الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 أيار (مايو) 2019

استئناف التفاوض بين المعارضة السودانية والمجلس العسكري بالاثنين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 مايو 2019- اتفق المجلس العسكري الانتقالي وقوى "إعلان الحرية والتغيير" على استئناف جولة التفاوض المعلقة الاثنين المقبل.

JPEG - 10.7 كيلوبايت
خالد عمر يوسف الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني (سودان تربيون)

وتوقفت مفاوضات الطرفين المباشرة الرامية للاتفاق على قضايا نقل السلطة أواخر الشهر الماضي، بعد ثلاث جلسات انتهت بإبداء المجلس العسكري تحفظات حيال مقترحات لقوى التحالف التي اتهمت المجلس بعدم الجدية في تسريع نقل السلطة لكيان مدني.

وقال المتحدث باسم التحالف خالد عمر لـ (سودان تربيون) ليل السبت إن سكرتارية مشتركة من الطرفين توافقت على بدء الاجتماع المشترك يوم الإثنين بدلا عن الأحد لمزيد من الترتيب.

وأكد عمر أن قوى التحالف ستدخل الاجتماع المرتقب بذات الوفد السابق دون تغيير، ونفى بشدة وجود خلافات وسط المعارضة حيال القضايا محل النقاش مع المجلس العسكري.

وأرجأت أحزاب "الحرية والتغيير" مؤتمرا صحفيا كانت تعتزم عقده السبت لشرح رؤيتها وموقفها بشأن التفاوض مع المجلس العسكري.

وفي بيان صدر خلال وقت مبكر من يوم السبت أوضح تحالف قوى "الحرية والتغيير "أنه حدد نقاط الخلاف مع المجلس ليكون حسمها هو الهدف في أي لقاء والفراغ منها خلال 72 ساعة "يصير بنهايتها شعبنا على بينة من أمره".

وكان ممثلو المعارضة عقدوا اجتماعات متوالية خلال الساعات الماضية أقرت تحضير رد مكتوب على المجلس العسكري، كما حصرت نقاط الخلاف والمتصلة بتكوين المجلس السيادي وصلاحياته علاوة على مدة الفترة الانتقالية.

وبشأن تكوين هيئة قيادي للتحالف المعارض قال خالد عمر إن الترتيبات تجري حاليا لوضع هيكل عام بعد أن مضى على "إعلان الحرية والتغيير" ما يقارب الخمسين من القوى.

وتابع "لتوحيد الجميع نحتاج لوضع هيكل عام .. وكلفت لجنة مهمتها صياغة الهيكل العام لاحتواء كل الفصائل لتكون ناشطة بفاعلية واللجنة تعمل على ذلك حاليا".

ونفى المتحدث ما يثار عن تحفظ تجمع المهنيين على الهيكلة الجديدة، وأشار الى أن التجمع لديه تصوره الخاص في الموضوع يتم طرحه والتداول حول كل المقترحات وصولا الى الصيغة المقبولة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الشفيع خضر: المنهج الجديد! 2020-01-17 10:26:14 تعقيب على مقاله الموسوم: محادثات السلام تحتاج إلى منهج جديد! الواثق كمير يبدو لي أن افكار الشفيع تنسجم مع أطروحة السيد الإمام، من جهة، والحركة الشعبية شمال بقيادة الفريق مالك عقار، من جهة أخرى! ذلك خاصة في مرتكز الشفيع (...)

ما العمل ؟ 2020-01-15 17:37:35 بقلم : محمد عتيق لا نحتاج إعادة سرد الذي حدث يوم "الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠" مما أصبح معروفاً للجميع ؛ فقد كان انذاراً داوياً للثورة والثوار -لنا- أن نراجع أنفسنا وما نفعل ، لنتناول ما يجب فعله ، أي ما نتوقع من قوى الحرية (...)

يمين..يسار.. خلف دور 2020-01-13 22:57:58 د.غازي صلاح الدين العتباني توطئة طلب مني بعض الشباب (ممن يستطيعون إيصال كلماتهم مباشرة إلي) أن أتناول بعض موضوعات بمنهجية فكرية تعين على إيقاد نار الجدل المثمر، فالجدل هو الجسر إلى الإستنارة (ربما يكون مفيدا أن نعقد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.