الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 شباط (فبراير) 2020

أزمة وقود حادة تضرب العاصمة السودانية وبدء تفريغ شحنات مستوردة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 64 كيلوبايت
تكثيف العمل لإصلاح العطل الذي أصاب الخط الناقل للنفظ من هجليج الى مصفاة الخرطوم

الخرطوم 8 فبراير 2020- أقر مسؤول رفيع بوزارة والطاقة السودانية بتفاقم أزمة الوقود خلال الأيام الماضية، في أعقاب العطل الذي أصاب الخط الناقل من الحقول في كردفان الى مصفاة الخرطوم.

وخلال الثلاث أيام الأخيرة احتدت أزمة الوقود بشكل ملحوظ حيث تغلق غالب محطات الخدمة في الخرطوم أبوابها لساعات طويلة بينما تتراص مئات السيارات أمام العاملة منها للتزود بالوقود.

وقال وكيل وزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان لـ "سودان تربيون" السبت إنهم يعملون في عدة اتجاهات لمعالجة المشكلة.

وكشف عن وصول باخرة محمله بـ 80 ألف طن من الجازولين إلى الميناء بجانب 40 ألف طن من البنزين يتم تفريغها خلال اليوم إضافة 10 ألف طن من غاز الطهي فضلا عن وجود كميات من الوقود في مستودعات التخزين الاستراتيجي.

وأوضح حامد أن تلك البواخر ستسهم في تخفيف الأزمة لكنه رهن معالجتها كليا بعودة الخط الناقل للنفط من هجليج إلى مصفاة الجيلي في الخرطوم الى العمل.

وأكد أن عملية إصلاح العطب تسير بشكل متصل وان هناك فرقا فنيه ترابط في الموقع لإعادة تشغيله.

وكان الوكيل توقع في تصريح له يوم الثلاثاء أن يظهر تأثير الخط المعطل جزئيا خلال يومين بنسبة تقارب 50%، حيث تعمل مصفاة الخرطوم جزئيا من حقل آخر يوفر الحاجة الى الوقود بنسبة 50%.

يشار الى أن عطلا أصاب الوحدات الخاصة بتسخين الخام مطلع هذا الشهر ما أدى إلى تكون ماده "شمعية" في جدار الأنبوب الناقل للنفط اعاقت مرور النفط الخام.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة الواقعة في منطقة الجيلي على بعد 60 كيلومترا شمال العاصمة، الخرطوم نحو 95 ألف برميل يومياً.

ويجري فيها تكرير نوعين من الخام النفطي احداها يصلها من حقل بليلة بمنطقة غرب كردفان والآخر من حقل هجليج على الحدود مع دولة جنوب السودان.

وتقدر إحصائيات رسمية عجز في البنزين يبلغ 800طن متري بينما يعادل الإنتاج اليومي 3200 طن متري إذ يبلغ الاستهلاك اليومي 4000 طن متري.

وتعمل المصفاة على توفير وتغطية 90% من احتياجات البلاد من البنزين و60% من الجازولين.

وتأمل الحكومة في إكمال التوسعة الجديدة للمرحلة الثالثة بالمصفاة، التي تستهدف سعة تكريريه تبلغ 150 ” ألف برميل في اليوم.

وتراجع إنتاج السودان النفطي إثر انفصال جنوب السودان عنه عام 2011، من 450 ألف برميل يوميا إلى ما دون 100 ألف برميل، ما جعل الحكومة تلجأ إلى استيراد أكثر من 60% من الموادّ البترولية لتلبي الاستهلاك المحلي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.