الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 أيلول (سبتمبر) 2020

إصابة طلاب برصاص الشرطة في (زالنجي) ومقتل شخصين بـ (نيرتتي)

separation
increase
decrease
separation
separation

زالنجي 24 سبتمبر 2020 – قالت الحكومة المحلية بولاية وسط دارفور غربي السودان، الخميس، إن طلابا أصيبوا برصاص الشرطة في عاصمة الولاية، وكشفت عن مقتل شخصين وإصابة امرأة في هجوم شنه مجهولين عليهم في منطقة كيبي التابعة لمحلية نيرتتي.

JPEG - 21 كيلوبايت
جانب من مظاهرات طلابية العام الماضي بمدينة زالنجي

وتحدثت حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور عن إصابة 28 طالب بعد احتجاجات الخميس، وأن القوات الأمنية قامت باعتقال بعض الطلاب.

وقال شهود عيان لـ"سودان تربيون" إن عشرات الطالبات والطلاب نظموا مواكب احتجاجية مع نهاية امتحانات الشهادة الثانوية لكن الشرطة قابلتهم بعنف وأطلقت قنابل غاز مسيل للدموع تجاههم بكثافة.

و تعرض عدد كبير من الطلاب لاختناق حاد وجرى نقل المصابين الى المستشفى لتلقي العلاج.

وقال حكومة ولاية وسط دارفور، في بيان، تلقته "سودان تربيون "إن طلاب الشهادة الثانوية بمدرستي القيادة ومدرسة التأمين الصحي " قاموا بأعمال شغب ورشق شرطة الجمارك بالحجارة الأمر الذي جعل الشرطة تطلق عليهم الغاز المسيل للدموع وأعيرة نارية في الهواء، مما أدى إلى جرح 12 شخص من الشرطة والطلاب".

وأشارت إلى أن الإصابات طفيفة، حيث خرج المصابين من المستشفى بعد أن نقلوا إليها.

لكن المتحدث الرسمي باسم حركة تحرير السودان، محمد عبد الرحمن الناير، قال إن قوات الشرطة اعتدت على طلاب الشهادة الثانوية وجامعة زالنجي بالرصاص الحي مما أدى إلى إصابة إلى 28 طالب.

وأضاف، في بيان تلقته "سودان تربيون"، الخميس، إن قوات الشرطة قامت بالاعتداء على المصابين مرة أخرى داخل مستشفى بالمدينة، كما اعتقلت 6 طلاب آخرين.

وفي سياق منفصل، قالت حكومة وسط دارفور إن مجموعة مسلحة قتلت شخصين هما إبراهيم أحمد عيسى وعمار عبد المؤمن أبكر وأصابت خديجة أحمد، وذلك بمنطقة كيبي التابعة لمحلية نيرتتي.

وأكدت أنها أوفدت تعزيزات أمنية إلى المنطقة من أجل الوقوف على الأوضاع وملاحقة الجُناة "الذين لاذوا بالفرار".

وأضاف البيان"حكومة وسط دارفور ستتخذ العديد من الإجراءات لحفظ الأمن وستنتقل إلى محلية غرب جبل مرة لمتابعة أمر حماية المواطنين وملاحقة جميع من يقومون بالأنشطة الاجرامية إلى أن تستقر الأوضاع في جميع أنحاء الولاية وإعادة الأمور إلي نصابها".

ويعاني سُكان بعض مناطق دارفور من عدم توفر الأمن، نتيجة لنشاط الجماعات المسلحة غير المنتمية إلى الحركات المسلحة، على الرغم من توقف الحرب التي كانت دائرة بين الحكومة السودانية والحركات.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.