Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

احتجاج مرضى في ودمدني على سوء الأوضاع بمستشفى أمراض الكلى

ودمدني 8 مايو 2015 ـ أغلق مرضى بمستشفى الجزيرة لأمراض وجراحة الكلى طريق المستشفى بمدينة ودمدني، نهار الخميس، احتجاجاً على توقف عمليات غسيل الكلى بسبب توقف جهاز الـ “لوتر فلتر”، بسبب تذبذب خدمتي الكهرباء والمياه.

احتجاجات مرضى الكلى بمدينة ودمدني في 6 فبراير 2014
احتجاجات مرضى الكلى بمدينة ودمدني في 6 فبراير 2014
ودخل العاملون في مستشفى الكلى بودمدني، أكثر من مرة في اضراب عن العمل بسبب المستحقات المالية وتردي بيئة العمل.

وقال مرضى إنهم فضلوا الاحتجاج في هجير الشمس للفت الإنتباه لمشكلتهم المتكررة وحث المسؤولين على العمل لإنتظام عمليات الغسيل.

وشكا مصدر طبي من ردأة وحدة تغذية المياه بالمستشفى وعدم استقرار التيار الكهربائي والإمداد المائي ما تسبب في إعطاب جهاز الـ (لوتر فلتر)، مبينا أن معالجة الجهاز تكلف 90 ألف جنيه، بينما تصل تكلفة معالجة وحدة تغذية المياه إلى 260 ألف جنيه.

وحسب المرضى فإن توقف عمليات الغسيل أدت لمضاعفات لعدد منهم بارتفاع البوتاسيوم الذي يمكن أن يتسبب في وفاة مريض الفشل الكلوي.

وتشهد ماكينات الغسيل بمستشفى الجزيرة لأمراض الكلى ضغطا جراء تزايد عدد مرضى الفشل الكلوي في ظل توقف عدد من الأجهزة، حيث يداوم 320 مريض على الغسيل، بمعدل مرتين كل أسبوع، إلى جانب نحو 40 مريض غير منتظم، بينما توجد بالمستشفى 24 ماكينة غسيل فقط.

ويوجد في ودمدني ـ 188 كلم جنوبي العاصمة الخرطوم، مركز واحد لأمراض وجراحة الكلى يخدم ولاية الجزيرة ذات الكثافة السكانية العالية والولايات المجاورة.

وناشدت جمعية مرضى الكلى بالمستشفى الحكومة على المستويين الولائي والاتحادي والخيرين بتوفير المطلوبات اللازمة بالمستشفى وزيادة ماكينات الغسيل حتى يضطلع بمهمته الانسانية.

وهددت نقابة العاملين بمستشفى أمراض وجراحة الكلى بودمدني، في مارس الماضي، بالدخول في إضراب عن العمل احتجاجا على عجز في رواتب العاملين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.