الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

اجتماع بين جنرالات الجيش ومفاوضي الحكومة للحركات قبيل التوجه لأديس أبابا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 نوفمبر 2015 ـ دخلت قيادات في الجيش السوداني في اجتماعات سرية مع الوفد الحكومي المفاوض الذي سيتوجه إلى أديس أبابا، الثلاثاء، للتفاوض مع الحركات المسلحة في إقليم دارفور ومنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، حول وقف العدائيات.

JPEG - 12.5 كيلوبايت
د.أمين حسن عمر

ويتوجه مساعد الرئيس ابراهيم محمود ورئيس مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر إلى العاصمة الأثيوبية لإجراء محادثات مع حركات دارفور والحركة الشعبية ـ شمال يومي الأربعاء والخميس.

وعلمت "سودان تربيون" أن اجتماعات أحيطت بسياج من السرية انعقدت، الإثنين، بمقر حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم، بين ضباط رفيعين في القوات المسلحة وقيادات في الحزب الحاكم.

وبحثت الاجتماعات بين قادة الجيش ورئيسي الوفد الحكومي للمفاوضات مع حركات دارفور والحركة الشعبية الموقف في المنطقتين ودارفور، خاصة وأن الجولة التي ستبدأ الأربعاء، ستركز على عملية وقف اطلاق النار، بعد أن أبدت الحكومة والجبهة الثورية "تحالف للحركات المسلحة" استعدادهما لوقف اطلاق النار.

وتقاتل الحكومة السودانية، متمردي الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، فضلا عن مجموعة حركات مسلحة بإقليم دارفور منذ 12 عاما.

ورصدت "سودان تربيون" عددا من قادة حزب المؤتمر الوطني من بينهم عضو المكتب القيادي للحزب ورئيس مكتب سلام دارفور أمين حسن عمر وقائدان رفيعان من رئاسة الأركان بالقوات المسلحة وهما يهمان بمغادرة دار الحزب بعد اجتماع بين الطرفين.

وقال أمين حسن عمر، في تصريحات صحفية محدودة "إن لقاءهم مع قادة الجيش في مقر الحزب مجرد اجتماع باعتبارهم أعضاء الوفد الحكومي المفاوض".

وأكد أمين أنهم سيغادرون في الموعد المحدد الى أديس أبابا للقاء الحركات المسلحة والدخول معها في مباحثات حول وقف العدائيات. وتابع "سنتجتمع مع حركات دارفور المسلحة فقط وليس لنا صلة بالآخرين".

وأوضح أن موافقة حركات دارفور على وقف العدائيات سيفتح الطريق أمام مشاركتها في الحوار الوطني وقطع بعدم تحويل منبر الدوحة إلى اديس أبابا، قائلا "موقفنا من الدوحة أصبح أشبه بالعقيدة ولن نفتح نقاشا حول تحويل منبر الدوحة.. أي أمر يتعلق بالدوحة مكانه الدوحة فقط".

وأعلن مسؤول في الاتحاد الأفريقي في وقت سابق عن توجيه الدعوات للمفاوضات بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة حول المنطقتين وإقليم دارفور في الـ 18 والـ 19 من نوفمبر الحالي، بأديس أبابا للتفاوض حول وقف العدائيات.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.