الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 22 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

إصابة وزير سوداني بـ(كورونا) وولاية الخرطوم تقر ضوابط لمنع تفشي الفايروس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 نوفمبر 2020 -أُصيب وزير شؤون مجلس الوزراء في السودان، عمر مانيس، بفايروس كورونا؛ فيما أعلنت ولاية الخرطوم عن بدئها تنفيذ إجراءات لمنع تفشي الوباء على نطاق واسع.

JPEG - 29.5 كيلوبايت
وزير شؤون مجلس الوزراء عمر مانيس

ووصل عدد حالات الإصابة بالمرض في السودان منذ بداية الجائحة في أبريل إلى 15 ألف و839، توفي منها ألف و193 حالة، بينما تعافي 9 ألف و727 شخص.

وقالت وكالة السودان للأنباء، الأحد: "أجرى وزير شؤون مجلس الوزراء عمر مانيس الفحص المعملي لفايروس كورونا، وجاءت نتيجة الفحص إيجابية، وهو الآن بصحة جيدة".

وأشارت إلى أن مانيس يتلقى الرعاية الصحية، فيما تجري وزارة الصحة عملية الفحص والتتبع لمن خالطهم الوزير.

وضربت جائحة كورونا في موجتها الثانية والتي توصف بالأعنف، وزراء وقادة سياسيين حيث تم الإعلان خلال الشهر الماضي عن إصابة مستشار رئيس الوزراء شيخ الخضر ومدير مكتب رئيس الوزراء علي بخيت، علاوة على محافظ بنك السودان، كما أعلن اصابة عن وزيري المالية والصحة هبة محمد علي وأسامة عبد الرحيم خلال الأسبوعين الماضيين بينما أصيب زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي ونحو 22 من أفراد أسرته بالفايروس حيث لازال المهدي وعدد من مرافقيه تحت الرعاية الطبية بدولة الامارات.

أحزان الجيش الأبيض

واحتسبت وزارة الصحة في بيان 7 من الأطباء الذين لقوا حتفهم بعد اصابتهم بالفايروس ووصفتهم بالجنود المجهولين الذين يقفون حائط صد امام فايروس فتاك، يقتحمون بكل شجاعة حصون الوباء من أجل المحافظة على حياة الناس.

والأطباء هم كامل محمد عبد الله استشاري طب العيون والذي توفي يوم الأربعاء 11 نوفمبر، ود. ايمان احمد البشير مدير إدارة صحة الام والطفل بوزارة الصحة ولاية الخرطوم توفيت يوم الجمعة 13 نوفمبر، ود. نعيم عبد الرحمن استشاري طب العيون بالحصاحيصا الذي انتقل الى رحمة مولاه يوم الاثنين 16 نوفمبر، والفريق د. عزالدين محمود عبده، استشاري المختبرات الطبية والذي توفي يوم الأربعاء 18 نوفمبر، وبروفيسور التوم سراج الدين استشاري المختبرات الطبية والذي توفي يوم الأربعاء 18 نوفمبر، ود. محمد إبراهيم الطاهر استشاري الأشعة الذي توفي يوم الخميس 19 نوفمبر، وأ. احمد احيمر خبير التحصين بمنظمة الصحة العالمية ومدير تحصين الأطفال السابق بولاية النيل الأزرق والذي توفي يوم الخميس 19 نوفمبر.

إجراءات جديدة
وأقرت ولاية الخرطوم الأحد إجراءات جديدة، من بينها تمليك المواطنين المعلومات المتعلقة بخطورة الموجة الثانية، مع تفصيل حالات الإصابة والوضع في المستشفيات.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الغرفة المركزية المشتركة لطوارئ كورونا، والتي يرأسها والي ولاية الخرطوم أيمن نمر.

وقرر الاجتماع، بحسب بيان صادر عن إعلام ولاية الخرطوم، تلقته "سودان تربيون"، إصدار توجيهات مُلزمة لتطبيق الاحترازات والإجراءات الصحية.

وبموجب الاحترازات تلتزم المؤسسات الحكومية والخاصة بولاية الخرطوم بالعمل بنسبة 50% من القوى العاملة باستثناء القطاعات الحيوية بالدولة.

كما تقرر ايقاف الحفلات والمناسبات بصالات الافراح والاندية. و إيقاف نشاط الصالات الرياضية.

وتقرر كذلك حظر التجمعات الجماهيرية ويشمل ذلك الحفلات العامة والحشود وحفلات التخرج.

وقررت الحكومة تأجيل بدء العام الدراسي لاسبوعين بعدما كان مقرراً انطلاقه اليوم الأحد، لكن السلطات لم تتخذ أي اجراءات صارمة حيال منع تفشي الفايروس حيث لازالت أندية الخرطوم تشهد حفلات غنائية يؤمها حشد كبير من الجمهور دون تقيد بالاشتراطات الصحية المانعة لانتقال الفايروس، واكتفت بإرسال التحذيرات الشفاهية التي لا يبالي لها الكثيرون.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)

أقدار السودان.. تأملات في رحيلهم 2020-11-26 20:11:09 بقلم : العبيد أحمد مروح الذين يعتقدون أن البشر وحدهم هم القادرين على التحكُّم في مصائر أممهم وشعوبهم وعلى التأثير في مجريات مساراتها الرئيسية، دون أن يكون للأقدار دخل في ذلك ، ليسوا معنيين بمواصلة قراءة هذا المقال. ففكرة (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.