الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 4 كانون الثاني (يناير) 2021

احتجاجات في جنوب كردفان على انعدام الأمن

separation
increase
decrease
separation
separation

كادقلي 4 يناير 2021 – تظاهر المئات في مدينة كادقلي حاضرة ولاية جنوب كردفان، احتجاجًا على تردي الأوضاع الأمنية في الولاية، بعد تزايد أحداث قتل ونهب في خواتيم العام السابق.

JPEG - 45.7 كيلوبايت
نسوة سودانيات يرفعن لافتات تندد بمقتل المدنيين في دارفور وكردفان .. الأحد 17 يناير 2016 (صورة من مواقع التواصل الاجتماعي)

وقالت منظمة حقوق الانسان والتنمية (هودو)، التي تراقب أوضاع حقوق الإنسان في جنوب كردفان والنيل الأزرق، إن أعمال العنف والقتل ارتفعت مؤخرًا "بينما الشرطة عجزت عن كشف واعتقال الجناة المجهولين الذين قيدت ضدهم البلاغات".

وأبلغ شهود عيان “سودان تربيون": "إن المئات من أهالي كادقلي نظموا احتجاجات سلمية للضغط في اتجاه تحسين الأوضاع الأمنية التي تشهد تردي".

وقال منظمة (هودو) إن المواطن محمد الضي 19 عامًا، قُتل داخل منزله في كادقلي في 17 ديسمبر رميًا بالرصاص، وهو ذات اليوم الذي تعرض فيه التاجر أحمد جابر 25 عامًا لإصابة بعيار ناري أثناء عملية نهب من منزله على يد مسلحين ملثمين.

وكشفت المنظمة، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، عن تعرض فتاة لعملية نهب تحت تهديد السلاح بأحد أسواق المدنية، حيث سُرق منها هاتفها الذكي ومبلغ مالي يُقدر بـ 100 دولار، وذلك في 24 ديسمبر الفائت.

وأضافت: "كل هذه الأحداث قيدت لدي شرطة المدينة ضد مجهولين ولكن لم تتخذ الشرطة الخطوات اللازمة للتحقيقات في سبيل القبض على الجناة".

وطالبت المنظمة الحكومة السودانية بإيلاء الحالة الأمنية المتردية في جنوب كردفان الاهتمام اللازم، إضافة إلى العمل على ضمان سلامة المواطنين في مناطق الصراع واحترام حقوقهم الدستورية، علاوة على العمل على "حل المليشيات الحكومية ونزع الأسلحة الغير مرخصة".

وقالت (هودو) إن القوات النظامية في جنوب كردفان لا تهتم بالضحايا المدنيين الذين يتعرضون لعمليات نهب واغتيال، على الرغم من نشرها تقارير "حوادث قتل وإصابات ونهب حدثت بمناطق مختلفة من الولاية".

وأشارت إلى أن القوات النظامية تتحرك للقبض على المشتبه لهم حال كان الضحية أحد عناصرها، واستدلت بعملية قتل جرت لجندي تابع للجيش السوداني، يدعي سيف الدين أنقلو، في 28 ديسمبر الفائت؛ "حينها تحركت فوراً قوة من القوات المسلحة السودانية وألقت القبض على عدد من المشتبه بهم وسلمتهم للشرطة".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.