الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 1 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013

استفتاء الدينكا يفضى الى تبعية ابيى لدولة الجنوب والخرطوم تصفه بـ"المنبوذ"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 نوفمبر 2013- صوت 99,9% من دينكا نقوك لصالح ضم ابيى الى دولة جنوب السودان ، فى وقت وصف مسؤول سودانى الاستفتاء الأحادي بانه "منبوذ" ولن يحظى باى اعتراف .

JPEG - 11.1 كيلوبايت
ثلاثة من ابناء أبيي من الدنيكا نقوق يمتطون دراجة نارية رفعوا عليها علم جنوب السودان في مساء الخميس 31 اكتوبر 2013 احتفالا بنتائج الاستفتاء الذي نظمومه (رويترز)

وصرح لوكا بيونق الناطق الرسمي باسم اللجنة العليا للاستفتاء في ابيي إن "لجنة التنظيمية للاستفتاء أعلنت النتائج وان عدد الذين اختاروا الانضمام جنوب السودان يشكلون 99,9% من الاصوات".

وافاد بيونق في تصريحات لسودان تربيون ان عدد المسجلين بلغ 64775 شخص صوت 63,059 منهم لصالح الانضمام لجنوب السودان بينما صوت 12 شخص فقط لصالح البقاء في السودان واضاف ان 362 صوت اعتبرت لاغية لمخالفات مختلفة .

واحتفلت قبائل دينكا نقوك بعمودياتها التسع، بالنتيجة ونظمت مسيرات جابت المنطقة المتنازع عليها ابتهاجاً بالانضمام لجنوب السودان.

ونظم هذا الاستفتاء الشعبي دون مشاركة المسيرية وبمبادرة من قيادات الدينكا نقوق في المنطقة دون اعتراف الحكومات السودانية والجنوب سودانية .

وترفض حكومتا البلدين والاتحاد الأفريقي، الاعتراف بنتائج الاستفتاء باعتباره غير قانوني، بينما لوّحت قبائل المسيرية السودانية بالحرب، واجتياح المنطقة بواسطة 30 ألفاً من المقاتلين.
كما قام الاتحاد الافريقي الذي يتولى الوساطة بين الدولتين بإدانة المبادرة واعتبرها باطلة قانونيا .

وأغلقت الخميس 29 مركزاً للاقتراع على الاستفتاء الأحادي، بعد ان استمر لثلاث أيام ، وشارك في مراقبة العملية، عدد من المنظمات الأجنبية غير الرسمية.

واجتمع نائب الرئيس السودانى الحاج آدم يوسف؛ الخميس الى رئيس اللجنة الإشراقية لمنطقة ابيي. من جانب السودان الخير الفهيم وبحثا الوضع بالمنطقة بعد الاستفتاء الأحادي .

وقال الفهيم: إن الاستفتاء بنتيجته منبوذ وغير معترف به لأن كل المجتمعات في المنطقة من قبليتي المسيرية ودنيكا نقوك استهجنت الخطوة ، مبيناً أن التصرف الأحادي وجد الإدانة من المجتمع الدولي ممثلاً في الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي باعتباره مخالفاً لقراراتهما التي نصت على عدم اتخاذ أي إجراءات من طرف واحد.

واثنى الفهيم على مواقف حكومة جنوب السودان و من اسماهم العقلاء من أبناء دينكا نقوك، مناشداً المسيرية بعدم الانسياق وراء تلك الاستفزازات، مؤكداً تمسك السودان بالمواثيق والمعاهدات والاتفاقيات التي وقعتها.

وتجدر الاشارة إلى أن قيادات قبيلة المسيرة ومنظمات من المنطقة قد اعلنت عن تنظيم استفتاء في المنقطة لإعلان تبعيتها للسودان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.