الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 31 تموز (يوليو) 2015

الولايات المتحدة تدرس استثناء محاصيل سودانية من العقوبات أسوة بالصمغ العربي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 31 يوليو 2015 ـ كشف وزير الزراعة السودان أن الولايات المتحدة تدرس استثناء محصولي السمسم والقوار من القيود المفروضة بموجب العقوبات الإقتصادية الأميركية على السودان، وذلك أسوة بالصمغ العربي المستثنى من العقوبات.

JPEG - 25.8 كيلوبايت
ابراهيم آدم الدخيري وزير الزراعة والغابات السوداني

وتجدد أميركا سنوياً وبشكل روتيني منذ 1997 عقوبات مفروضة على السودان بموجب قانون الطوارئ الوطني، لكن وزارة الخزانة الأميركية، قررت في 2010 تخفيض الحظر على تصدير المعدات والخدمات الزراعية إلى السودان.

وقال وزير الزراعة والغابات إبراهيم الدخيري أن الولايات المتحدة أبرزت اتجاها قويا للتعاون في مجال محصول السمسم والقوار "نبات بقولي تحتوي بذرته على صمغ يدخل في صناعات النفط والنسيج والورق والمفرقعات والحبر والأصماغ واللدائن الصناعية والتبغ".

وأضاف الدخيري أن القائم بالأعمال الأميركي جيري لانيير اجتمع معه الأسبوع المنصرم، لبحث إمكانية تطوير العلاقات الزارعية بين البلدين، وأضاف "استثنت أميركا الصمغ العربي من القيود وننظر نحن الطرفان في أن نخرج السمسم والقوار من القيود المفروضة".

وكان السودان قد أعلن عقب لقاء بين الدخيري ولانيير عن حزمة تدخلات وتقانات مرتبطة بوزارة الزراعة الأميركية في طريقها لدخول البلاد، ضمن الاستفادة من الاعفاءات الأميركية لتشمل استيراد الآلات والمعدات الزراعية وتقانات الاستشعار عن بعد.

وأكد وزير الزراعة في حديث للإذاعة السودانية، الجمعة، أن محصول السمسم يعتبر خيارا إستراتيجيا، مؤكدا السعي للتوسع في انتاجه، مشيرا إلى إمكانية حدوث تعاون بين السودان ومراكز البحوث الزراعية الأميركية خاصة في مجال القمح والسمسم للاستفادة من الخبرات والدراسات لرفع وتطوير الإنتاج المحلي.

وأفاد أن الدولة تهتم بالزرعة وتضعها في سلم أولوياتها، وقال إن هناك توجيه من رئاسة الجمهورية بدعم البحوث الزراعية والتركيز في الزيادة الرأسية للمحاصيل، لافتاً الى أن البيئة الآن مواتية للتطوير، كما أن إنجاح محصول القمح يعتبر على رأس أولويات وزارته.

وكان نائب الرئيس حسبو عبد الرحمن قد ترأس، الخميس، اجتماع الموسم الزراعي الصيفي والشتوي لسنة 2015 بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بحضور الوزراء المختصين وولاة الولايات ووزراء الزراعة بالولايات.

إلى ذلك تم تحضير مليون و255 ألف فدان لزراعة المحاصيل بولاية النيل الأزرق التي شهدت أمطارا غزيرة هذا العام، ما دفع المزارعين والشركات الزراعية للتوجه نحو المشاريع للتحضير والاستزراع.

وقال مدير عام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية بالولاية بلال محمد نور إن جملة المساحة المقترحة بكافة المحاصيل بلغت 2,7 مليون فدان استحضر منها حتى نهاية الأسبوع مليون و255 ألف فدان لزراعة المحاصيل، وتم زراعة 383 ألف فدان.

وأوضح أن المساحات المستحضرة لزراعة الذرة ارتفعت إلى 500 ألف، بينما تم استزراع 100 فدان ذرة حتى الآن.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.