Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

اتفاق بين الخرطوم وجوبا لمنع التهريب وتنظيم المعابر

الخرطوم 30 يونيو 2014- وقعت الخرطوم وجوبا الاثنين على اتفاقية لتنظيم المعابر الحدودية بين البلدين ومنع التهريب .

ونقل المكتب الصحفى للشرطة ان وزيرى الداخلية بالسودان ودولة جنوب السودان عصمت زين العابدين، و أليو أجانق، وقعا اتفاقية للتفاهم المشترك شملت عدداً من القضايا التي تهم وزارتي الداخلية بالبلدين.

ونصت الاتفاقية على حسم قضايا التهريب وتنظيم المعابر على الحدود، بجانب عدد من الملفات التي تهم وزارتي الداخلية والشرطة بالبلدين.

ووصف وزير الداخلية السودانى عصمت زين العابدين الاتفاق بأنه خطوة للأمام تقرب وجهات النظر حول القضايا الخلافية.

وأوضح أن الاتفاقية شملت بجانب القضايا التي تهم وزارتي الداخلية والشرطة بالبلدين، قضايا التهريب وتنظيم المعابر على الحدود، مشيراً إلى أن النقاش حول الاتفاقية استمر لأيام خلال اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة بالخرطوم.

وقال إن التوقيع يُعد خطوة نحو الأمام، ويساهم في تقريب وجهات النظر بين الجانبين في المسائل الخلافية بينهما.

و قال وزير الداخلية بدولة جنوب السودان أليو أجانق، إن اتفاقية التفاهم تمثل خطوة للاتفاق حول عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين بما يخدم مصلحة شعبي البلدين.

والجدير بالذكر ان أليو يزور كان قد وصل إلى الخرطوم في يوم 21 يونيو وقام باللقاء بعدد من المسؤولين على رأسهم الرئيس السوداني عمر البشير الذي سلمه رسالة من نظيره الجنوب سوداني تتعلق بتنفيذ اتفاقات 27 سبتمبر 2012 الخاصة بتطبيع العلاقات بين البلدين.

كما تجدر الإشارة إلى ان الخرطوم أثناء زيارة الوزير الجنوبي شهدت إقالة وزير الداخلية السابق عبدالواحد يوسف وتعيين الفريق معاش عصمت زين العابدين بديلا له.

Leave a Reply

Your email address will not be published.