الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 3 شباط (فبراير) 2020

احتجاجات مضادة تجبر الصادق المهدي على الغاء خطاب جماهيري في الجنينة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 فبراير 2020 – اضطر زعيم حزب الأمة القومي، إلى إلغاء خطابه الجماهيري بمدينة الجنينة غربي دارفور، بسبب احتجاجات وهتافات مناوئة، والتعدي على أنشطته حزبه السياسية.

JPEG - 50 كيلوبايت
المهدي خلال مخاطبته حشداً جماهيرياً في نيالا..السبت 1 فبراير 2020 (سونا)

وأبلغ شهود عيان "سودان تربيون"، الاثنين أن مجموعة تضم العشرات من قاطني الجنينة رددوا هتافات مناوئة للصادق المهدي، وأحرقوا أعلام حزب الأمة ، ما أدى إلى توتر الأوضاع، وإلغاء الخطاب الجماهيري.

وقال مسؤول الإعلام بحزب الأمة القومي، محمد الأمين عبد النبي، لسودان تربيون"، " المدينة متوترة فيها صراعات قبلية لذلك ألغي اللقاء الجماهيري، وسيكون هناك لقاءات وزيارات".

من جهته كتب القيادي بالحزب، محمد الحسن المهدي، في صفحته الرسمية على فيس بوك"، ""كوادر حزب الأمة وكيان الأنصار عليها حماية أنشطة الحزب والكيان، وألا تتردد أبدا في صد كل أشكال العدوان بما يكفه".

وعمدت مجموعات من الشباب يرجح مناصرتها لحركات مسلحة في دارفور الى التشويش على لقاءات المهدي في كل من نيالا والجنينة بالهتاف ضده والاشتباك مع أنصاره.

وقال موقع (دارفور 24) إن اللقاء الجماهيري المعد لزعيم حزب الامة بمدينة الجنينة فشل بسبب مظاهرات شارك فيها المئات احتجاجاً على زيارة المهدي للمدينة.

وبحسب الموقع فإن أحد الطلاب اصيب بجروح وتم حرق الاعلام التي تحمل شعار الحزب، كما احرقت اطارات السيارات وسط الساحة المعدة للقاء الجماهيري.

وجابت المظاهرات عددا من شوارع الجنينة، وسط شعارات رافضة لزيارة رئيس حزب الامة القومي، على شاكلة “الليلة مابنرجع الا الصادق يرجع” في وقت شهدت ساحة الاستقبال انتشاراً امنياً كثيفا.

وفي الوقت الذي كان فيه زعيم حزب الامة ووفده في مطار الجنينة حدثت مشادات واشتباكات بالأيدي بين أنصار حزب الامة والشباب المتظاهرين اصيب على إثرها احد الشباب بطعن سكين.

في الأثناء ذكر بيـان صادر عن الأمانة العامة للحزب تلقته "سودان تربيون"، أن الحزب اهتم بالأحـداث الأخيرة في الجنينة خاصة ما حدث في معسكر "كريندنق"، ونتيجة لهذه الأحـداث أرسل وفدا عالي المستوى لتقصي الحقائق والمساهمة في احتواء الفتنة.

وأوضح أن موقف حزب الأمة القومي يتمثل في تغيير الطاقم الحكومي باخر جديد وهو ما حدث، والمساهمة في دعـم الإغاثة الإنسانية والعمل على زيادتها من المصادر المختلفة، والعمل علي عودة الذين حرقت أماكنهم بعد تحسينها وتأمينها، وإخلاء الأماكن الحكومية وصيانتها لاستئناف العمل الرسمي والدراسة، ومطالبة الدولة بتأمين عودة النازحين بعد الأحداث الأخيرة لمنازلهم.

وشدد الحزب على أنه يدعم مجهود لجنة التحقيق لمعرفة الحقائق ومساءلة الجناة، وأن وصول وفد برئاسة المهدي إلى الجنينة، هدفه إرسال رسائل لدعم السلام والتصالح ورتـق النسيج الاجتماعي، "لكن آثار التوترات التي وقعت مازالت باقية".

ونوَّه إلى أنه ومراعاة لإبعاد أي مناشط تزيد من التوترات في المدينة، فإنهم اختاروا وسيلة اللقاء مع المجتمع المدني والسياسي والحكومة لإبلاغ رسالتهم إلى حين احتواء المشاعر المتعارضة التي سوف يعملون على إزالتها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.