الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012

ابوعيسى : النظام غير قادر على حماية البلاد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 نوفمبر 2012- توقع رئيس تحالف قوى الاجماع الوطنى فاروق ابوعيسى انحدار الاوضاع الاقتصادية فى البلاد صوب الاسوأ خلال الفترة المقبلة وشن هجوما لاذعا على الحكومة السودانية وقال انها تعيش اضعف حالاتها ونادى بذهابها لعجزها عن حماية البلاد من الاستهداف الخارجى .

JPEG - 39.2 كيلوبايت

وحذر ابوعيسى فى حوار مع صحيفة "الميدان" من توجيهات صندوق النقد الدولي، للحكومة برفع الدعم عن المحروقات للمرة الثانية ، واعتبر حالة الضعف التي تعيشها الحكومة ستدفعها للاستجابة ، وأضاف " اى ان الشعب مهدد بالدخول في دوامة زيادات أخرى في القريب".

لافتا الى ان الحكومة لا تملك اى موارد لتحسين الأوضاع، ان عائدات نقل النفط إلى بورتسودان لن تغطى عجز الميزانية، فى ظل استمرار الحرب في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق نتيجة السياسات الرعناء للنظام والتي تؤدي للمزيد من القتال.

وانتقد ابوعيسى تعنت الحكومة برفضها التفاوض مع قطاع الشمال رغماً عن علمها بأن قرار مجلس الأمن الدولي الصادر عن الفصل السابع (يجبرها) على التفاوض، ولا مخرج أمامها. واتهم النظام باثارة النعرات القبلية فى دارفور ، مضاف اليه نشاط المليشيات الموالية للنظام والتي تقتل الناس وفق تعبيره لافتا الى تدهور الاوضاع الانسانية بتلك المناطق التى تشهد قتالا متصلا .

ودعا ابو عسى لذهاب الحكومة غير مأسوف عليها بعد ثبات عجزها عن حماية السيادة والأمن القومى فى اعقاب قصف مصنع اليرموك .

وقال "النظام غير قادر على حماية أمن البلاد وسيادتها الوطنية "لأن القضية أصبحت تمس السيادة الوطنية والأمن القومي، وأتساءل أين تذهب الـ(70%) من الميزانية المخصصة للأمن والدفاع، تذهب في الأبراج والبنود البذخية كأبراج الواجهة الشمالية للقيادة العامة وزينة مسجد القوات المسلحة، ألم يكن من الأفيد شراء (رادارات)."

وقال القيادى المعارض ان نظام المؤتمر الوطني يعقد تحالفات فوق طاقة البلاد، منوها لانتفاء اى مصلحة في التقارب مع إيران.

وشكا ابو عيسى من التضييق على قوى المعارضة ومحاصرة انشطتها وعدم احترام النظام لحقوق الإنسان والتضييق على نشاط الأحزاب وإستهداف قياداتها ، وطرد كوادرها خارج الوطن عبر السياسات الاقتصادية القاهرة، منوها الى ان السلطات تحظر إقامة الندوات السياسية خارج الدور الحزبية.

واضاف " أنا أعتبر أن كل الشعب السودان “معارضة” فهذا النظام مرفوض من كل قطاعات الشعب السوداني، والأحزاب لا تقدر على إستيعاب ذلك لأنها مضغوطة وممنوعة من العمل وتجميع عضويتها وممارسة حق التنظيم والتعبير".

وقال ابو عيسى ان كل قوى المعارضة متفقة على اسقاط النظام وتمكنت من التفاهم على وثيقتى البديل الديموقراطى والاعلان الدستورى مقرا بوجود بعض الخلافات وسط مكونات التحالف وقال "لايمكن ان نكون موحدين مائة بالمائة ".

وانتقد ابوعيسى حزب الامة بزعامة الصادق المهدى دون ان يذكره صراحة وقال ان بعض الجهات باتت تنزعج مؤخراً من الدعوة لإسقاط النظام، وتدعى بأننا غير مؤهلين لإسقاط النظام، مشددا على ان ذات الطرح يثبط همة المقاومة لأن التغيير لا تحدثه الأحزاب وحدها مهما تعاظم شأنها .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل (2) 2020-03-31 22:09:58 بقلم : عبد الحميد أحمد تكمنُ المأساة فيما يلقي الشيخ الصافي نور الدين وما لقى علي أيدي اليمينيين واليساريين بين الأمس واليوم، أن كلا المعسكرين ظلّ يجاهد أن يضرب في شخصه نقاء الفكرة، ومثال المؤمن الذي يأخذ كتابه بقوةٍ فلا (...)

مراجعة الحكومة للموازنة وسياساتها ليست ترفاً يمكن تفاديه 2020-03-29 23:46:59 بقلم: خالد التيجاني النور (1) تساؤلات بالغة الأهمية تطرحها الإفادات التي نقلتها وكالة السودان للأنباء الرسمية "سونا" عن الدكتور آدم الحريكة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، التي أكد فيها سريان موازنة العام المالي 2020 (...)

"أطويل طريقنا أم يطول" 2020-03-29 22:37:18 بقلم : محمد عتيق أحوال ثورتنا وقيادة دولتها أصبحت مريبة .. التفسير المكرور بأن موروث الثلاثين عاماً من الدمار والنهب وتمكين أهل التنظيم والثقة في مفاصل الدولة ، تستحيل مواجهته بالإصلاح والتعديل في شهور قليلة ، هذا التفسير (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.