الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 8 نيسان (أبريل) 2019

اشتباكات بين الأمن السوداني وعناصر الجيش في محاولة لفض اعتصام المتظاهرين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أبريل 2019- وقعت اشتباكات عنيفة بين عناصر تابعة للجيش السوداني وقوات أمنية حاولت فض اعتصام آلاف المحتجين في محيط القيادة العامة للقوات المسلحة في الساعات الأولى من فجر الإثنين.

JPEG - 60.1 كيلوبايت
صورة تظهر سقوط مصابين بين المعتصمين اثر محاولة لفض الحشد بالقوة ..الإثنين 8 أبريل 2019

وأكدت معلومات متطابقة أن قوات من الجيش انسحبت في ساعات الفجر الأولى بكل مفاجئ من مكان قريب للاعتصام ودخلت بعدها مباشرة سيارات دفع رباعي تابعة لجهاز الأمن وبدأت في ضرب المعتصمين وإطلاق عبوات الغاز.

ويطالب المعتصمون برحيل نظام الرئيس عمر البشير، في أعقاب تفاقم الوضع الاقتصادي وتردي الوضع المعيشي.

وأفاد أحد الشباب المعتصمين ويدعى محمد صلاح (سودان تربيون) أن الأمن باغتهم ولم يكن امام الآلاف سوى التوجه صوب مقر القوات الجوية التي منعت في البداية المتظاهرين من الاقتراب لكن مع وصول قوات الأمن للمكان عمدت الى حماية المحتجين وإطلاق رصاص في الهواء.

واكد صلاح أن عناصر الأمن تبادلت الرصاص مع قوات الجيش ما أدى لسقوط ما لا يقل عن أربعة جرحى وأن إصابة أحدهم خطيرة، كما أفاد يجرح عدد من المتظاهرين.

وأشار الى أن المعتصمين عاونوا قوات الجيش في طرد عناصر الأمن وتمكنوا من الاستيلاء على سيارتين وتحطيمها كليا، كما حولوا سيارة تتبع للشرطة الى عربة نفايات.

وقالت تقارير لاحقة أن متظاهرا لقى حتفه متأثرا بجراحه، ولم يتيسر لـ (سودان تربيون) التأكد.

وطبقا لشهود عيان فإن الاف المتظاهرين شرعوا في التجمع من جديد حول مقر قيادة الجيش لمواصلة الاعتصام كما التف عدد كبير من المتظاهرين حول مقر قيادة القوات الجوية هاتفين باسمها لحمايتها المعتصمين.

وأعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير عزمها عقد مؤتمر صحفي في مكان الاعتصام بعد ظهر الاثنين


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.