الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 كانون الثاني (يناير) 2018

احترازات حول منزل زعيم الجمهوريين بأمدرمان ومصادرة صحف أبرزت الاحتجاجات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يناير 2018 ـ اضطرت السلطات لإغلاق مدارس في محيط منزل مؤسس الحزب الجمهوري محمود محمد طه بضاحية الثورة في أمدرمان حيث كانت تقام ذكراه الـ 33 مع دعوات للاحتشاد فيه ضد الغلاء، بينما صادر جهاز الأمن صحفا أبرزت المظاهرات.

JPEG - 24.9 كيلوبايت
عدد صحيفة (الجريدة) المصادر يوم الإثنين 8 يناير 2018

وبدأت احتجاجات متفرقة في العاصمة السودانية وعدد من الولايات غضبا على موجة غلاء طاحن اجتاحت الأسواق في أعقاب تنفيذ الموازنة الجديدة للدولة، وأسفرت عن مقتل طالب بمدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور.

واحتشد أنصار الحزب الجمهوري المحظور، بقيادة أسماء محمود محمد طه، منذ صباح الخميس في دار مؤسس الحزب الراحل بالثورة الحارة الأولى، وسط تعزيزات من الأجهزة الأمنية التي طوقت المكان.

وتصادف ذكرى إعدام محمود محمد طه مع احتجاجات متوالية دعت لها المعارضة، حيث قدم الحزب الجمهوري الدعوة للاحتجاج على الغلاء في منزل مؤسس الحزب.

وأغلقت المدارس في شارع المدارس بالحارة الأولى أبوابها وتم ارجاع الطلاب إلى منازلهم، فيما يبدو خوفا من اندلاع احتجاجات.

وأعدم جعفر نميري الذي حكم السودان منذ العام 1969 وحتى 1985، زعيم الجمهوريين محمود محمد طه في العام 1985 بعد اتهامه بالشرك، ومنذ ذلك التاريخ ازداد مؤيدوه، خاصة فى السنوات الأخيرة.

في سياق متصل صادر جهاز الأمن والمخابرات، صباح الخميس، صحيفة "الجريدة" المستقلة من المطبعة، بعد أن رفضت هيئة تحرير الصحيفة الاستجابة لتعميم شفاهي من جهاز الأمن بعدم تغطية الاحتجاجات.

وكانت "الجريدة" الصحيفة المستقلة الوحيدة التي أبرزت الموكب السلمي للحزب الشيوعي بالخرطوم في عناوينها الرئيسية يوم الأربعاء، وحتى العدد المصادر يوم الخميس أبرز أيضا احتجاجات دعت لها المعارضة بأمدرمان.

وهذه هي المصادرة الثانية لهذه الصحيفة في غضون أسبوع، حيث صادر الأمن نسخ "الجدريدة" يوم الإثنين الماضي بدون إبداء أي أسباب.

كما صادر جهاز الأمن صحيفة "الميدان" لسان حال الحزب الشيوعي صباح الخميس، في ثاني مرة خلال أسبوع.

إلى ذلك استمر الأمن في اعتقال مراسلي وكالتي رويترز والفرنسية، خالد عبد العزيز وعبد المنعم أبوإدريس، منذ يوم الأربعاء إثناء تغطيتهما لحشد مناهض لارتفاع الأسعار في أمدرمان.

كما اعتقل الأمن مع المراسلين، الصحفي شوقي عبد العظيم ، الذي اعتقلت عقيلته أمل هباني، وهي ناشطة وصحفية حرة، خلال موكب الحزب الشيوعي الثلاثاء الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.