الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 18 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

ارتفاع إعداد الفارين من النزاع الإثيوبي إلى السودان لـ 30 ألف

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 89.7 كيلوبايت
هاربون من الحرب الاثيوبية في ولاية القضارف .. صورة من (سونا)

الخرطوم 18 نوفمبر 2020 - تواصلت تدفقات الإثيوبيين الفارين من النزاع الدموي في إقليم التقراي، إلى السودان، ليبلغ عددهم 30 ألف لاجئ.

وتخوض الحكومة الفيدرالية الإثيوبية مُنذ الرابع من نوفمبر الجاري، حربًا ضد جبهة تحرير إقليم التقراي، بعد خلافات بين الطرفين.

وقال مندوب الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالسودان، أكزل ايشو، في تصريح نقلته وكالة السودان للأنباء، الأربعاء: "إن السودان يحتاج إلى مزيد من الدعم لمقابلة تدفقات اللاجئين بعد وصول 30 الف لاجئ حتى الآن".

وأشار إلى أن المنظمات مستعدة لإرسال دعم إلى اللاجئين استجابة للأوضاع الإنسانية بمعسكرات اللجوء، مشيدًا بجهود حكومة القضارف فيما يتعلق بإيواء اللاجئين وتخصيص معسكرات دائمة لإقامتهم فيها.

ودعا المسؤول الأممي، خلال اجتماع مشترك مع حكومة القضارف ومنظمات الأمم المتحدة ومناديب منظمات أخرى عاملة في مجال شؤون اللاجئين، إلى إحكام التنسيق مع الحكومة المحلية، إضافة لتحديد مزيد من المواقع لايواء اللاجئين بما يحفظ لهم الامن .

بدوره، قال والي القضارف، سليمان علي محمد، إن تزايد إعداد اللاجئين فاق إمكانيات الولاية، الأمر الذي يستدعي تحركا عاجلا من المنظمات الدولية والاقليمية والمحلية.

وفي ذات الساياق، انعقد بمقر جامعة القضارف، اجتماع تنسيقي مشترك بين المفوضية السامية لشئون وإدارة مشاريع إسكان اللاجئين بالقضارف مع المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني بالولاية، لمناقشة تدفقات اللاجئين ومراكز استقالبهم والأوضاع الإنسانية.

وقال مدير مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، بالقربة التابعة لولاية القضارف، محمد رفيق نصري، إن الاجتماع كان بغرض زيادة وتيرة الاستجابة إضافة إلى تكوين آلية تنسيقية لتنظم اندياح العمل لتوفيرالاحتياجات الضرورية والعائلة اللاجئين فيما من شأنه أن يسهم فى تدارك الأوضاع بمعسكرات اللأجئين ومراكز استقبالهم.

وأشار مدير إدارة مشاريع إسكان اللاجئين بالقضارف، عبدالحفيظ محمد خليل إلى أن الاجتماع آمن على "تكون معتمدية اللاجئين هي الجهة الوحيدة التي تمنح تصاريح الدخول لممارسة العمل بمواقع تواجد اللاجئين ومعسكري أم راكوبة والطنيدبة".

وتعمل المجتمعات المحلية المتاخمة للحدود في الولايتين على تقديم الغذاء للفارين، فيما تجتهد الحكومات المحلية في إقامة معسكرات لجوء بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وسط شح في المعينات تحجم تقديم الغذاء والمياه ومعدات الإيواء.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)

حول تعويم سعر الصرف 2021-02-22 12:17:04 بروفيسور إبراهيم البدوى ابتداءً أهنى حكومة الثورة على اتخاذ هذا القرار الهام ولكن لابد أيضاً من التحسب لمخاطره كما سأوضح أدناه. نظام سعر الصرف "المعوَم" هو أفضل خيارٍ متاحٍ لإعادة التوازن للعملة الوطنية وتقليص العجز (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.