الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 6 أيار (مايو) 2016

اجتماع طارئ لنقابة المحامين السودانيين يدين اقتحام الأمن لمكتب نبيل أديب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 مايو 2016 ـ عدت نقابة المحامين السودانيين، عقب اجتماع طارئ الجمعة، اقتحام جهاز الأمن لمكتب المحامي نبيل أديب انتهاكا خطيرا يخالف الدستور والقانون، ورأت أن الحادثة ستحرج السودان أثناء اجتماع آلية المراجعة الدورية بجنيف حول حقوق الإنسان.

JPEG - 125.2 كيلوبايت
المحامي نبيل أديب (يسار) مع الصحفي عثمان ميرغني (يمين) يعلنان قرار المحكمة الدستورية بمعاودة صدور صحيفة (التيار) ـ الأحد 1 مايو 2016

واقتحم أفراد من جهاز الأمن، ظهر الخميس، مكتب المحامي نبيل أديب بحي العمارات بالخرطوم، واعتقلوا عددا من طلاب جامعة الخرطوم المفصولين، كانوا بصدد توكيل المحامي للطعن في قرار فصلهم.

وأدان بيان لنقابة المحامين، يوم الجمعة، ما تعرض له مكتب المحامي من اعتقال واعتداء على موكليه ومصادرة حاسوبه الخاص وبعض الملفات، واعتبر الحادثة تمثل انتهاكا لحق التقاضي وحصانة المحامي ومكتبه.

وعقدت اللجنة المركزية لنقابة المحامين اجتماعا طارئا، يوم الجمعة، لبحث واقعة اقتحام وتفتيش جهاز الأمن لمكتب المحامي نبيل أديب. ويعد أديب أحد أبرز المدافعين عن حقوق الإنسان في البلاد.

وقال البيان إن "النقابة تشجب وتدين وترفض هذا التصرف وترى فيه انتهاكا صارخا للدستور الذي أفرد نصوصا خاصة لحماية مهنة المحاماة، وأكدت أن التصرف أيضا فيه مصادرة لحق المواطن في الاستعانة بمحامي دفاع يمثله أمام المحاكم".

وأكد البيان أن اقتحام مكتب المحامي نبيل أديب يخالف أيضا المادة "24/ أ" من قانون الأمن الوطني التي تلزم جهاز الأمن والمخابرات "بحفظ أمن السودان وحماية دستوره".

وتعهدت النقابة، المحسوبة على حزب المؤتمر الوطني الحاكم، "بمتابعة الأمر مع كل الجهات الختصة وتأدية واجبها في حماية المحامين وصيانة كرامتهم وتوفير الجو العادل لممارسة واجبهم الدستوري والمهني".

وتخوفت نقابة المحامين من أن يؤدي تصرف جهاز الأمن الى أضرار بالغة تسيئ الى سمعة السودان في المحافل الدولية بينما يقدم وزير العدل ورئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان تقرير السودان أمام آلية المراجعة الدورية بجنيف حول أوضاع حقوق الإنسان بالسودان.

وأضافت "بعد أيام قلائل من انتهاء زيارة الخبير المستقل لحقوق الإنسان في السودان اريستيد نونوسي تحدث هذه الانتهاكات الخطيرة ما يضع السودان في موقف حرج وبالغ الخطورة".

وطالبت النقابة جهاز الأمن باطلاق سراح جميع الطلاب المعتقلين واعادة حاسوب المحامي نبيل أديب والملفات التي استولى عليها منسوبو الجهاز، كما دعت النقابة لمحاسبة المجموعة "التي ارتكبت هذا العمل المخالف للدستور والقانون".

وأصدر مدير جامعة الخرطوم، الثلاثاء الماضي، قرارا بفصل 6 طلاب فصلا نهائيا، وفصل 11 آخرين لعامين، عقب ساعات من تعليق الدراسة بكليات مجمع (الوسط) بعد تجدد الصدامات بين الطلاب وقوات الشرطة التي بدأت في أبريل الماضي إثر أنباء عن بيع مقر الجامعة العريقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)

ما هو مستقبل اتفاق سلام جوبا في ظل مقاطعة المجتمع الدولي للانقلاب؟ 2021-11-15 18:18:37 أحمد حسين آدم في المبتدأ ، فليعلم الجميع بأنني لا أزايد أو أخون أحدًا ، مقصدي و مبدأي الأساس هو مصلحة شعبنا و مستقبل بلدنا، لهذا، نحاول إيجاد حلول للمأزق الوطني الذي ينذر بسيناريوهات و منزلقات خطيرة ، نجتهد ما استطعنا إلى (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.