Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

إصابات في مواجهات عنيفة بين طلاب (الوطني) و(الشعبي) بجامعة (القرآن الكريم)

الخرطوم 16 مايو 2016 ـ تسببت الانتخابات الطلابية في جامعة (القرآن الكريم) في الخرطوم، الاثنين، في حدوث مواجهات عنيفة بين طلاب المؤتمر الوطني الحاكم، والمؤتمر الشعبي المعارض أسفرت عن اصابة 25 طالبا نقلوا على اثرها الى المستشفى.

صورة تداولتها مواقع التواصل لطالب اصيب بقذيفة ملتوف داخل جامعة القرآن الكريم.. الاثنين 16 مايو 2016
صورة تداولتها مواقع التواصل لطالب اصيب بقذيفة ملتوف داخل جامعة القرآن الكريم.. الاثنين 16 مايو 2016
ووصف شهود عيان لـ “سودان تربيون” جراح بعضهم بالخطرة وأفادوا بأن الشرطة تدخلت واحتوت الموقف بتفريق الطلاب المشاركين في المواجهات.

وتعتبر هذه أول مواجهة عنيفة بين طلاب الحزبين، منذ مفارقة المؤتمر الشعبي خط المعارضة وإلتحاقه بمبادرة الحوار الوطني التي دعا لها الرئيس عمر البشير في يناير من العام 2014، رغم اعتراض قطاعات واسعة من الشباب والطلاب في الحزب.

وأدت الأحداث التي شهدتها جامعة القرآن الكريم الى تعطيل العملية الانتخابية، وتعليقها الى أجل غير مسمى. وتبادل طلاب الشعبي والوطني، الاتهامات بشأن مسؤولية أحداث العنف ونسف العملية الانتخابية.

وقال محمد حمد محمد حمد، أحد قيادات طلاب المؤتمر الشعبي بالجامعة، لـ “سودان تربيون” إن الأحداث وقعت عند الحادية عشرة صباح الاثنين في اعقاب اعتراض طلاب المؤتمر الوطني ومنعهم كوادر الشعبي والمنتدى الطلابي من تقديم قائمتهم الانتخابية.

وأفاد إن الطلاب الموالين للحزب الحاكم اغلقوا باب عمادة شؤون الطلاب امام منسوبي الشعبي حتى لا يقدموا قائمتهم الانتخابية.

وتابع “بعدها بدأ طلاب الوطني في رمي قنابل الملوتوف الحارقة من أعلى مبنى كلية الاعلام على الطلاب المتراصين امام عمادة شؤون الطلاب، ما أدى الى اصابة ستة طلاب لحقت بثلاث منهم اصابات خطرة عبارة عن حروق في الوجه والظهر تم نقلهم الى المستشفى”.

وأشار أحمد الى أن الشرطة دخلت الى الجامعة وقامت بتفريق الطلاب مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

من جانبه أتهم الأمين السياسي لطلاب المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم، ياسين الطاهر، طلاب المؤتمر الشعبي بالتخطيط لنسف العملية الانتخابية بالجامعة .

وقال لـ “سودان تربيون” إن الشعبي فشل في تقديم قائمة اربعينية، الأمر الذي قاد أعضائه الى التوجه الى نسف العميلة الانتخابية، والاعتداء على الطلاب وإصابتهم.

وأضاف “من بين الجرحى الامين العام لطلاب المؤتمر الوطني، وأمين طلاب كلية التربية، وأمين الداخليات، اضافة الى 16 عضواً آخرين من الحزب الحاكم”.

وأكد يسن تدخل الشرطة في أعقاب تطور الأحداث للسيطرة عليها، مضيفاً “سحبنا قائمتنا الانتخابية لأننا لا نريد أن نفوز بالتزكية وتركنا الأمر الى للجنة الانتخابية لتحدد موعد اجراء الانتخابات”.

وتشهد الجامعات السودانية أحداث عنف مستمرة بين الطلاب، حيث تصاعدت في الآونة الأخيرة بطريقة دموية، حيث أدت الى مقتل اثنين من الطلاب في ابريل الماضي، كما تسببت في تعليق الدراسة في ثلاثة جامعات هي “الخرطوم، والأهلية، وكردفان”.

وانشق المؤتمر الشعبي المعارض بقيادة الراحل حسن الترابي عن المؤتمر الوطني الحاكم في العام 1999، في ما عرف بمفاصلة الاسلاميين الشهيرة، وقاد الحزب المعارضة لأكثر من 14 عاما قبل أن يعود للتقارب مع الحزب الحاكم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.