الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 كانون الثاني (يناير) 2017

استئناف القتال في جنوب السودان والأمم المتحدة تدعو لوقف الأعمال العدائية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 28 يناير 217 - استأنفت القوات المتحاربة في جنوب السودان القتال في منطقة أعالي النيل المنتجة للنفط، مما يثير مخاوف أن الاشتباكات قد تؤدي إلى عمليات قتالية رئيسية في المنطقة، والتي شهدت توقف الأنشطة العسكرية منذ بداية العام.

JPEG - 40.8 كيلوبايت
جنود من قوات المعارضة التي يتزعمها رياك مشار عقب وصولها الى جوبا في 1 أبريل 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

ومن غير الواضح حتى الآن من الذي بدأ القتال المتواصل على مدى الأيام الثلاثة الماضية، وبينما نفت القوات الحكومية تحركها من مواقعها لأي أنشطة عسكرية، أدّعت قوات المعارضة التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار أنها تعرضت لهجوم من قبل القوات الحكومية.

وقال المتحدث باسم قوات مشار العقيد وليام جاتيياث دينق في تصريحات، الجمعة "إن قواتهم تعرضت لهجمات شنتها القوات الحكومية في منطقة أواتشي الواقعة على الضفة الغربية من النيل مما أضطرهم لصد الهجوم"، لافتاً أن اشباكات اندلعت بين الجانبين في منطقتي ليلو وديتانق الجمعة ماتزال مستمرة.

وأضاف مسؤول التمرد "بدأ القتال منذ الصباح في منطقة ليلو وورجوك ومازال القتال مستمر في وورجوك حتى الآن."

وأشار أن المنطقتين اللتين يندلع فيهما القتال تحت سيطرة الحكومة حيث تحركت القوات المرابضة من مواقعها لقصف مقاتلي المعارضة المسلحة في مناطقهم.

من جانبه نفى نائب المتحدث باسم القوات الحكومية العقيد سانتو دومينيك علمه بأي قتال بين قواتهم ومقاتلي المعارضة.

وأكد دومينيك انه لا توجد لديه مثل هذه المعلومات من ضباط القيادة في المنطقتين حيث يدعى القتال، ومع ذلك، قال المدنيون الذين يحتمون في معسكرات في مدينة ملكال "إنهم سمعوا أصوات إطلاق نار قادمة من اتجاه منطقتي ديتانج وليلو" ولكن ليست لديهم أي تفاصيل.

تأكيد أممي بحدوث الاشتباكات

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة في نيويورك ستيفان دوجاريك تصريحات المتمردين بشأن إندلاع القتال بين الجانبين.

وقال دوجاريك ""زملاؤنا في بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان يونيمس) أبلغونا أنه يمكن سماع قصف متقطع بعد ظهر اليوم في ملكال في ولاية أعالي النيل وتحديداً في منطقة ديتانج، شمال ملكال وعلى مقربة من قاعدة الامم المتحدة".

ويأتي ذلك عقب تقارير عن قتال عنيف يوم الاربعاء، بين الجيش الشعبي وقوات المعارضة في مناطق ديتانج وليلو وآرتاكونج وبيركيني.

وأضاف دوجاريك "أن مدينة ملكال مهجورة حاليا مع وجود جنود الجيش الشعبي في المنطقة في حالة تأهب قصوى".

وفقا للمسؤول الأممي فإن بعثة "يونيمس" تكرر دعوتها لجميع الأطراف لوقف الأعمال العدائية فورا، وتنفيذ اتفاق السلام الموقع بين الأطراف المتحاربة أغسطس 2015.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.