الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 تموز (يوليو) 2013

أوروبا قلقة من تصاعد العنف العرقي في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 14 يوليو 2013 - أعربت دول الاتحاد الأوروبي عن "قلقها العميق" من مخاطر وقوع "مواجهات عرقية" في ولاية جونقلي الواقعة شرق دولة جنوب السودان، حيث تهدد مليشيات قبلية مسلحة بالهجوم على قبيلة أخرى.

JPEG - 40.2 كيلوبايت
نازحون من القتال لم يجدوا غير ظل هذه الشجرة مأوى لهم في البيبور (الفرنسية)

وفي بيان مشترك نُشر السبت، أعرب سفراء دول الاتحاد الأوروبي المعتمدون في دولة جنوب السودان عن "القلق العميق لمعلومات أفادت بتعبئة (مقاتلي) قبيلة النوير ومواجهات أولى مع عناصر من قبيلة مورلي" في جونقلي.

وقال مسؤول محلي إن عناصر مليشيات النوير المدججين بالسلاح يهددون قبيلة مورلي المنافسة في ولاية جونقلي المضطربة.

وقال الدبلوماسيون إن هذه التهديدات "قد تفاقم الوضع الإنساني المتدهور أصلا وتفضي سريعا إلى نزاع عرقي تكون له عواقب مأساوية".

وطلب الاتحاد الأوروبي من جيش جنوب السودان الوقوف على الحياد ونشر قواته لحماية المدنيين.

وجاء في البيان أن على بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "بذل كل الجهود المتاحة" لمنع أعمال العنف، وذَكَّر القوات الدولية بأن "مسؤوليتها حماية المدنيين".

وقال شهود إن أعدادا كبيرة من أبناء قبيلة مورلي فروا في الأيام الماضية أمام تقدم عناصر قبيلة النوير في بيبور.

قلق أميركي:

وجاء بيان الاتحاد الأوروبي بعد أن أعربت الولايات المتحدة الجمعة عن "قلقها العميق" إزاء تقارير تفيد بتفشي القتل والعنف والنهب في ولاية جونقلي، وأشارت إلى أن الجيش مسؤول عن حماية جميع المدنيين.

وحثت الخارجية الأميركية في بيان لها جميع الأطراف بما فيها الجيش والجهات الأخرى المسلحة غير التابعة للدولة على إنهاء أعمال العنف والعمل باتجاه السلام والمصالحة من خلال الحوار.

كما دعت الخارجية الأميركية جميع الأطراف لتسهيل الوصول "غير المشروط" للمساعدات الإنسانية إلى جميع مناطق جونقلي والمساعدة في نشر قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة للقيام بدوريات الاستطلاع والمتابعة.

من جانبه ناشد المتحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك مارتن نيسيركي السلطات الوطنية والدولة ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس".

وقال نيسيركي إن بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان تتابع "بقلق بالغ" التقارير التي تحدثت عن حشود كبيرة لمسلحين تتجه نحو مقاطعة البيبور في ولاية جونقلي.

يُشار إلى أنه في نهاية العام 2011 زحف 8000 من النوير على البيبور حيث نفذوا أعمال نهب وقتل، ردا على هجمات شنتها قبيلة مورلي، على حد قولهم. وكانت الأمم المتحدة ذكرت أن عدد القتلى بلغ ستمائة، لكن مسؤولين محليين أكدوا أن الحصيلة أكبر بكثير.

وفي مايو/أيار شهدت البيبور أعمال نهب نفذها مسلحون مجهولون وجنود من جنوب السودان، واستهدفت أيضا مقار للأمم المتحدة ومستشفى في المنطقة.

والمعارك التي استؤنفت منذ الأسبوع الماضي هي تلك الدائرة بين القوات الحكومية والقبائل المتخاصمة، مورلي والنوير وكذلك الدينكا وهي قبيلة أخرى منافسة للمورلي.

وتشهد المنطقة منذ 2011 تمردا يقوده أستاذ اللاهوت السابق ديفيد ياو ياو، وهو من قبيلة مورلي.

( الجزيرة)


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.