الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 نيسان (أبريل) 2020

الوساطة : اتفاق على منح دارفور 40% من الموارد المحلية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 53.9 كيلوبايت
التوقيع على اتفاق اطاري بين الحكومة والجبهة الثورية - مسار دارفور في جوبا ..السبت 28 ديسمبر 2019

جوبا 26 أبريل 2020 – توصلت الحكومة السودانية والجبهة الثورية- مسار دارفور إلى اتفاق يقضي بتخصيص 40% من موارد دارفور لصالح الإقليم لمدة 10 سنوات.

جاء ذلك، في جلسة التفاوض التي جرت الأحد، عبر تقنية الفيديو المرئي في مقري الاتحاد الأوربي بالخرطوم وجوبا. حيث تتفاوض الحكومة السودانية مع الجبهة الثورية وحركات مسلحة أخرى، مُنذ أغسطس الفائت، في جنوب السودان، بهدف وضع حد للحرب في البلاد.

وقال نائب رئيس فريق الوساطة الجنوب سودانية، ضيو مطوك، في تصريحات صحفية، الأحد: "توصل طرفي التفاوض في مسار دارفور، لاتفاق حول نسبه إقليم دارفور من الموارد النفطية والتعدينية المستخرجة من إقليم دارفور، بنسبه 40% لمدة عشرة سنوات".

وأشار إلى أن الحكومة طرحت ثلاثة خيارات حول نسبة إقليم دارفور من الثروات المستخرجة منه، تمثلت في 30% لمدة 10 سنوات و40% لمدة 5 سنوات و50% لمدة 6 سنوات، وبعد مشاورات جرى الاتفاق على منح الإقليم 40% من الموارد لمدة 10 سنوات.

وكشف مطوك عن طرح عديد من الأفكار بشأن تمويل السلام في إقليم دارفور، من بينها مشروع تنموي في مجال التعدين يُملك لحكومة الإقليم. وأشار إلى أن الوساطة لم تستطيع حسم أمر التمويل، ليتم تأجيل النقاش في الأمر لجلسة التفاوض المقبلة، بغرض منح الحكومة السودانية وقت كافٍ لدارسة الأمر.

وعلى الرغم من اقتراب مهلة التفاوض على نهايتها، التي تنتهي في التاسع من مايو المقبل، إلا أن الطرفين لم يتوصلا إلى اتفاق بخصوص تقاسم السُلطة.

واقترحت ورقة قدمتها حركات دارفور للحكومة السودانية في وقت سابق إعادة تشكيل مجلس الوزراء الحالي وتخصيص 30% من وزراء الوزارات الاتحادية، بينها وزارتان سياديتان، ونسبة 30% من وزراء الدولة، لإقليم دارفور على أن يتم تخصيص 80‎‎% لمكونات مسار دارفور، مع مراعاة تمثيل المرأة وتنوع الإقليم.

كما طالبت الحركات بتخصيص نسبة 30% من مقاعد المجلس التشريعي القومي ورؤساء اللجان المتخصصة لإقليم دارفور مع الرئاسة.

وقال مطوك إن هناك نسب مطروحة من الحكومة والجبهة الثورية وأهل المصلحة بخصوص تقاسم السُلطة، وأشار إلى وجود تقارب في الفهم بشأنه، غير إن الوساطة ارتأت إخضاع هذه النسب المطرحة لمزيد من التشاور، على مستوى قيادة الحركات والحكومة السودانية.

وأفاد بأن جلسة التفاوض القادمة، المقررة الخميس، ستناقش فيها القضايا القومية التي أُعدت من قبل لجنة كونتها الجبهة الثورية، وأكد على أن بمناقشة القضايا القومية سينهي مسار دارفور من القضايا السياسية.

وأشار الوسيط لى وجود تفاهمات مع الوفد الحكومي المختص بالترتيبات الأمنية بشأن كيفية البدء في التفاوض حوله لمسار دارفور، وقال إن الترتيبات الأمنية تُعد آخر ملف في عمل الوساطة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.