الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 كانون الثاني (يناير) 2011

اجتماع مفاجئ بين المهدى والبشير لدراسة الاجندة الوطنية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 23 يناير 2011 — فى تطور لافت إلتام بالخرطوم مساء امس على نحو مفاجئ اجتماع ضم رئيس الجمهورية المشير عمر البشير وزعيم حزب الامة المعارض الصادق المهدي ، اتفقا فيه على تنفيذ ما اسمياه بالاجندة الوطنية لاخراج البلاد من ازمتها الراهنة .


وأعلن بيان صادر عن مكتب المهدى باكتمال الاجتماع بدعوة من الرئيس البشير وتناول "الموقف الخطير" الذى يمر به السودان ، وقدم الحزب مشروع الاجندة الوطنية التى توجب الاتفاق على كافة القضايا المصيرية ثم تكوين الية قومية لايستثنى منها احد عند التنفيذ.

وبحسب البيان فان قيادة المؤتمر الوطنى التزمت بدراسة المسودة المقدمة من الحزب والرد على ما ورد فيها من مطالب فى لقاء لاحق ، واشار حزب الامة الى ان مناخ التوافق القومى يوجب كفالة الحريات واطلاق سراح المعتقلين السياسيين خاصة زعيم حزب المؤتمر الشعبى حسن الترابى ورفاقه او اجراء المساءلة القضائية العادلة .

وكان المهدي ابلغ الصحفيين بعد نهاية اللقاء أن الأجندة محل التفاهم تشمل وضع دستور جديد للبلاد مع إيجاد حل للازمة في دارفور وإجتراح طرق جديدة للتعامل مع الاسرة الدولية ،مشيراً إلى أن الاجتماع الذي اكتمل فى اجواء ودية ستتبعه إتفاقات أخرى على الالية التي سيتنزل بها الاتفاق على أرض الواقع دون إقصاء لاحد

و اعلن مساعد الرئيس نافع على نافع أن اللقاء تم بطلب من البشير بغية مناقشة الاجندة الوطنية التي سبق وأن طرحها حزب الامة للتوافق مع المؤتمر الوطني مردفاً أن ماتم من إتفاق سيتم تنزيله للحوار العميق في إجتماعات للجان مشتركة بين الطرفين خلال فترة زمنية قصيرة.

وشهد الاجتماع من حزب الامة كل من سارة نقد الله وفضل الله برمة ناصر فيما حضره من المؤتمر الوطنى نافع على نافع ومصطفى عثمان اسماعيل.

وكان الرئيس عمر البشير قد دعا قوى المعارضة في خطاب له بمناسبة عيد الاستقلال إلى اللحاق بحكومته والعمل على تنفيذ عدد من الاجندة الوطنية إلا أنه رفض مطالبها المنادية بتعديل الدستور وإقامة حكومة وحدة وطنية ووتعديل الدستور وقال انه انتخب لكى يظل في سدة الحكم حتى نهاية ولايته.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.