Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

أسرة فرح عقار تتهم السلطات بإرغامه على عملية جراحية

الخرطوم 17 مارس 2015 ـ اتهمت أسرة القيادي السابق في المؤتمر الوطني الحاكم في السودان فرح عقار، المعتقل منذ ديسمبر الماضي، الأجهزة الأمنية، بمحاولة إجراء عملية جراحية على عينيه من دون رضاه أو علم أسرته.

منشور للتضامن مع المعتقلين الثلاثة وزعه حزب الامة القومي في يوم السبت 13 ديسمبر 2014
منشور للتضامن مع المعتقلين الثلاثة وزعه حزب الامة القومي في يوم السبت 13 ديسمبر 2014
وكشفت أسرة فرح عقار في فبراير الماضي، عن معاناته من وضع صحي، معقد بعد تأثر عينيه بالاضاءة المستمرة في معتقله في سجن كوبر الاتحادي بالخرطوم.

واعتقل جهاز الأمن والمخابرات كل من رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني فاروق أبوعيسى ورئيس كونفيدرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي مدني وفرح عقار المرشح السابق للحزب الحاكم بولاية النيل الأزرق، ومدير مكتبه، فور وصولهم الخرطوم قادمين من أديس أبابا حيث وقعوا هناك اتفاق “نداء السودان” مع الجبهة الثورية وحزب الأمة القومي في الثالث من ديسمبر الماضي.

وقالت أسرة فرح عقار في بيان ـ تلقته “سودان تربيون” الثلاثاء، إنها فوجئت لدى زيارته، الجمعة الماضية، بأن السلطات حاولت ارغامه على إجراء عملية في عينيه من دون علم الأسرة وذلك بمستشفى الأمل التابع لجهاز الأمن.

وأكد البيان أن عقار تم حقنه بالعقاقير المخدرة لإجراء العملية بدون فحوصات أولية غير أن اﻻخصائي الذي تم استدعائه من خارج المستشفى رفض اجراء العملية لصعوبتها وعدم القيام بالفحوصات الأولية.

وقالت أسرة المعتقل، في وقت سابق، إن عقار رفض اجراء العملية على يد طاقم طبي يتبع لجهاز الأمن، وطلب استدعاء من يثق فيهم من اخصائي العيون لكن طلبه قوبل بالرفض.

وأفاد البيان أن عقار ظل يعاني من العشى البصري في عينيه الإثنين بعد أن كانت الإصابة منحصرة في العين اليمنى منذ اعتقاله قبل 105 أيام.

وأوضحت الأسرة أن الأجهزة الأمنية رفضت في البدء اجراء العملية الجراحية، ما حدا بأسرته الى تقديم طلب لإجراء العملية على نفقتها الخاصة بتاريخ الثامن من فبراير الماضي دون أن تتلقى اجابة.

وأضافت أن مدير استقبال جهاز الأمن حدد لهم يوم 25 فبراير ﻻجراء العملية بمستشفى مكة، وأكد أنه سيتم الاتصال بهم لحضور العملية، وهو ما لم يحدث.

Leave a Reply

Your email address will not be published.