الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 4 أيلول (سبتمبر) 2020

اتفاق حمدوك والحلو ينص على احتفاظ (الشعبية) بالسلاح لحين حسم علاقة الدين بالدولة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 سبتمبر 2020- وقع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك وزعيم الحركة الشعبية – شمال عبد العزيز الحلو ليل الخميس اعلاناً للمبادئ تضمن حزمة تفاهمات بينها احتفاظ الحركة بسلاحها الى حين الاتفاق على فصل الدين عن الدولة مع التأكيد على وقف الحرب.

JPEG - 46.2 كيلوبايت
اتفاق مبادئ بين حمدوك والحلو يمهد لجولة مفاوضات جديدة..الخميس 3 سبتمبر 2020

وخرج الاتفاق المشترك الى العلن بعد يومين من المشاورات السرية بين حمدوك والحلو في العاصمة الاثيوبية وبعد نحو 72 ساعة من الاتفاق بين الحكومة السودانية والجبهة الثورية، في محاولة من الرجلين لإقالة عثرة المحادثات التي توقفت بين الطرفين في جوبا.

ونص اتفاق اعلان المبادئ الموقع في اديس بين حمدوك والحلو وبحضور مدير برنامج الغذاء العالمي ديفيد بيزلي على أنه "يجب إقامة دولة ديمقراطية في السودان.. ولكي يصبح السودان بلد ديمقراطي حيث يتم تكريس حقوق جميع المواطنين، يجب أن يقوم الدستور على مبدأ "فصل الدين عن الدولة".

وأضاف " في غياب هذا المبدأ يجب احترام حق تقرير المصير. حرية المعتقد والعبادة والممارسة الدينية مكفولة بالكامل لجميع المواطنين السودانيين. كما لا يجوز للدولة تعيين دين رسمي. ولا يجوز التمييز بين المواطنين على أساس دينهم".

ووافق رئيس الوزراء وفقاً للوثيقة على وجوب احترام دعوات تقرير المصير ولكن ليس ضمانها.

وأقرت الوثيقة استمرار الوضع الحالي على ما هو عليه بما في ذلك "الحماية الذاتية"، وقالت "يحتفظ سكان جبال النوبة والنيل الأزرق بوضعهم. الذي يتضمن الحماية الذاتية حتى يتم الاتفاق على الترتيبات الأمنية من قبل أطراف النزاع والي حين تحقيق "الفصل بين الدين والدولة".

كما أكدت الوثيقة الاتفاق على مبدأ عدم العودة إلى الحرب والتأكيد على "الحفاظ على وقف الأعمال العدائية طوال عملية السلام حتى يتم الاتفاق على الترتيبات الأمنية".

وفي نهاية الاجتماعات في صباح الجمعة أصدر الطرفان بيانا أعلنا فيه "الاتفاق على عقد ورش تفاوض غير رسمية لمناقشة القضايا الخلافية على رأسها علاقة الدين بالدولة وحق تقرير المصير بغية الوصول الى فهم مشترك يسهل مهمة فرق التفاوض".

وبحسب البيان فإن الاتفاق المشترك لن يكون ملزماً الا بعد المصادقة عليه من المؤسسات المعنية حيث أن الاتفاق جاء لمعالجة القضايا العالقة في إعلان المبادئ.

وتقرر وفقاً للبيان العودة الى طاولة المفاوضات الرسمية على ضوء ما يتحقق في المفاوضات غير الرسمية، مع التأمين على استمرار رعاية دولة جنوب السودان لهذه الجولات.

وفي 11 سبتمبر 2019 وقع عبد العزيز الحو اتفاقا مع رئيس وفد التفاوض الحكومي محمد حمدان دقلو حميدتي اعلان جوبا المشترك لبدء التفاوض لكن الجولات توقفت بعد وقت وجيز بسبب إصرار الحركة الشعبية على ادراج قضايا علاقة الدين بالدولة أو حق تقرير المصير كأجندة رئيسية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.