الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 13 آب (أغسطس) 2020

ارتفاع ضحايا الصراع القبلي في بورتسودان إلى 33 قتيلا و مائة جريح

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 59.1 كيلوبايت
أحداث النوبة والبني عامر في بورتسودان تخلف أجواء خانقة بالمدينة "مواقع تواصل"

الخرطوم 13 أغسطس 2020- أعلنت السلطات السودانية، الخميس، ارتفاع ضحايا الاقتتال القبلي بمدينة بورتسودان شرقي البلاد إلى 33 قتيلا، وإصابة 100آخرين، بينما القت القوات الأمنية القبض على 85 متهما.

وذكر بيان لوزارة الداخلية، تلقته "سودان تربيون" أن مدينة بورتسودان شهدت الخميس هدوءاً نسبياً واستقراراً في الأوضاع بعد تنفيذ خطة أمنية محكمة".

وأضاف "رصدت حالة وفاة واحدة وإصابتين اليوم نتيجة لأحداث أمس الأربعاء ليرتفع عدد الضحايا حتى فجر اليوم الخميس الى 33 قتيلاً ومائة مصاب".

وأكد البيان استمرار حملات المداهمة والتفتيش عن كل مهددات الأمن مع استمرار حظر التجوال.

وأشار بيان سابق للوازارة إلى توقيف 13 من المتهمين يحملون البنزين، مع شروع في إحداث حرائق، وتم فتح بلاغ جنائي في مواجهتهم، ليرتفع عدد المتهمين المقبوض عليهم في الأحداث الدامية إلى 85 متهما.

كما نبه إلى تعزيز القوات الموجودة بولاية البحر الأحمر بقوات أمنية مشتركة من المركز للعمل على تعزيز الأمن والاستقرار.

وقالت لجنة أطباء ولاية البحر الأحمر إن قوات الشرطة انسحبت الأربعاء من جميع أقسام مستشفى بورتسودان التعليمي والمشرحة بعد عجزها عن توفير الحماية والسيطرة على الوضع.

وأشارت في بيان لها إلى إغلاق الشارع المؤدي لمستشفى الجراحة بسبب أعمال الحرق والتخريب وإطلاق الرصاص الحي ممن وصفهم البيان بالمتفلتين.

وشددت اللجنة على أن تعذر توفير الحماية الكاملة سيُرغم الأطباء على الانسحاب من المستشفيات حفاظاً على أرواحهم، مما سيزيد من تفاقم الوضع.

وحملت حكومة الولاية والقوات الأمنية مسئولية سلامة الكوادر الطبية العاملة بجميع مستشفيات الولاية. كما طالبت بتشديد الحراسة على المستشفيات والمرافق الصحية وتطويق المستشفى بقوات أمنية ومنع المرافقين من الدخول وتفتيش المرضى واعتقال كل من يحمل سلاح داخل حرم المستشفى.

وكان وزير الداخلية الطريفي ادريس نقل الى مجلس الوزراء في جلسة الأربعاء تفاصيل الأحداث الدامية التي تشهدها ولايات الشرق تحديداً مدينتي بورتسودان وحلفا الجديدة.

وأوضح أن هذه الأحداث ذات صلة بتلك التي شهدتها بورتسودان وانتهت بتوقيع اتفاق القلد بين النوبة والبني عامر.

وقال الوزير "هذه الأحداث نتج عنها سقوط عشرات الضحايا والجرحى وحرق المنازل بأحياء فيليب ودار النعيم وامتدت لحرق سيارات في أحياء أخرى".

واوضح الوزير انه وبعد اتصالات مع الوالي تم إرسال قوات مشتركة من الجيش والاحتياطي المركزي لدعم القوات الموجودة بالولاية، كما ستصل للمدينة 100سيارة من الدعم السريع.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.