الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 18 أيار (مايو) 2021

أميركا مستعدة لإعفاء ديون السودان في يونيو القادم

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 58.9 كيلوبايت
ماكرون يتوسط البرهان وحمدوك في افتتاح جلسات مؤتمر باريس ..الإثنين 17 مايو 2021

باريس 18 مايو 2021 ـ أعلنت مسؤولة أميركية رفيعة، عن استعداد بلادها لإعفاء ديونها على السودان، عند تأهله لمبادرة (الهيبك)، المتوقع أن يدخلها في يونيو المقبل.

ونفذ السودان اشترطات عديدة من أجل التأهل لمبادرة الهيبك، التي من بينها إقرار اصلاحات اقتصادية يراقبها صندوق النقد الدولي، وسداد ديونه لدى الصناديق الدولية.

وقالت مديرة صندوق المعونة الأميركي، سامنتا باور، خلال فعاليات مؤتمر باريس، الثلاثاء: "أميركا من أشد المؤيدين لتخفيف عبء الديون منذ بدء مبادرة الهيبك، حيث قدمت إعفاءا ثنائيا كاملا من الديون لكل دولة وصلت نقطة الإنجاز".

وأضافت: "بصفتنا مقرضين وشركاء للسودان، يجب أن نقوم بدورنا أيضا، ونساعد في تمهيد الطريق أمام البلاد لتزدهر، ونمهد الطريق أمام قطاعاتنا الخاصة للاستثمار فيها والتجارة معها، مفتاح هذا الجهد هو المساعدة في تخفيف الديون".

وتبلغ ديون السودان أكثر من 60 مليار دولار، معظمها ناتج عن فوائد الدين الأصلي وعقوبات على عدم انتظامه في سداد الدفعيات المستحقة.

وأطلق صندوق النقد الدولي مبادرة البلدان الفقيرة المثقلة بالديون في 1996، وهي خاصة بإعفاء قروض الدول الغنية على البلدان الفقيرة.

والإثنين، أعلنت فرنسا استعدادها لإعفاء ديونها لدي السودان البالغة 5 مليارات دولار، وسط توقعات بأن تتخذ دول عديدة ذات الخطوة.

وقام السودان بتسوية متأخراته مع البنك الدولي بقرض تجسيري من أميركا، كما سدد دينه لدي بنك التنمية الأفريقي بقرض معبري من بريطانيا والسويد وأيرلندا.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تقديم بلاده قرض معبري بمبلغ 1.5 مليار دولار إلى السودان لسداد متأخراته لدى صندوق النقد الدولي.

وقالت باور إن تسوية متأخرات صندوق النقد الدولي "خطوة حاسمة لتأمين تخفيف الديون وتحرير القيود المفروضة على الاقتصاد السوداني".

وأعلنت المسؤولة عن التزام أميركا بتقديم منح لمساعدة السودان في سد فجوات التمويل المتبقية، مشيدة بموقف الاتحاد الأوروبي والسويد وإيطاليا لاستعدادهم تقديم منح مماثلة للخرطوم.

وأضافت: "نأمل أن تحذو الدول الأخرى حذونا، سيكون هذا الدعم ضروريا لتحريك الاقتصاد السوداني وضمان حصول البلاد على موارد اضافية لمكافحة آثار فايروس كورونا".

ونظمت فرنسا مؤتمرا لدعم حكومة الانتقال وتشجيع الشركات الكبرى للاستثمار في السودان واعادته للمجتمع الدولي ومن ثم العمل على اعفاء ديونه.

وقالت باور إنه "بعد عقود من العنف والقمع، حان الوقت للسودان لاستعادة صوته في المحافل الدولية وتأكيد قدرة البلاد على قلب الصفحة من ماضيها المظلم".

وأشادت باور بالاصلاحات السياسية والاقتصادية التي تُنفذها الحكومة المدنية التي يرأس مجلس وزرائها عبد الله حمدوك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.