الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 أيلول (سبتمبر) 2016

احتجاجات في إحدى بلدات شمال السودان رفضا لمصنع (سيانيد)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 سبتمبر 2016 ـ نظم مئات الأهالي وقفة احتجاجية بإحدى البلدات شمال السودان، السبت، رفضا لإنشاء مصنع لمادة (السيانيد) المستخدمة في تعدين الذهب، بالقرب من محطة مياه المنطقة.

JPEG - 36.5 كيلوبايت
صورة من مواقع التواصل الاجتماعي لمحتجين في (صواردة) يرفعون لافتة ترفض مصنع (السيانيد)

وشارك العشرات من مناطق مجاورة لبلدة (صواردة) في الولاية الشمالية، تجاوبا مع دعوة وزعتها لجنة مناهضة قيام سد (دال) واللجنة السداسية لحماية البيئة واللجنة الدولية لإنقاذ النوبة.

وطالب رئيس الهيئة النوبية للتنمية ومناهضة سد (دال) عادل المصري لدى مخاطبته الحشد، بضرورة إزالة المصنع من أطراف الأحياء السكنية، لافتا إلى الآثار المدمرة لمادة السيانيد.

ويقول خبراء إن المادة المستخدمة في السودان هي سيانيد الصوديوم، وهو مركب في غاية الخطورة يسبب التعرض المطول له، وبتركيز منخفض آلاما حادة ودائمة في الرأس، وانعدام الشهية والدوار والتهيج في الأعين وفي الجهاز التنفسي ونمو غير عادي في الغدة الدرقية، ويتسبب أيضا في تغيير الجينات وينتج أطفالاً مشوهين وتصيب المادة البيئة بأضرار بالغة ما لم يتم معالجتها بمعادلتها بالماء.

ويتهم ناشطون في الولاية الشمالية الشركة المنفذة بتبعيتها لأحد الأجهزة الحكومية، وأن المصنع يعمل على معالجة المخلفات المشبعة بالزئبق المحرم دولياً بالسيانيد القاتل، الذي يتسبب في نفوق الطيور والأسماك في المنطقة القريبة من المصنع.

من جهته دعا رئيس اللجنة الشعبية العليا لمناهضة سد (كجبار) عز الدين إدريس الى تكوين جبهة عريضة لمناهضة التعدين العشوائي على امتداد منطقة النوبة،مطالبا بوقفه.

وأكد السكرتير الإعلامي للجنة مقاومة سد (دال) محمد احمد بكاب، أن الوقفة أظهرت قوة وتماسك وصلابة النوبيين، داعيا لضرورة تكوين جبهة نوبية قوامها كل التنظيمات والأجسام النوبية للتصدي للمخاطر التي تواجه الأهالي وأراضيهم.

وأفادت وسائل تواصل اجتماعي أن جهاز الأمن بمكتب أمن منطقة (عبري) بالولاية الشمالية استدعى الخميس، رئيس الهيئة الشعبية للتنمية ومناهضة سد دال عادل المصري، والسكرتير الإعلامي محمد بكاب، وسكرتير العلاقات الخارجية فكري حسن، وعضو اللجنة نزار صابونه، وحملهم مسؤولية أي خلل أمني أو تخريب يطال المصنع بسبب الوقفة الاحتجاجية.

وكانت هيئة برلمانية لنواب الولاية الشمالية كشفت في مايو الماضي، عن شكوك حيال تسرب مادة السيانيد المستخدمة فى التعدين إلى النيل ما أدي إلى نفوق عدد كبير من الحيوانات بمنطقتي "دلقو وحلفا" بالولاية بجانب تأثيرها على الإنسان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هلا عدنا إلى نقطة البداية 2021-04-18 18:20:31 بقلم : محمد عتيق وضع رئيس الفترة الانتقالية خطوطاً لبرنامج حكومته وجعل من الموافقة عليها بالتوقيع شرطاً للانضمام إليها ! أي أن من رشحتهم قحت (مجازاً) لعضوية الحكومة لا يعتمدهم السيد حمدوك وزراء عنده إلا إذا وافقوا على (...)

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.