الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 2 كانون الأول (ديسمبر) 2011

استئناف مفاوضات البترول فى جوبا و الجنوب يلوح بوقف الانتاج

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 02 ديسمبر 2011 - اتهم وفد حكومة السودان للتفاوض مع دولة جنوب السودان ممثلي جوبا بعدم الجدية فى منح الخرطوم مستحقاتها من رسوم مفترضة نظير تصدير النفط عبر اراضيها، بينما هدد الجنوب بوقف انتاج النفط رداً على مطالبة الشمال برسوم عالية مقابل التصدير.

JPEG - 57.6 كيلوبايت
وزير النفط السوداني احمد عثمان

وبحسب رئيس لجنة التفاوض في القضايا الاقتصادية من جانب حكومة الخرطوم، صابر محمد الحسن، فان وفد جوبا خلط بين القضايا الاقتصادية والسياسية، وحاول اقحام ازمة ابيي والحدود فى التفاوض.

واعلن صابر فى مؤتمر صحفى امس عن استئناف التفاوض حول القضايا العالقة بجوبا فى العاشر من سبتمبر الجارى بالتركيز علي تحديد رسوم السودان من عائدات ترحيل ونقل وتصدير بترول دولة جنوب السودان وفقا للمعايير الدولية التجارية.

واعلن ان السودان اخذ استحقاقه عيناً نظير استخدام حكومة جنوب السودان لمرافقها لترحيل وتصدير نفطها حسب التقديرات المقترحة من هيئة المفوضين العليا للاتحاد الأفريقي علي ان تسوي كامل الحقوق حال الوصول الي أتفاق نهائي.

وكشف صابر عن تقدم حكومة السودان بمقترح لوسطاء الاتحاد الأفريقي بان تكون تكلفة المعالجة لبرميل النفط 6 دولارات يضاف اليها رسوم العبور وتكلفة النقل ورسوم الموانئ مع الأخذ في الاعتبار المتغيرات في أسعار النفط ممايعنى وصول المبلغ لنحو 36 دولار للبرميل.

و كان جنوب السودان اعلن في وقت سابق ان الشمال قد تراجع عن مطلب ال 36 دولاراً للبرميل و الذي اعتبرته حكومة جوبا في وقته بانه "سرقة في وضح النهار" بينما تقول الخرطوم ان حكومة جوبا لم تدفع رسوماً نظير تصدير بترولها عبر الشمال منذ استقلال الجنوب في يوليو الماضي.

واكد صابر رفض وفد دولة جنوب السودان للمقترح تحت ذريعة ان أنابيب النفط انشئت علي حساب بترول الجنوب متجاهلة بذلك الاتفاق علي الأصول وفق الموقع الجغرافي في الشمال والجنوب حسب حدود 1/1/1956م.

وأردف قائلا " لم نتقدم في التفاوض بسبب عدم وضوح الرؤية عند الطرف الآخر وتغيير ممثله في لجان التفاوض .وأكد رفض الوفد الحكومي فكرة التفاوض الجماعي الذي اقترحته حكومة جنوب السودان الذي ينص علي تفاوض الحكومة السودانية مع حكومة الجنوب من جهة والشركات العاملة في مجال النفط بالجنوب من جهة أخري .مشيرا الي موافقة الحكومة رهينة فقط باشراك ممثلى الشركات العاملة في الجنوب ضمن وفد حكومة جنوب السودان.

وفي المقابل هدد جنوب السودان بوقف انتاج النفط اذا استمرت الخرطوم في فرض رسوم عالية على استخدام منشئاتها النفطية.

و قال وزير النفط الجنوبي ستيفن داو لسودان تربيون ان بلاده قد تضطر لايقاف تصدير النفط عبر الشمال اذا لم تغير الخرطوم موقفها.

الى ذلك اعلن متحدث بإسم الخارجية الفرنسية اسف بلاده حيال فشل جولة التفاوض بين السودان ودولة الجنوب وقال برنار فاليرو في مؤتمر صحافي امس ان فرنسا تثق وتدعم جهود رئيس جنوب افريقيا الاسبق ثابو مبيكي الذي يرأس لجنة وساطة تابعة للاتحاد الافريقي بين السودان وجنوب السودان، مؤكدا "اهمية التوصل الى حل سريع لجميع القضايا محل الخلاف بين البلدين الجارين".واعتبر "الاتفاق على جميع القضايا العالقة منذ استقلال جنوب السودان امر ضروري للسماح لكلا الدولتين بالعيش بسلام وتربطهما علاقة جيدة، مما سيعود بمنافع سياسية واقتصادية مهمة للسودان وجنوب السودان".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(١) 2020-02-17 09:04:37 بقلم : محمد عتيق اتفق الناس على أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ السودانية واحدةً من أهم ثورات العصر ، وأنها اتسمت بوعي كبير وبسلمية تامة سلاحاً ماضياً لها ، *وأنها وضعت حداً نهائياً للاسلام السياسي والانقلابات العسكرية في السودان (...)

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2-2) 2020-02-17 05:47:09 بقلم : السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.