الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 نيسان (أبريل) 2021

إثيوبيا ترفض دعوة السودان لقمة ثلاثية وتقترح اجتماع افريقي حول سد (النهضة)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 49 كيلوبايت
التئام محادثات مباشرة بين أطراف (النهضة) في كنشاسا .. صورة لـ(سونا)

أديس أبابا 21 أبريل 2021 - أعلنت إثيوبيا رفضها دعوة السودان لعقد قمة ثلاثية تجمعهما ومصر، لمناقشة تعثر التوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة، مقترحة في المقابل قمة أفريقية مصغرة لمناقشة الأمر.

جاء ذلك في رسالة بعثها رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد إلى نظيره السوداني عبد الله حمدوك، وفقًا لبيان صادر من خارجية أديس أبابا.

وفي 13 أبريل الجاري، دعا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك نظيريه المصري والإثيوبي لعقد قمة ثلاثية لبحث فشل جولة التفاوض الأخيرة.

وقال البيان الاثيوبي، الذي اطلعت عليه "سودان تربيون"، الأربعاء، إن الرسالة اشارت الى "أن الطريق إلى الأمام في مفاوضات سد النهضة هو أن تطلب من رئيس الاتحاد الأفريقي الدعوة إلى اجتماع مكتب الاتحاد الأفريقي".

وأضافت: "افتراض فشل عملية التفاوض ليس صحيحًا لأننا رأينا بعض النتائج الملموسة بما في ذلك التوقيع على إعلان المبادئ وإنشاء المجموعة الوطنية المستقلة للبحوث العلمية وعملها فيما يتعلق بجدول الملء".

وأقر إعلان المبادئ الموقع بين رؤساء الدول الثلاث في 2015، الدعوة لعقد قمة ثلاثية لزعماء الحكومات حال تعثر مفاوضات الفرق الفنية.

وفشلت آخر جولات التفاوض التي عُقدت في الكونعو، التي ترأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، في احراز أي تقدم في القضايا العالقة بين الدول الثلاث.

وتختلف الدول الثلاث مع بنود لا تتعدى الـ 5% من مسودة الاتفاق، تشمل قضايا قانونية وآخرى فنية، تتطلب تدخلاً سياسياً مباشراً من رؤساء الحكومات.

وقالت الرسالة إن إثيوبيا تقدر عملية التفاوض التي يقودها الاتحاد الأفريقي لإتاحة الفرصة لـ “التعامل مع القضايا الأكثر إلحاحًا".

وأضافت: "إذا تفاوضت الأطراف بحسن نية، فإن النتائج في متناول أيدينا".

ويرفض السودان ومصر إعلان إثيوبيا الملء الثاني لبحيرة السد في موسم الأمطار المقبل قبل توقيع اتفاق قانوني مُلزم.

ويقول السودان إن الملء الثاني المقدر بـ 13.5 مليار متر مكعب، يؤثر على حياة 20 مليون مواطن يقيمون على ضفاف النيل الأزرق المقام عليه السد.

ورفضت أديس أبابا مقترح الخرطوم الذي تؤيده القاهرة والخاص بتوسيع الوساطة لتشمل الاتحاد الأوروبي وامريكا والأمم المتحدة، على أن تكون عملية التوسط بقيادة الاتحاد الأفريقي، مع إعطاءهم صلاحية في تسهيل التفاوض.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شركاء الانتقال ، شركاء القتل في رمضان/مايو 2021 2021-05-16 20:42:59 بقلم : محمد عتيق يبدو أن الأقدار تخبئ لبلادنا وأهلها خيراً كثيراً خلف هذه الابتلاءات .. هذا هو التفسير النفسي/الغيبي الملازم لحالنا طوال التاريخ الوطني المعاصر خاصةً بعد الاستقلال .. هو التفسير الذي ظللنا نركن إليه كلما (...)

بسطام الباريسية 2021-05-15 17:36:32 بقلم : السر سيد أحمد يعتبر مؤتمر باريس حلقة أخرى من حلقات التعامل الدولي مع السودان. الجديد هذه المرة تصدي فرنسا للمشهد من خلال تنظيمها واستضافتها للمؤتمر. ومع الترحيب بالمسعى الفرنسي، الا انه من الاوفق وضعه في حجمه (...)

ميثاق العودة" ؛ عمل وطني كبير 2021-05-09 18:08:21 بقلم : محمد عتيق مجموعة "مبادرة العودة إلى منصة انطلاق الثورة" التي أعلنت عن نفسها مؤخراً بقيادة أستاذنا الأكبر محجوب محمد صالح ، أصدرت قبل أسبوعين نتيجة جهدها المقدر في ثلاث صفحات بإسم "ميثاق العودة" ، وقعت عليها مع ثلاث (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.