الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

اشتباكات بين الشرطة ومسلحين حاولوا تحرير متهم بجنوب دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 26 أكتوبر 2014- هاجمت مجموعة مسلحة تستغل دراجات نارية، سجن رئاسة محلية كتيلة بولاية جنوب دارفور في محاولة لتحرير أحد المتهمين بجريمة تحت المادة (175) من القانون الجنائي المتعلقة بالنهب.
وقال معتمد محلية كتيلة بالإنابة آدم عثمان لـ"سودان تربيون"، الأحد، إن المسلحين هاجموا شرطة المحلية، مساء الخميس الماضي، لإطلاق سراح أحد المقبوض عليهم بتهم تتصل بالنهب بعد توقيفه بواسطة فزع أهلي اثناء تتبع أثر جناة سرقوا أبقار الأهالي.

JPEG - 9.8 كيلوبايت
اللواء(م) آدم محمود جار النبي والي ولاية جنوب دارفور

وطبقا للمسؤول المحلي فان الفزع تمكن من القبض على المتهم بعد فرار بقية الجناة موضحا ان قوات الشرطة وقوات الدفاع الشعبي اشتبكت مع المجموعة المسلحة.

وأكد ان الشرطة والدفاع الشعبي تمكنا من التصدي للجناة، مشيرا الى فرار المجموعة المسلحة بعد فشلها في تحرير رفيقهم من السجن، وأبان ان الاشتباك لم يؤدي الى وقوع أية إصابات تذكر.

وكان (8) متهمين بسجن محلية "دمسو" تمكنوا في ثان أيام عيد الأضحي من الهرب بعد ثقب مبنى السجن بينهم متهمين تحت المادة (130) من القانون الجنائي، القتل العمد، وحينها قال المدير التنفيذي للمحلية عثمان محمد ابراهيم إن ضعف إدارة سجن المحلية وقلة الإمكانات الى جانب بعض المساعدات التي تلقاها السجناء داخل محبسهم وراء هروب المتهمين.

وسبق أن تمكنت مجموعة مسلحة من تحرير ما لا يقل عن (12) متهما من داخل سجن محلية برام المجاورة لمحلية دمسو في العام 2011 بعد ان قتلوا احد أفراد شرطة السجن وجرح آخر.

ونقلت إدارة سجن كوبر بنيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور قبل نحو ثلاثة أشهر أعقاب الزعزعة الامنية التي شهدتها نيالا أعداد من السجناء المحكوم عليهم بالسجن المؤبد الى سجون في الخرطوم وبورتسودان والأبيض لضيق سعة المكان بالنزلاء وتحسبا لأي خلل يؤدي الى فرار المساجين.

وفرضت ولاية جنوب دارفور أوامر الطوارئ بمدينة نيالا وتلتها المحليات الآخرى بالولاية بعد أحداث أمنية أدت الى النهب وقتل المواطنين بقلب نيالا.

ومنعت الولاية بموجب الطوارئ حمل السلاح وحركة الدراجات النارية وسيارات "اللاندكروزر" وحمل السلاح لغير العسكريين ونفذت محاكم الطوارئ بالولاية اكثر من (366) محاكمة لمخالفين لأوامر الطوارئ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.