الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 8 شباط (فبراير) 2021

إعلان الطوارئ في الأبيض وحظر التجوال بالفاشر بعد انفلات أمني واسع

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 78.4 كيلوبايت
تفلت أمني واسع نتجت عنه عمليات نهب وتخريب في الابيض يشمال كردفان

الأبيض 8 فبراير 2021 ـأعلن والي شمال كردفان، خالد مصطفى آدم، فرض حالة الطوارئ في جميع مناطق الولاية، بعد احتجاجات وانفلات أمني واسع في الأبيض عاصمة الولاية، في وقت شهدت الفاشر بشمال دارفور أيضا مظاهرات أجبرت السلطات على فرض حظر التجوال.

وبدأت الاحتجاجات في الأبيض بخروج المئات من طلاب وطالبات المدارس الثانوية للتنديد بارتفاع أسعار السلع الغذائية، قبل أن ينضم إليهم الآلاف من الأهالي.

وقال شهود عيان، لـ “سودان تربيون"، إن الاحتجاجات تحولت إلى أعمال نهب واسعة لمحال تجارية تعمل في بيع دقيق الخبز والسكر، كما نُهب البنك الفرنسي وأضرمت النيران في اثتين من الباصات الحكومية العاملة في نقل الطلاب.

وأشاروا إلى أن قوى الأمن والشرطة ظلت غائبة طوال ساعات نهب السوق الكبير وسوق صابرين غرب المدينة. وأن الشرطة طوقت مقرها القريب من السوق بسيارات عسكرية وسيارات مطافئ لمنع وصول المحتجين إلى المقر.

وأرجعت مصادر شرطية في تصريح لـ “سودان تربيون"، عدم نشر دوريات لإعادة الأمن وإيقاف عمليات النهب إلى التخوف من وقوع إصابات وسط المواطنين ومن ثم تحميل الجريمة الجنائية لعناصر الشرطة.

وقرر والي شمال كردفان، في بيان، "إعلان حالة الطوارئ بجميع أنحاء الولاية وفرض حظر التجوال من السادسة مساءًا حتى السادسة من صباح اليوم التالي".

وقرر الوالي، بحسب البيان، الذي تلقته "سودان تربيون"، تعطيل الدراسة في المدارس حتى الأحد المقبل 14 فبراير الجاري، كما أعلن تشكيل لجنة تحقيق في أعمال النهب.

ورصد الشهود وجود كوادر من أنصار الرئيس المعزول عمر البشير، تحمل أسلحة نارية وبيضاء أثناء عمليات النهب التي اجتاحت المدينة.

وفي ولاية شمال دارفور أعلنت الحكومة المحلية حظر التجوال بالفاشر من الساعة السادسة صباحا حتى السادسة مساء، إلى حين إشعار آخر.

ويجئ القرار في أعقاب احراق سوق البورصة ومقر محلية الفاشر وعدد من المواقع على خلفية مقتل مزارع يوم الأحد على يد راعي طعنا بآلة حادة.

واعتصم ذوو القتيل في طريق الفاشر-الخرطوم وأغلقوا الشارع، مطالبين حكومة الولاية بالقبض على الجاني وتسليمه للعدالة.

وقدم والي شمال دارفور محمد الحسن عربي تقريرا الى رئيس الوزراء حول تطورات الأوضاع في الولاية،

وقال في منشور على فيس بوك " قدمت تقريرا مفصلا لرئيس الوزراء مساء اليوم بشأن أحداث أمس واليوم بالفاشر. إثر طعن أحد الرعاة مواطنا بالفاشر يوم أمس ووفاته لرحمة مولاه، تطورت الاحداث المؤسفة لتصل مرحلة جرم حرق محلية الفاشر والنيابة وعربة تابعة للشرطة".

وأفاد عربي أن لجنة الامن اتخذت الاجراءات القانونية اللازمة في جريمة القتل، واعتبر أحداث التخريب " استثمارا فى الجريمة التي وقعت لأهداف تخريبية " مؤكدا عدم التسامح مع تلك التصرفات.

ووجه الوالي بتعليق الدراسة أيام الثلاثاء، الأربعاء والخميس. كما وجه الشرطة بالاستناد على قوانين الطوارئ لحماية الممتلكات العامة والخاصة، وغرفة العمليات المشتركة بمحلية الفاشر لمنع الاخلال بالسلام العام.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.