الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 4 كانون الأول (ديسمبر) 2015

ارتباك في صفوف المعارضة بسبب الموقف من اجتماعات (نداء السودان) بباريس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 ديسمبر 2015 ـ تسيد الإرتباك صفوف تحالف قوى الإجماع الوطني المعارض إثر تناقض مواقف أحزاب التحالف حيال تقرير بشأن اجتماعات "نداء السودان" بباريس في نوفمبر الماضي، وهو ما أدى لصدور بيانين متعارضين خلال الساعات الماضية.

JPEG - 103.6 كيلوبايت
فاروق ابوعيسى

وبحسب مصدر عليم لـ "سودان تربيون" فإن رئيس هيئة قوى الاجماع الوطني فاروق أبوعيسى تغيب عن اجتماع للتحالف رغم وجوده في البلاد وكلف الأمين العام للحزب الوحدوي الديمقراطي الناصري ساطع الحاج بإبلاغ اجتماع رؤساء أحزاب التحالف بمنزل الراحل إسماعيل الأزهري في أمدرمان، يوم الأربعاء، باستقالته.

وأفاد المصدر بأن الاجتماع تجنب مناقشة استقالة أبوعيسى نسبة لمناقشة تقرير حول اجتماعات قوى "نداء السودان" بباريس والذي استنزف معظم زمن الاجتماع.

وأوضح ذات المصدر ملابسات صدور بيانين متناقضين خلال، مساء الخميس، مؤكدا أن البيان الذي تم نفيه لاحقا بتعميم صحفي ووصفه بالمزيف، هو الذي يعبر عن مضمون ومقررات اجتماعات رؤساء أحزاب التحالف المعارض.

وأضاف أن الاجتماع فوض لجنة من ضمنها السكرتير العام للحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب وجمال إدريس من الحزب الناصري والتيجاني مصطفى الأمين العام لحزب البعث العربي الاشتراكي وأحمد شاكر من حركة "حق" إلى جانب إثنين من السكرتارية لصياغة بيان يعبر عن المضمون والقرارات التي اتخذت بالإجماع أثناء اللقاء.

وأبان أنه بعد صدور البيان تحفظ رؤساء أحزاب المؤتمر السوداني، والتحالف السوداني وحزب البعث السوداني، على البيان، رغم أنهم لم ينفوا ما ورد فيه.

وأشار إلى أن مقرر لجنة الإعلام التابعة للهيئة العامة لقوى الاجماع الوطني أبوبكر يوسف أصدر تعميما صحفيا لوحده بدون الرجوع للهيئة العامة أو مجلس رؤساء التحالف، موضحا أن فاروق أبوعيسى هو المتحدث الرسمي باسم الكيان وليس أبوبكر يوسف.

وبرز خلاف حول البيان الذي من المفترض أن يعبر عما دار في اجتماع مشترك لمجلس الرؤساء والهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني بمنزل الزعيم إسماعيل الأزهري، يوم الأربعاء، لمناقشة التقرير المقدم حول إجتماع قوى "نداء السودان" في باريس.

وأفاد بيان صدر، الخميس، أن اجتماع قوى الإجماع الوطني قرر أن بعض المواقف والرؤى في اجتماعات باريس لا تعبر عن موقف قوى الإجماع الوطني.

وأكد البيان رفض التحالف لمشروع الهيكلة الرأسية لقوى "نداء السودان" والإكتفاء بالتنسيق القائم، ورأى أن ما خرج به اجتماع باريس بتشكيل مجلس تنسيقي رئاسي "صيغة غير مقبولة"، وقطع بتمسك التحالف باللجنة التنسيقية القائمة.

وكانت قوى "نداء السودان"، التي تضم المعارضة السياسية والعسكرية، قد أقرت في ختام اجتماعات قادتها بباريس، في 13 نوفمبر المنصرم، الاتفاق على مجلس رئاسي.

وقرر الاجتماع بحسب البيان أن الخطاب المعني (بالمشاركة في الإجتماع التحضيري والموقف من الحوار) والذي أرسله رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي بإسم قوى "نداء السودان" الى الوسيط الأفريقي ثابو أمبيكي "لا يعبر عن قوى الإجماع الوطني التي لا علاقة لها بالخطاب ولم تفوضه بذلك".

لكن أعقب ذلك صدور تعميم صحفي في وقت متأخر من، ليل الخميس، مذيل بتوقيع رئيس اللجنة الإعلامية للتحالف أبوبكر يوسف، جاء فيه أن "البيان المزعوم حوى تزييفاً لوقائع الاجتماع وتشويهاً لمخرجاته".

وتابع التعميم "إنه بيان زائف يعبر عن رأي من كتبوه فقط، ولا يمثل قوى الإجماع الوطني ولم يعرض على الأطراف ولا يعبر عن حقيقة ما اتفقت عليه هذه الأطراف في الاجتماع".

وقال "اجتماع مجلس الرؤساء والهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني كان ناجحاً.. تناول ما جرى في اجتماعات قوى (نداء السودان) وأكدت الأطراف تمسكها بتحالف (نداء السودان) وتفعيله وتطويره، وستصدر بياناً مفصلاً حول الاجتماع الأخير".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)

رحيل الامام ونظرات على سلام جوبا 2020-11-29 19:37:31 بقلم : محمد عتيق جاء في مقال بهذه الزاوية في ٣ مارس ٢٠١٩ تحت عنوان (نحو مزيد من التعافي) ، وفي معرض التعليق على الهجوم ذو العبارات المكرورة على السيد الصادق المهدي : "... إذا اتفقنا جدلاً مع أغلب المنتقدين للمهدي بوعي ، (...)

رسالة إلى البرهان حول تماهيه مع العدو الصهيوني 2020-11-29 19:35:12 بقلم : التجانى حسين عضو اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير في سطحية موغلة؛ أجاب البرهان على سؤال صحيفة مصرية عن استفادة السودان من التطبيع مع (اسرائيل) بالقول: (ما الذي استفاده السودان من الخصومة مع (إسرائيل) ؛ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.