الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 21 أيار (مايو) 2020

اتفاق الحكومة و(الشعبية) على منح المنطقتين حق التشريع و40 % من الثروة المحلية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 85.1 كيلوبايت
صورة لنائب رئيس الحركة ياسر عرمان في احدى مناطق النيل الأزرق ...22 مارس 2020

الخرطوم 21 مايو 2020 - اتفقت الحكومة السودانية، والحركة الشعبية-شمال، بقيادة مالك عقار، الخميس، على قسمة الثروة، ومنح المنطقتين "حق التشريع".

ورأس وفد الحكومة في الجلسة التفاوضية عبر " الفيديو كونفرنس"، عضو مجلس السيادة، شمس الدين كباشي، ومن جانب الحركة الشعبية، نائب رئيسها، ياسر عرمان، بمشاركة رئيس فريق الوساطة، مستشار الرئيس سلفا كير للشؤون الأمنية، توت قلواك.

وكشف عضو وفد الحكومة التفاوضي، إسماعيل التاج، في تصريحات صحفية، عن اتفاق على " تخصيص 40% من عائدات ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق للتنمية المحلية و60% للحكومة الاتحادية لمدة 10 أعوام".

ومنذ يونيو 2011، تقاتل "الحركة الشعبية-شمال، الحكومة في ولايتي جنوب كردفان، والنيل الأزرق، لكنها الان منقسمة الى فصيلين حيث تتقدم المفاوضات مع المجموعة التي يرأسها مالك عقار، بينما لاتزال الملفات مع الفصيل بزعامة عبد العزيز الحلو تراوح مكانها.

وأعلن تاج عقد مؤتمر بعد انتهاء الفترة الانتقالية، بمشاركة جميع الأطراف والوساطة وأصحاب المصلحة لتحديد نسبة ثابتة بعد مضي فترة العشرة سنوات الأولى من الاتفاق.

ونوَّه إلى الاتفاق كذلك على تشكيل مفوضية للحريات الدينية لمخاطبة كافة القضايا المتعلقة بالحريات الدينية، تأكيدا لمبدأ التعايش السلمي في البلاد، وأن الوطن للجميع بمختلف أديانهم.

وأشار إلى اتفاق لإنشاء وزارة للسلام وحقوق الإنسان، والقضايا المتعلقة بالترتيبات الأمنية الخاصة بالمنطقتين.

من جهته قال نائب رئيس الحركة الشعبية-شمال، ياسر عرمان، في تصريحات صحفية حول الاتفاق الذي جرى الخميس، بشأن الثروة إن الدخل يقسم من عائدات الموارد الطبيعية والثروات المستخلصة والدخل الضريبي من الإقليم بنسبة 40% لحكومة الإقليم و60% للحكومة القومية لمدة عشرة أعوام.

وأوضح أن "الاتفاق يجعل من الحُكم الذاتي في المنطقتين أمر قابل للحياة وذو استقلالية مالیة، وأنه تم الاتفاق علی السلطات الحصرية بما فی ذلك حق التشريع للمنطقين وفق دستور 1973 المعدل 1974، وما تبقی هو الاتفاق علی التسمية".

ونوَّه إلى أن الحرکة تطالب بأن یُطلق علیه نظام الحكم الذاتي، بينما تريد الحكومة أن يسمى " الحکم الفيدرالي"، وأن المسألة ستحسم في الجلسة القادمة، واعتبرها آخر قضية من القضايا البارزة في الملف السياسي.

وأوضح عرمان أن الترتيبات الأمنية تشمل قضيتين هما مدة دمج القوات التي تری الحرکة الشعبية أن تکون أقل مدة دمج 4 سنوات، بينما تری الحكومة أن تکون 9 أشهر.

وأشار الى عدم الاتفاق أيضا علی آلية الترتيبات الأمنية علی المستوى القومي.

وأعلن عرمان الاتفاق على إنشاء مفوضية مستقلة للحريات الدینیة وعدها خطوة هامة لتأسيس دولة المواطنة بلا تمییز وتتكامل مع إعطاء حق التشريع للمنطقتين لإنهاء الحرب ومدخل لبناء نظام جديد.

وأكد أن القضايا التي نوقشت تعلقت بجذور الحرب دون مناقشة قضايا التمثيل في السلطة السیادیة ومجلس الوزراء والبرلمان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام فى السودان 2020-10-30 07:36:08 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.