الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 آذار (مارس) 2021

أوباسانجو يقول إن أفريقيا لن تقف مكتوفة الأيدي حيال خلافات السودان وإثيوبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 مارس 2021 - قال رئيس نيجيريا السابق أولوسيقون أوباسانجو، إن أفريقيا لن تقف مكتوفة الأيدي حيال الخلافات بين السودان وإثيوبيا.

JPEG - 15.5 كيلوبايت
الرئيس أوباسانجو (صورة الفرنسية)

ويسود توتر بين الخرطوم وأديس أبابا، بسبب إعادة انتشار الجيش السوداني في الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى واستعادته 90% من هذه المناطق من قوات ومليشيات إثيوبيا؛ كما تختلف الدولتين حول ملء وتشغيل سد النهضة.

ووصل أوباسانجو إلى السودان في إطار مساعٍ لإنهاء التوتر بينه وإثيوبيا، وقد التقى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ووزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي.

وقال أوباسانجو، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء، تلقته "سودان تربيون"، الخميس: "أفريقيا حريصة على حل الخلافات بين السودان وإثيوبيا، ولن تقف مكتوفة الأيدي حيال هذه الخلافات".

وأشار إلى لقاء حمدوك بأوباسانجو تناول عدد من القضايا الإقليمية، وقد حضر هذا اللقاء وفد من مركز الحوار الإنساني برئاسة مديره الإقليمي باباتوندي تولو أفولابي.

وقالت وزارة الخارجية إن أوباسانجو قدم إلى مريم الصادق تنويرًا عن مراحل وساطة حل الخلاف بين الدولتين، التي تأتي وفقًا لرؤية "أفريقيا للمشاكل الأفريقية".

وأكدت مريم الصادق حرص بلادها على "حل المشاكل داخل البيت الأفريقي".

وشددت الوزيرة على أن "السودان ليس لديه أي نية لخلق بلبلة أو الدخول في حرب"، مشيرة إلى عدم وجود خلاف حول الحدود الشرقية التي حُسمت اتفاقية 1902.

وأضافت: "ما يحدث الآن هو انتشار الجيش السودان داخل حدود بلاده لتأمينها من عواقب الحرب في إقليم التقراي، وهو أمر جاء بطلب من الإثيوبيين أنفسهم مع بداية الأزمة".

ورُسمت حدود السودان وإثيوبيا في 1902، كما جرى وضع العلامات عليها في 1903؛ وهو أمر أكده وزيري خارجية البلدين في العام 1972.

وقالت مريم إن مقترح السودان بتوسيع الوساطة حول سد النهضة "قُصد منه دعم وتسهيل مهمة الاتحاد الأفريقي".

وأكدت وزيرة الخارجية على انفتاح بلادها واستعدادها لتقبل أي مبادرة من شأنها معالجة القضايا دون الإضرار بأي طرف.

وأيدت مصر مقترح السودان الخاص بتوسيع الوساطة حول ملء وتشغيل سد النهضة، وهو مقترح رفضته إثيوبيا.

ومقترح السودان يقضي بتوسط الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا، تحت قيادة الاتحاد الأفريقي الذي ترأس دورته الحالية دولة الكونغو.

وتطالب الخرطوم بمنح الوساطة حق تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للتوصل إلى اتفاق مُلزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، فيما تصّر أديس أبابا على أن يكون دور الوساطة المراقبة فقط.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)

إلَى د . غَازِيّ : اسْتَدَار الزَّمَان كَهَيْئَتِه ! 2021-04-11 03:52:39 الواثق كمير إستدار الزمان كهيئته قبل إحدي عشرة عاماً تبادلت فيها رسائل كانت مهمة يومئذ مع الدكتور غازي صلاح الدين، ولعلها ما تزال مهمة اليوم، بل إن تماثل الموضوعات والقضايا بعد كل ذلك الوقت تبدو صادمة ولكن في التاريخ (...)

إلى معالي وزير العدل: لو فعلها غيرك!!! 2021-04-08 22:34:52 بقلم: خالد التيجاني النور (1) كنت اعتقد، بدافع فرط الظن الحسن، أو ربما جهلاً، بأن دور السيد وزير العدل يأتي في مقدمة ركائز المنظومة العدلية المعنية باحترام أسس العدالة وإرساء دولة القانون، وسيادة حكمه، فضلاً عن أن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.