسؤول السوداني أملا في أن تكون الأطراف الأخرى بذات الإرادة السياسية والقوة التي قال إن الوفد الحكومى يدخل بها قاعة المفاوضات.

ونقل المركز السوداني للخدمات الصحفية، الاثنين، عن عضو الوفد بشارة جمعة أرور إن الجلسة التي تبدأ الثلاثاء ستناقش الترتيبات الأولية المنصوص عليها في الفقرة (1-2) من خارطة الطريق، والتي تختص بوقف العدائيات، ووقف دائم لإطلاق النار، والعمل على إسراع المساعدات الإنسانية.

وأشار إلى أنه وبعد هذه الجلسة سيتم الدخول مباشرة في المفاوضات عبر اللجان المعروفة في إطار الترتيبات الأمنية والسياسية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المذكرات المتبادلة في 18-20 مارس 1902 بين الإمبراطور منليك والحكومة البريطانية بشأن النيل الازرق وبحيرة تانا 2021-03-07 06:42:02 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 بدأت المفاوضات لتحديد الحدود بين السودان والحبشة في 15 أبريل 1899 بين الإمبراطور منليك الثاني وجون هارينجتون الممثل البريطاني في الحبشة. وفي أثناء الإعداد لتلك المفاوضات تم (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (4 من 6) 2021-03-05 17:19:44 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk ثمَّ جاءت السودنة، والتي انطلقت لجنتها يوم 9 كانون الثاني (يناير) 1954م وكان من المفترض أن تنجز مهمَّتها في فترة مداها ثلاث سنوات، لكنها أنجزت مهامها خلال 11 شهراً، (...)

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.