الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 23 كانون الثاني (يناير) 2011

اجتماع مفاجئ بين المهدى والبشير لدراسة الاجندة الوطنية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 23 يناير 2011 — فى تطور لافت إلتام بالخرطوم مساء امس على نحو مفاجئ اجتماع ضم رئيس الجمهورية المشير عمر البشير وزعيم حزب الامة المعارض الصادق المهدي ، اتفقا فيه على تنفيذ ما اسمياه بالاجندة الوطنية لاخراج البلاد من ازمتها الراهنة .


وأعلن بيان صادر عن مكتب المهدى باكتمال الاجتماع بدعوة من الرئيس البشير وتناول "الموقف الخطير" الذى يمر به السودان ، وقدم الحزب مشروع الاجندة الوطنية التى توجب الاتفاق على كافة القضايا المصيرية ثم تكوين الية قومية لايستثنى منها احد عند التنفيذ.

وبحسب البيان فان قيادة المؤتمر الوطنى التزمت بدراسة المسودة المقدمة من الحزب والرد على ما ورد فيها من مطالب فى لقاء لاحق ، واشار حزب الامة الى ان مناخ التوافق القومى يوجب كفالة الحريات واطلاق سراح المعتقلين السياسيين خاصة زعيم حزب المؤتمر الشعبى حسن الترابى ورفاقه او اجراء المساءلة القضائية العادلة .

وكان المهدي ابلغ الصحفيين بعد نهاية اللقاء أن الأجندة محل التفاهم تشمل وضع دستور جديد للبلاد مع إيجاد حل للازمة في دارفور وإجتراح طرق جديدة للتعامل مع الاسرة الدولية ،مشيراً إلى أن الاجتماع الذي اكتمل فى اجواء ودية ستتبعه إتفاقات أخرى على الالية التي سيتنزل بها الاتفاق على أرض الواقع دون إقصاء لاحد

و اعلن مساعد الرئيس نافع على نافع أن اللقاء تم بطلب من البشير بغية مناقشة الاجندة الوطنية التي سبق وأن طرحها حزب الامة للتوافق مع المؤتمر الوطني مردفاً أن ماتم من إتفاق سيتم تنزيله للحوار العميق في إجتماعات للجان مشتركة بين الطرفين خلال فترة زمنية قصيرة.

وشهد الاجتماع من حزب الامة كل من سارة نقد الله وفضل الله برمة ناصر فيما حضره من المؤتمر الوطنى نافع على نافع ومصطفى عثمان اسماعيل.

وكان الرئيس عمر البشير قد دعا قوى المعارضة في خطاب له بمناسبة عيد الاستقلال إلى اللحاق بحكومته والعمل على تنفيذ عدد من الاجندة الوطنية إلا أنه رفض مطالبها المنادية بتعديل الدستور وإقامة حكومة وحدة وطنية ووتعديل الدستور وقال انه انتخب لكى يظل في سدة الحكم حتى نهاية ولايته.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شركاء الانتقال ، شركاء القتل في رمضان/مايو 2021 2021-05-16 20:42:59 بقلم : محمد عتيق يبدو أن الأقدار تخبئ لبلادنا وأهلها خيراً كثيراً خلف هذه الابتلاءات .. هذا هو التفسير النفسي/الغيبي الملازم لحالنا طوال التاريخ الوطني المعاصر خاصةً بعد الاستقلال .. هو التفسير الذي ظللنا نركن إليه كلما (...)

بسطام الباريسية 2021-05-15 17:36:32 بقلم : السر سيد أحمد يعتبر مؤتمر باريس حلقة أخرى من حلقات التعامل الدولي مع السودان. الجديد هذه المرة تصدي فرنسا للمشهد من خلال تنظيمها واستضافتها للمؤتمر. ومع الترحيب بالمسعى الفرنسي، الا انه من الاوفق وضعه في حجمه (...)

ميثاق العودة" ؛ عمل وطني كبير 2021-05-09 18:08:21 بقلم : محمد عتيق مجموعة "مبادرة العودة إلى منصة انطلاق الثورة" التي أعلنت عن نفسها مؤخراً بقيادة أستاذنا الأكبر محجوب محمد صالح ، أصدرت قبل أسبوعين نتيجة جهدها المقدر في ثلاث صفحات بإسم "ميثاق العودة" ، وقعت عليها مع ثلاث (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.