الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 نيسان (أبريل) 2020

استئناف التفاوض في ملف الترتيبات الأمنية بين الحكومة و (الشعبية) قيادة عقار

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 32.4 كيلوبايت
شمس الدين كباشي - يمين، في تصريح مشترك مع ياسر عرمان ويظهر في الوسط ضيو مطوك عضو فريق الوساطة .. الجمعة 17 يناير 2020

الخرطوم 21 أبريل 2020 – عاودت الأطراف السودانية الثلاثاء التفاوض حول ملف الترتيبات الأمنية باجتماع عقد عبر الوسائط الالكترونية بين وفد من الحكومة السودانية، والحركة الشعبية -شمال بقيادة مالك عقار.

وكانت الجولة حول الترتيبات الأمنية توقفت بعد الوفاة المفاجئة لوزير الدفاع السوداني جمال عمر بجوبا حيث كان يرأس وفد بلاده لهذه الترتيبات.

ورأس الوفد الحكومي عضو مجلس السيادة الفريق أول ركن شمس الدين كباشي، فيما كان وفد الحركة الشعبية بقيادة ياسر عرمان والتامت الجلسات بمقر الاتحاد الأوربي في كل من الخرطوم وجوبا.

وقال رئيس الجانب الحكومي لملف الترتيبات الأمنية الفريق ركن خالد عابدين، في بيان صادر عن مجلس السيادة، تلقته "سودان تربيون"، الثلاثاء: "استأنف وفدا الحكومة والحركة الشعبية التفاوض حول ورقة الترتيبات الأمنية".

وأشار إلى أن التفاوض سيظل بذات الروح الإيجابية التي بدأها وزير الدفاع الراحل، والتي ترتكز على العزيمة القوية والمسؤولية الصادقة بهدف الوصول إلى اتفاق، يفضي إلى سلام.

وعبّر عابدين عن تقديره للوساطة الجنوب سودانية، والاتحاد الأوروبي الذي سهل التفاوض المباشر بتقنية الفيديو كونفرنس، في ظل الظروف الصحية جراء جائحة كورونا.

من جهته قال نائب رئيس فريق الوساطة من جنوب السودان ضيو مطوك في تصريحات صحفية عقب جلسة التفاوض إنه تمت معالجة قضية الحدود والعلاقة بين ولايتي جنوب كردفان وغرب كردفان.

وأشار إلى أن النقاش في ملف الترتيبات الأمنية تطرق الى قضايا السيطرة والتحكم وتم التوصل فيها إلى اتفاق كامل، ومن ثم انتقل التفاوض إلى موضوع نزع السلاح وبسبب انتهاء الوقت المحدد ثم رفع التفاوض على أن يتواصل يوم الثلاثاء القادم.

وعبر ضيو مطوك عن تفاؤله بأن يتم إكمال ماتبقى من ملف الترتيبات الأمنية والاتفاق حولها في جلسة التفاوض القادمة.

وأضاف أن التفاوض مع مسار دارفور سينطلق الخميس، وستواصل الوساطة المراسلات بين الأطراف في الخرطوم وجوبا لتذليل العقبات، موضحا أن النقاش في النسب المتعلقة بملف الثروة شهد تقدما كبيرا، مؤكدا أن الوساطة تعمل على تقريب وجهات النظر بين الطرفين بشأن الحكم الذاتي.

وتتفاوض الحركة الشعبية، ضمن تحالف الجبهة الثورية، مع الحكومة السودانية؛ بغرض التوصل إلى سلام في المنطقتين (جنوب كردفان والنيل الأزرق).

والأحد، قال ياسر عرمان، إن الحركة اقترحت في وقت سابق إعطاء المنطقتين 70% من الثروات المنتجة بها، على أن تذهب الـ 30% للمركز، بينما كان مقترح الحكومة 70 % للمركز و30 % للمنطقتين، فيما اقترحت الوساطة 60 % للمركز و40 % للمنطقتين حلا وسطا بين الجانبين.

وأفاد أن الحكومة طلبت مهلة للتشاور حول مقترح الوساطة قبل الرد عليه.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.