الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 9 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

اجتماعات وشيكة لمواءمة اتفاق السلام مع الوثيقة الدستورية وقادة الحركات في الخرطوم مطلع نوفمبر

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 57 كيلوبايت
عرمان يلوح بعلامة النصر لمئات المحتفلين بالسلام في الساحة الخضراء بالخرطوم

الخرطوم 9 أكتوبر 2020- كشف ياسر عرمان نائب رئيس الحركة الشعبية ورئيس وفد مقدمة الحركات الموقعة على اتفاق السلام عن اجتماعات ستلتئم في الخرطوم لمواءمة اتفاقية السلام والدستور الانتقالي قبيل عودة رؤساء الحركات إلى الخرطوم الشهر المقبل.

وشهدت الخرطوم الخميس احتفالاً شعبياً في ساحة الحرية بعودة وفد الحكومة المفاوض إلى الخرطوم وعدد من قادة الجبهة الثورية شارك فيه رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء وعدد كبير من الوزراء والمسؤولين في الدولة.

وأكد المشاركون في الاحتفال أن التوقيع على اتفاق السلام في 3 أكتوبر تحقيق لإحدى شعارات الثورية و ضربة بداية لإكمال البقية وكل برنامج الفترة الانتقالية.

وفي تصريح لـ "سودان تربيون" أكد ياسر عرمان وصول قيادات الحركات في 3 نوفمبر القادم.

وكشف عن عزم وفد الانخراط في سلسلة اجتماعات مع اللجان المختصة لموائمة نص الاتفاقية والوثيقة الدستورية.

وقال "هناك طريقة واضحة لمواءمة الاتفاقية مع نص الوثيقة الدستورية وردت في نص اتفاق السلام" .

وبحسب اتفاق السلام فإنه حال تعارض أحد نصوصه مع الوثيقة الدستورية فإن ما جاء في الاتفاق يسود على الوثيقة الدستورية.

وشدد عرمان على أن اتفاقية السلام ستضيف إضافات عظيمة للوثيقة الدستورية لتناولها قضايا حيوية لم تعالج بالتفصيل في الدستور الانتقالي على رأسها قضايا النازحين واللاجئين ونظام الحكم وقضايا الأرض والثروة والترتيبات الأمنية.

وأضاف "طبقا لنص المصفوفة يجب أن تتم المواءمة في ظرف 10 أيام من تاريخ التوقيع الذي تم في 3 أكتوبر"

وتابع "بعد شهر سيأتي رؤساء الحركات والجبهة الثورية إلى الخرطوم وسيعمل كل الموقعين على اتفاقية السلام مع الحكومة كفريق واحد".

وأشاد عرمان بالدعم الدولي والإقليمي الذي تجد الاتفاقية مشيرا إلى توقيع الجامعة العربية على الاتفاقية باعتبارها ضامنا.

وقال إن اتفاقية السلام يجب أن تكون مدخلا لتجديد الفترة الانتقالية وإعادة النظر في كل ما تم وتكوين كتلة انتقالية للتغيير متجانسة تضم كافة القوى المشاركة في العملية الانتقالية من قوى مدنية وعسكرية بالإضافة إلى الحركات المسلحة التي تشكل الضلع الثالث في العملية الانتقالية.

ورحب عرمان بلقاء الحلو وحميدتي في جوبا وقال إنه يشكل خطوة إلى الأمام وتمنى أن تتبعها خطوات أخرى تجاه عبدالواحد النور حتى يكون 2020 عاماً لإسكات البنادق في السودان.

وشدد على أن السلام هو أكبر نجاح حققته الفترة الانتقالية .

كما أشار القيادي في الحركة الشعبية شمال الى ضرورة توطيد العلاقات بين السودان وجمهورية جنوب السودان لتعزيز السلام والاستقرار في الدولتين وقال ان يجب ان يشكل التلاحم بين البلدين نموذجا يحتذى به في أفريقيا لحل النزاعات بين البلدان المجاورة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.