الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 13 تشرين الأول (أكتوبر) 2021

اتفاق بين البجا ومجلس (الصحوة) على رفض اتفاق السلام وآلية إنفاذ مبادرة رئيس الوزراء

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 أكتوبر 2021 – وقع مجلسا الصحوة الثوري ونظارات البجا، الأربعاء، مذكرة تفاهم، اتفقا فيها على رفض اتفاق السلام الموقع مع تنظيمات الجبهة الثورية وآلية إنفاذ مبادرة رئيس الوزراء.

JPEG - 23.7 كيلوبايت
زعيم قبيلة المحاميد المعروف الشيخ موسى هلال..صورة لـ(سودان تربيون)

ويأتي الاتفاق في ظل ضغوط يمارسها المجلس الأعلى لنظارات البجا، مُنذ 17 سبتمبر الجاري، تتمثل في إغلاق الميناء الرئيسي والطرق الرابطة بين شرق السودان والعاصمة السودانية؛ بغرض تنفيذه مطالبه الخاصة بإلغاء مسار الشرق وحل الحكومة لتُحل محلها سلطة عسكرية.

وقال الطرفان، في بيان مشترك، تلقته "سودان تربيون"؛ "يرفض الطرفان تسوية جوبا ويعملان معا لمقاومتها بالطرق المشروعة بغية التوصل لسلام شامل وعادل حقيقي يفضي لحلحلة القضايا التاريخية وإنهاء أسباب الحرب".

وأعلنا رفضهما القاطع لآلية إنفاذ مبادرة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الخاصة بإنهاء الأزمة السياسية وتحصين الانتقال، وقالا إن حكومة الانتقال فشلت.

وقال البيان إن الطرفين يتمسكا بقرارات مؤتمر سنكات، وهو مؤتمر عُقد في سبتمبر 2020 بتنظيم من المجلس الأعلى للبجا، أوصى بمراجعة وثائق الهوية ومعالجة قضايا الشرق مع إعطاءه الحق في تقرير مصيره.

وأشار إلى أن المجلسين يرفضا النظام الإداري القائم حاليًا، وقال إنه لم يخضع الاستفتاء الشعبي، معلنا رفض أي مؤتمر الحُكم والإدارة المنعقد حاليًا لأنه "يقوم بذات المعايير الاقصائية التي تتبعها الحكومة الحالية".

وآمن الطرفين على إقامة مؤتمر دستوري قومي لحل القضايا الجوهرية الشائكة مُنذ 1956، في مقدمتها علاقة الدين بالدولة والهوية ونظام الحكم والنموذج الاقتصادي التنموي.
ومقرر عقد مؤتمر دستوري بنهاية فترة الانتقال بغرض التوصل إلى اتفاق بين السودانيين حول كيفية حكم البلاد.

واتفق الطرفين على مبادئ منها هيكلة القوات النظامية ودمج كافة القوات في الجيش وإعادة هيكلة الموارد الاقتصادية والمالية وفق معايير التعداد السكاني لكل أقليم والتوافق على صياغة دستور دائم للبلاد وسن قانون الانتخابات وتحديد الخريطة الانتخابية.

كما جرى الاتفاق على إعادة الاعتبار لمنظومة الإدارة الأهلية والطرق الصوفية والاهتمام بقضايا المرأة والشباب ومحاربة الإرهاب والتطرف والاتجار بالبشر وغسيل الأموال والمخدرات والجرائم العابرة للحدود.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)

الإسلاميون السودانيون ... كائنات فضائية؟ 2021-10-15 18:10:01 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح تتجاسر قوى سياسية مجهرية، مشكوك في نسبها السياسي، منذ عامين على الإسلاميين عموماً ومنسوبي المؤتمر والوطني على وجه الخصوص، وتبث كل ما في جعبتها من خطاب الكراهية في الفضاء السياسي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.