الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 11 نيسان (أبريل) 2021

احتجاجات عنيفة بالفاشر واصابات وسط طلاب وعناصر أمنية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 81.3 كيلوبايت
غضب الطلاب في مدارس الفاشر على انعدام الخبز وتردي الخدمات - مواقع تواصل

الفاشر 11 أبريل 2021 - تظاهر آلاف الطلاب في الفاشر احتجاجًا على تردي الخدمات،وجرت اشتباكات اوقعت إصابات وسط عناصر من قوى الأمن والطلاب.

وتبعا لهذه التطورات اصدر والي شمال دارفور قرارا بتعليق الدراسة.

وتشهد الفاشر، حاضرة ولاية شمال دارفور، انقطاعا مستمرا مُنذ 6 أيام للتيار الكهربائي، كما يعاني مواطنيها في الحصول على الخبز.

وقال شهود عيان، لـ"سودان تربيون"، الأحد: "إن آلاف الطلاب من مدارس الأساس والثانوي تظاهروا احتجاجًا على انعدام خدمة الكهرباء وشح الخبز".

وأشاروا إلى أن مجموعة من المحتجين هاجمت منزل الوالي بعد تخطيها الحواجز الأمنية، محدثة فيه بعض التخريب.

وقال والي شمال دارفور، محمد حسن عربي، إن احتجاجات اليوم الأحد "خرجت عن حدود الاحتجاح السلمي بمحاولة الاعتداء على منزل الوالي".

وأضاف: "قامت مجموعة بالاعتداء على حرس المنزل وتمكنت من إصابة ضابط تابع للاستخبارات في الرأس، إضافة لآصابة آخرين من الحرس أحدهم طُعن بسكين في العنق".

وتابع: "وتم الاستيلاء على سلاح كلاشنكوف ودخول بوابة المنزل بالقوة والاعتداء بكسر بعض الملحقات بالبيت".

وأشار عربي، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، إلى أن أحد عناصر الجيش جرى الاعتداء بوسط المدينة.

وأضاف: "أصيب اثنان من التلاميذ إصابات اقتضت الحجز بالمستشفي، حيث أصيب أحدهم بالرصاص في البطن والآخر بعبوة غاز مسيل للدموع".

وقرر الوالي، وفقًا للبيان، تعليق الدراسة بمدارس محلية الفاشر إلى حين إشعار آخر، إضافة إلى استمرار العملية الأمنية الاستثنائية لتأمين الفاشر.

وأكد عربي على أن حكومته "ستواصل اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحيلولة دون الفوضى، وسنأخذ ذلك بحسم وصرامة غض النظر عن هوية الجهات الضالعة في مخططات التخريب".

والخميس، تظاهر مئات الطلاب في الفاشر احتجاجًا على انعدام الكهرباء.
النيابة العامة تؤكد عدم حصول الدولة على مبالغ بيع أصول النق


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.