الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 شباط (فبراير) 2021

إعلان الطوارئ في نيالا والفاشر وانفلات بالرهد والاحتجاجات تمتد شرقاً

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 96.9 كيلوبايت
انعدام الخبز يدفع بالطلاب للاحتجاج في بورتسودان ..الثلاثاء 9 فبراير2021

الخرطوم 9 فبراير 2021 - أعلنت ولايات جنوب وشمال دارفور الثلاثاء فرض حالة الطوارئ بعد تنامي الاحتجاجات، بينما قرر والي شمال كردفان إغلاق أسواق الأبيض والرهد وأم روابه، بعد أعمال نهب لمحال تجارية وحرق سيارات.

وفي شرق السودان احتج المئات من طلاب وطالبات الثانوي ببورتسودان على تدهور الأوضاع الاقتصادية، دون وقوع أعمال نهب.

وقال شهود عيان، لـ “سودان تربيون"، إن عاصمة ولاية جنوب دارفور، شهدت أعمال نهب واسعة لمحال تجارية وحصب سيارات مواطنين بالحجارة واحراق بعضها.

وأعلن الوالي موسى مهدي حالة الطوارئ في نيالا وحظر التجوال من السادسة مساءًا إلى السادسة من صباح اليوم التالي.

وأوضح الوالي إن قوات الشرطة تمكنت من "تفريق مظاهرات وأعمال شغب".

وكشف عن ضبط قوات الشرطة أسلحة وذخائر بحوزة متظاهرين جرى توقيفهم، مؤكدًا وقوع خسائر في الممتلكات.

JPEG - 84.9 كيلوبايت
متظاهرون يضرمون النار في عاصمة ولاية شمال دارفور.. الاثنين 9 فبراير 2021

وقررت لجنة أمن ولاية جنوب دارفور تعليق الدراسة لمدارس الأساس والثانوي.

بدورها أعلنت لجنة امن ولاية شمال دارفور في اجتماع طارئ رأسه الوالي محمد الحسن عربي، حالة الطوارئ بجميع أنحاء الولاية وقررت منع اغلاق الطرق القومية والداخلية ومنع التجمعات، على خلفية التوترات الامنية التي شهدتها الفاشر يوم الإثنين ولحقت بها محلية كبكابية الثلاثاء.

وقال المتحدث باسم حكومة الولاية خليل إبراهيم موسى في تصريحات صحفية عقب الاجتماع أن قرارات لجنة أمن الولاية تضمنت كذلك إغلاق المدارس والأسواق ومنح العاملين بمختلف المرافق والمؤسسات الحكومية اجازة لمدة يومين.

وأشار إلى ان هذه القرارات اتخذت لتلافي اية تفلتات أمنية وللحد من حالة الاحتقان التي خلفتها الأحداث الأمنية التي شهدتها مدينة الفاشر عصر أمس نتيجة لمقتل مزارع بشرق الفاشر.

إلى ذلك قال مدير شرطة الولاية مقرر لجنة أمن الولاية اللواء شرطة حقوقي يحي محمد احمد النور أن لجنة أمن الولاية قررت في اجتماعها تشكيل غرفة أمنية مشتركة بمشاركة النيابة لمتابعة الموقف بالولاية وتنفيذ قرارت اللجنة بالتدخل الحاسم.

وأفاد أن بلاغا تم فتحه من المدير التنفيذي لمحلية الفاشر حول أحداث الاثنين تم بموجبه القبض على عدد من المتهمين، ويجري ملاحقة آخرين.

وفي شمال كردفان أصدر الوالي خالد مصطفى آدم قرارا بإغلاق أسواق الأبيض والرهد وأم روابه لمدة 48 ساعة.

وأكدت تقارير صحفية وقوع أعمال نهب في سوق الرهد، الثلاثاء، كما جرى احراق بنك التضامن.

والاثنين، شهدت مدينة الأبيض عمليات نهب واسعة لمحال تجارية تعمل في بيع السكر ودقيق الخبز، إضافة إلى نهب البنك الفرنسي، الأمر الذي دعا الحكومة المحلية لإعلان حالة الطوارئ.

ويشهد السودان ارتفاعا متصاعداً في أسعار السلع الغذائية وسط شح في غاز الطهي والخبز مقابل تدني القدرة الشرائية للمواطنين نتيجة ارتفاع معدل التضخم وانخفاض قيمة العملة الوطنية.

وتزداد المخاوف من أن تؤدي الضائقة الاقتصادية إلى توسع أعمال النهب لمدن أخرى، في ظل عدم تدخل قوى الأمن والشرطة في الوقت المناسب.

وأدى توقف عمل المخابز في بورتسودان، شرقي السودان، إلى احتجاجات طلابية كبيرة.

وتعهد والي البحر الأحمر عبد الله شنقراي، الذي اجتمع بممثلين للطلاب، بحل مشكلة أصحاب المخابز لتستمر في الخدمة، معترفاً بمشروعية المطالبة بالحقوق وحرية التعبير.

ونقل الوالي للطلاب والطالبات المحتجين الملابسات التي صاحبت توقف المخابز خلال اليوم الثلاثاء؛ مقراً بالخلل الداخلي الذي صاحب قضية الخبز.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.