الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 16 أيار (مايو) 2020

اتفاقيات صلح ووقف عدائيات في جنوب كردفان ودارفور للحد من القتال الأهلي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 مايو 2020 - وقعت الإدارة الأهلية لمحليات كادقلي الكبرى، بولاية جنوب كردفان السبت، وثيقة وقف العدائيات وضبط النفس، كما شهدت ولاية جنوب دارفور التوقيع على اتفاقيات صلح قبلي غير مسبوقة ينتظر أن تضع حدا لاقتتال دامي امتد سنوات طويلة بين مجموعة من القبائل.

JPEG - 18.1 كيلوبايت
4 من ولايات دارفور الخمس تشهد نزاعات قبلية

ورفعت الحكومة المحلية في جنوب كردفان الجمعة حظر التجوال الذي فرضته لثلاث أيام في أعقاب التوتر الأمني الذي شهدته العاصمة كادقلي وأدى لسقوط 45 شخصا بين قتيل وجريح.

ووقعت الأحداث الدامية على يد فصيل يتبع للفرقة 14 مشاة التابعة للجيش يتزعمه القائد الجاو كافي كان انضم للقوات المسلحة في سياق الترتيبات الأمنية التي تتبناها الحكومة حيال الجماعات المتمردة.

وشهد التوقيع على وثيقة الصلح وفد القيادة العامة للقوات المسلحة، ووالي جنوب كردفان المكلف اللواء ركن، رشاد عبد الحميد إسماعيل، وأعضاء لجنة الولاية، وأمين عام حكومة الولاية.

وقال الوالي، في تصريحات صحفية، إن الولاية تعيش في أمن واستقرار، واصفا كادقلي بمدينة السلام والتراث المتنوع الأصيل.

وأوضح أن وثيقة الصلح تهدف للتآخي والتراضي وعدم الاعتداءات للمواطن، وأن الإدارة الأهلية قدمت نقاط ستعمل عليها لجنة الأمن ميدانيا لعدم تكرار النزاع.

وطالب الوالي المواطنين بالعودة إلى منازلهم، وعدم الاستماع إلى الشائعات والعمل للتنمية والإنتاج بدلا عن الاقتتال.

وكشف الوالي عن تكوين ثلاث لجان لرأب الصدع، وحصر الخسائر في الأرواح والجرحى والمفقودين والممتلكات، وتقصي الحقائق.

وأكد أمير إمارة "كرنقو انقولوا"، كواليب كافي الالتزام بالوثيقة الموقعة، وشرحها وتسليمها للمكوك والعمد والمواطنين.

بدوره قال أمير إمارة الروواقة، عثمان بلال، إنهم وقعوا على وثيقة وقف العدائيات وربط العلاقات بين المجتمعات وأن الوثيقة لكل مجتمع جنوب كردفان، من أجل التعايش السلمي.

مصالحات تنهي احتراب عقود في دارفور

وفي ولاية جنوب دارفور شهدت محلية برام توقيع سلسلة من الاتفاقيات والمعاهدات القبلية بين عدد من القبائل بولايتي جنوب وشرق دارفور برعاية الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو قائد ثاني قوات الدعم السريع في محاولة لإنهاء حقبة من الصراعات القبلية استمرت لأكثر من ثلاثة عقود.

وشهد ملتقي الصلح بمنطقة " النضيف" الذي امتد ليومين (الجمعة والسبت) توقيع صلح نهائي بين قبيلتي الرزيقات والفلاتة بجانب سلسلة من المصالحات القبلية بين السلامات والهبانية، السلامات والفلاتة، الفلاتة والمساليت، والرزيقات وحجير تونجو، السلامات والتعايشة ذاك الصراع الممتد منذ العام 2006م.

واكدت الوثيقة على أهمية جمع السلاح بجانب إهدار دم جميع المتفلتين والحرامية وعدم إيواء المجرمين ونبذ الجهوية والقبلية والعمل من أجل الوحدة، وتواثقت جميع القبائل على العيش في سلام ووئام تام مع ارسال وفد للجلوس مع حركات الكفاح المسلح في دولة جنوب السودان من أجل حثهم على أهمية توقيع السلام الشامل في أقرب وقت.

وشهد الملتقى إعلان العفو والصفح بين القبائل وحمل المؤتمرين النظام البائد بالتسبب في جميع الحروبات القبلية في دارفور وفتح جميع الطرق والمسارات والاسواق وعدم رغبته في إنهاء الصراعات القبلية في الإقليم ورعايته للمجرمين وتحريكهم واستخدامهم ضد القبائل في دارفور.

كما حضر الصلح قبائل الرزيقات والبرقد من ولاية شرق دارفور.

يذكر أن منطقة النضيف والمناطق المجاورة لها في محليات تلس وقريضة وبرام ظلت بؤرة صراع مشتعلة منذ العام 2006 وبهذا الاتفاق تكون المنطقة دخلت عهد جديد يطوي حقبة الصراعات القبلية في الإقليم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.