Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إجراءات احترازية بمطار الخرطوم بعد ظهور الكوليرا في دول أفريقية

الخرطوم 18 أغسطس 2015 ـ أعلنت وزارة الصحة السودانية، الثلاثاء، اتخاذ حزمة إجراءات جديدة بمطار الخرطوم، لمراقبة الرحلات القادمة من الدول الأفريقية، بعد ظهور حالات للكوليرا بجمهورية الكنغو، وإعداد مشافٍ بالخرطوم لحجز الحالات المشتبه فيها.

اخضاع القادمين من دول غرب أفريقيا للكشف الحراري بمطار الخرطوم خوفا من (إيبولا) ـ صورة من شبكة الشروق
اخضاع القادمين من دول غرب أفريقيا للكشف الحراري بمطار الخرطوم خوفا من (إيبولا) ـ صورة من شبكة الشروق
وبحث اجتماع للجنة الفنية العليا المعنية بالاستعداد والتصدي لوباء الكوليرا، برئاسة وزيرة الدولة بوزارة الصحة الاتحادية سمية إدريس، الوضع الراهن لمرض الكوليرا بجنوب السودان.

ورفعت وزارة الصحة السودانية، في يوليو الماضي، درجة التأهب بوضع حزمة من الإجراءات الإحترازية لمنع انتقال مرض الكوليرا من جنوب السودان، وشكلت غرفة طوارئ للولايات الحدودية، للتبليغ عن أي حالة اشتباه بالإسهال المائي.

وحصد المرض أرواح العشرات في الدولة الوليدة وبحسب تقارير فإن نحو 500 شخص أصيبوا بالكوليرا.

وناقش الاجتماع تعزيز التحوطات التي وضعها السودان عبر المعابر البرية والحدود البحرية والجوية للتصدي ومنع دخول المرض للبلاد، بجانب استماعه لتقارير اللجان الإشرافية التي طافت على ولايات البلاد المختلفة، لتقييم الوضع الصحي هناك.

وأعلنت وزيرة الدولة بالصحة – طبقاً لتصريح صحفي – عن سلسلة من الإجراءات الجديدة التي وضعتها وزارتها بمطار الخرطوم لمراقبة الطائرات القادمة من الدول الأفريقية، بعد ظهور حالات لوباء الكوليرا في جمهورية الكنغو.

وأمرت الوزيرة بزيادة العاملين في الحجر الصحي بالمطار وتدريب الكوادر للتعامل مع حالات الكوليرا، وتخصيص سيارة لإسعاف الحالات التي يشتبه باصابتها بالكوليرا، وتجهيز 14 مستشفى بولاية الخرطوم لاستقبال الحالات المشتبه فيها.

ووجهت بتوفير الأدوية بالعاصمة والولايات، مؤكدة وصول الكلور لجميع الولايات لضمان سلامة مياه الشرب، ودعت الولايات كافة للاهتمام بالإصحاح البيئي على مستوى المحليات، وزيادة أنشطة التثقيف الصحي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.