الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 أيار (مايو) 2011

اتهامات للحزب الحاكم فى شمال السودان بتزوير انتخابات جنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

كادوقلى 4 مايو 2011 -
اشتعلت الحرب الكلامية بين المؤتمر الوطنى الحاكم فى شمال السودان والحركة الشعبية التى تستعد لاعلان دولتها فى الجنوب خلال يوليو ، وارتفعت حدة المواجهات اللفظية بسبب انتخابات جنوب كردفان التى يتنافس فيها الشريكان على منصب الوالى والمجلس التشريعى .

وقالت الحركة فى بيان عممته امس ان منسوبيها ضبطوا 21 صندوقا معدة لتزوير نتيجة الانتخابات على ثلاث مراحل لكن والى جنوب كردفان مرشح المؤتمر الوطنى احمد هارون تحدى الحركة لاثبات صحة اتهاماتها ونصحها فى مؤتمر صحفى عقده الاربعاء بالابتعاد عن ما اسماه المسرحيات سيئة الاخراج .

وكشفت الحركة بجنوب كردفان عن ضبطها (21) صندوقا بمناطق كادقلى, القوزير، وبرام, ونوهت الى خطة اعدها المؤتمر الوطني لتزوير الانتخابات على ثلاث مراحل, واعلنت في بيان امس رفضها بدء الفرز اليوم صباحا, وطالبت ببدءه امس عقب نهاية التصويت.

في وقت أغلقت صناديق الاقتراع في ولاية جنوب كردفان مساء الاربعاء وسط أجواء اتسمت بالهدوء والترقب لنتيجة التصويت المنتظر إعلانها في العاشر من مايو الجاري ما لم تتلق المفوضية طعونا.

وأعلنت المفوضية بلوغ نسبة التصويت في اليوم الأخير للعملية لـ (80%) على أن تبدأ عملية الفرز اليوم ، ووصف رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالولاية آدم عابدين إسماعيل للصحفيين سير العملية الانتخابية بالهادئ مبينا أن كل الشكاوي التي وردت للمفوضية عادية مشيرا إلى الشرطة شطبت البلاغ ضد أحد موظفي المفوضية في الدائرة "32" ووجهت المفوضية بمحاسبة الموظف إداريا.

وفى السياق اعلن مرشح المؤتمر الوطني لمنصب والي جنوب كردفان احمد هارون نيته تشكيل حكومة قومية من كافة الاطراف السياسية في الولاية حال فوزه بمنصب الوالي, وطالب الحركة الشعبية بايجاد ادلة تثبت مزاعمها بتزوير حزبه للانتخابات وكشف عن تريبات امنية محكمة لمنع تسيير المواكب ساعة اعلان النتائج .

ودعا هارون في مؤتمر صحفي بكادقلي الحركة الشعبية للالتزام بالحد الادني من قواعد العمل السياسي وعدم الاتجاه للمسرحيات سئية الاخراج, واعتبر الاتهامات المنشورة بموقع الكترونى عن تزوير حزبه للانتخابات استغلال لشعار بعثة الامم المتحدة في السودان وقال ان ممثل الامين العام في السودان نفي صلة البعثة بالتقرير المنشورة في الموقع وارجع دعاوي التزوير الى تكتيك الحزب الشيوعي وقال انه ينوي تعليم حيله للحركة بعدما فشل في تنفيذها, ونفي هارون وجود صفقة سياسية طرحها المبعوث الامريكي في السودان تقضي بتشكيل حكومة الولاية, وزاد: "امريكا لا تعطينا روشتات".

إلى ذلك أبدى مناصرو المرشح المستقل لمنصب الوالي فى جنوب كردفان تلفون كوكو المعتقل بواسطة الحركة الشعبية حزنهم البالغ لمسلك الحركة والأمم المتحدة في أعقاب فشل كافة المحاولات لإطلاق سراحه، واتهم رئيس اللجنة العليا لدعم ومناصرة تلفون كوكو في الانتخابات أحمد القناوي الأمم المتحدة بالتقاعس وعدم الجدية في إطلاق سراح تلفون مشيرا إلى أن جماهيره ومناصريه شاركوا في العملية الانتخابية بصورة كبيرة مطالبا رئيس الحركة الشعبية الفريق سلفا كير ميارديت بالإفراج عن تلفون فورا لرد الجميل إلى أبناء النوبة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من المسؤول عن مؤامرة تعطيل المجلس التشريعي؟ 2020-08-13 05:11:25 صلاح شعيب قدرة النخبة السياسية على الضحك على عقول المواطنين عميقة، ومدمرة في الوقت نفسه. وظلت الأمة السودانية منذ الاستقلال مرهونة بتلاعب شعارات الزعماء والقادة الرنانة، أو كذبها الصراح، أو استهبالها المقيت. ورغم أن (...)

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.