الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 20 كانون الثاني (يناير) 2015

أمبيكي يحط بالخرطوم لدفع الحوار وإستئناف مفاوضات المنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يناير 2015- يبدأ كبير وسطاء الإتحاد الأفريقي ثابو أمبيكي الأربعاء مباحثات رسمية في الخرطوم تتصل بدفع الحوار الوطني، وإستئناف مفاوضات المنطقتين بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال-.

JPEG - 35.7 كيلوبايت
ثابو امبيكي رئيس الوساطة الأفريقية

وقال مصدر حكومي رفيع لـ"سودان تربيون" ،الثلاثاء، أن امبيكي يسعى بقوة لتحريك ملف الحوار الوطني ،في أعقاب العثرات التي لازمته مؤخرا ، كما انه ربما يبلغ الحكومة رسميا بموعد جديد لإستئناف المفاوضات المعلقة مع الحركة الشعبية .
واطلق الرئيس السوداني عمر البشير دعوة للحوار الوطني في 27 يناير 2014، حث فيها معارضيه دون استثناء على الإنضمام لطاولة حوار، تناقش كل القضايا الملحة، لكن دعوته واجهت تعثرا بعد نفض حزب الأمة يده عنها ورفض الحركات المسلحة وقوى اليسار التجاوب معها من الأساس.

وتتزامن عودة امبيكي للخرطوم ، مع إعلان قوى في المعارضة تعليق مشاركتها في الحوار الوطني ، ابرزها منبر السلام العادل وحركة"الاصلاح الآن" إحتجاجا على خرق الحكومة تعهدات أقرتها خارطة طريق قضت بعدم تنفيذ اي اعتقال وسط القيادات السياسية والنأى عن اللجوء للإجراءات الاستثنائية ضد الأحزاب والصحف .

وقال رئيس القطاع السياسي بحزب المؤتمر الوطني الحاكم وزير الاستثمار مصطفي عثمان اسماعيل أنه سيلتقي "الاربعاء" برئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ثابو امبيكي لبحث قضية تحقيق السلام والحوار الوطني في السودان معربا عن أمله أن تتوصل الجولة القادمة للمفاوضات بشأن المنطقتين الى اتفاق نهائي .

وأوضح مصطفى في تصريحات صحفية عقب عودته الثلاثاء من أثيوبيا أنه نقل رسالة شفهية من الرئيس البشير لرئيس الوزراء الأثيوبي تتعلق بالعلاقات الثنائية والاقتصادية بين البلدين وسير عملية الحوار الوطني وحرص رئيس الجمهورية على الاستمرار في الحوار حتى بلوغ نهاياته.

وقال اسماعيل إنه بحث مع رئيس الوزراء الأثيوبي القضايا السياسية والاقتصادية في السودان، والذي أكد دعمه للحوار الوطني والوصول لحل سلمي.

وكشف عن لقائه برئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي زوما ، و قدم لها شرحا عن سير عملية الحوار الوطني في السودان ، والتي أكدت بدورها على دعمها للحوار الوطني والنماذج الحديثة التى ابتدرها الأفارقة لحل ومعالجة قضاياهم السياسية.

وقال مصدر حكومي لـ"سودان تربيون" ان سكرتارية الاتحاد الأفريقي كانت دفعت بمقترح مبدئي، لاستئناف الجولة مع الحركة الشعبية في 25 يناير الجاري ، إلا أن مصادر أفريقية قالت ان المحادثات قد تبدأ في مستهل شهر فبراير القادم..

ولفت المسؤول الى ان الحركة الشعبية عمدت على مدى الأسابيع الماضية الى تقوية موقفها التفاوضي بشن عمليات عسكرية شرسة على الأرض في محاولة للسيطرة على مدن ومواقع حيوية بجنوب كردفان ، وأشار الى ان الخطة كانت تمضي في إتجاه احتلال عاصمة جنوب كردفان كادوقلي وان الجيش وقوات الدعم السريع أفشلاها ، لتتحول أنظار الجيش الشعبي في إتجاه السيطرة على تلودي ، احدي اكبر البلدات بالمنطقة.

وطبقا للمسؤول فان المعارك التي تدور حاليا بتلك الجهات تعد الأشرس والأكثر تصعيدا منذ بدء القتال .

وكانت الحركة الشعبية قد اتهمت القوات الحكومية السودانية بابتدار الهجمات على مواقعها في عدد من المناطق في جبال النوبة بجنوب كردفان ونددت باتجاه الخرطوم لتكثيف عمليات "الصيف الحاسم" ضد قواتها.

وتحارب الحكومة السودانية متمردي الحركة الشعبية في جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، كما تقاتل متمردي دارفور منذ العام 2003.

وأخفقت نحو ثمانية جولات من التفاوض المتقطع بين الطرفين في أديس ابابا في التوصل الى تسوية للازمة ، ويعمد الطرفان الى تبادل الاتهامات بعدم الجدية والرغبة في تحقيق السلام بالمناطق الثلاث.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.