الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2019

اشتباكات دامية بين الإسلاميين ومناصري (التغيير) بجامعة الأزهري

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أكتوبر 2019- شهدت جامعة الزعيم الأزهري بالخرطوم بحري، الأحد مواجهات دامية بين طلاب الاتجاه الإسلامي والمجموعات المؤيدة لقوى "الحرية والتغيير" أدت لسقوط جرحى.

JPEG - 21.1 كيلوبايت
الشرطة تطلق الغازالمسيل للدموع على مظاهرات لطلاب جامعة الخرطوم.. (صورة ارشيفية من صفحة حزب البعث)

وتبادل الطرفان الاتهامات ببدء الهجوم والاستعانة بعناصر من خارج الجامعة للمشاركة في الصراع.

ويخشى مراقبون من أن تكون هذه الحادثة نواة لمواجهات شبيهة في الجامعات السودانية التي ستفتح أبوابها تباعا خلال الأيام المقبلة للمرة الأولى منذ الاطاحة بنظام الرئيس عمر البشير.

وأفادت مصادر متطابقة "سودان تربيون" أن منتسبي التيار الإسلامي سعوا لتنظيم مخاطبة وسط الطلاب لكنهم قوبلوا باعتراض عدد كبير من مناصري بقية التنظيمات وهتفوا أمامهم مرددين شعارات تطالبهم بالخروج من الجامعة.

وأشارت الى أن مجموعة الإسلاميين غادرت المكان قبل أن تعود من جديد برفقة عدد آخر اقتحموا جميعا حرم الجامعة ووقعت الاشتباكات العنيفة التي أدت لسقوط جرحى من الطرفين لكن المصابين وسط طلاب التحالف السياسي كان الأكبر.

وقال متحدث باسم لجنة العمل الميداني في تحالف "الحرية والتغيير" إن لجنة المقاومة بالخرطوم بحري أخطرت الشرطة منذ مساء السبت عزم مجموعات مسلحة تتبع للنظام المعزول تنفيذ هجوم على الطلاب بجامعة الأزهري الأحد، لكن الشرطة لم تتعامل مع الامر بجدية.

وأفاد شريف محمد عثمان في مؤتمر صحفي بدار الحزب الشيوعي الأحد أن مليشيات موالية لحزب المؤتمر الوطني هاجمت الطلاب باستخدام أسلحة بيضاء "سيخ وسواطير" ما أدى لإصابة 27 طالبا على نحو متفاوت.

كما أشار الى ان المجموعة التي هاجمت الطلاب استخدمت كذلك عبوات من الغاز المسيل للدموع بما يستوجب التحقيق حول مصدرها في الحصول عليه.

وطالب عثمان وزير الداخلية بمحاسبة المتورطين في التباطؤ وعدم التعامل مع الأحداث بجدية منعا لتكرار الحادثة.

وفي المقابل أوضح تنظيم الطلاب الإسلاميين الوطنيين في بيان إن كوادره في جامعة الازهري تعرضت لـ "اعتداءات وحشية" وممارسات اقصائية قادتها عناصر من الجامعات الأخرى ولجان المقاومة بأحياء بحري ضد كوادر الحركة الإسلامية.

وأوضح البيان أن منسوبي التيار الإسلامي "دخلوا الجامعة عزلا لا يحملون سوى أقلام ودفاتر المحاضرات مع بداية مخاطبتهم التي أعلنوا عنها منذ ثلاث أيام لدعوة الطلاب والتنظيمات السياسية الى الاستقرار الأكاديمي".

وأشار تنظيم الإسلاميين الى أن "الأجسام الهلامية" المنضوية تحت راية قوى الحرية والتغيير لا تملك عضوية على مستوى الجامعة وخير دليل استعانتهم بما يسمى لجان المقاومة بالأحياء لنسف الاستقرار الأكاديمي.

ودان التنظيم الاعتداء على كوادره وقال "إنه يحتفظ بحق الرد كاملا غير منقوص"، كما حمل قوى التغيير بأجسامها المختلفة المسؤولية حيال أحداث العنف وحثهم على تطبيق شعار "حرية، سلام، عدالة".

بدوره أعلن تحالف القوى السياسية بجامعة الزعيم الأزهري حظر نشاط المنتسبين الى المؤتمر الوطني "حظرا بلا عودة".

ووصفهم في بيان بأنهم "قاتلي الأبرياء ومنتهكي حقوق الطلاب"، كما اتهم قوات الأمن والشرطة بالتواطؤ معهم طوال 30 عاما والتساوي معهم في "الجرم والبشاعة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2+2) 2020-02-17 05:47:09 السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا تدعم (...)

استقالة الدولة السودانية!! 2020-02-16 21:49:35 بقلم : خالد التيجاني النور khalidtrair@gmail.com (1) هل استقالت الدولة السودانية من دورها؟. أو بالأحرى ماذا بقي لها لتقوم به كدولة مستقلة، وهي تستجدي الخارج في كل شاردة وواردة، وتتغافل عن الحلول الوطنية؟ هذا سؤال (...)

التطبيع المطروح الآن عنصري وإمبريالي 2020-02-16 17:44:03 بقلم : الامام الصادق المهدي هنالك أربعة أوهام سقط فيها بعض المطبعين هي: التطبيع المطروح الآن هو مع إسرائيل التي تحولت بموجب قانون صدر في 2017م إلى دولة عنصرية تحرم بعض مواطنيها من عرب ودروز من حق المواطنة تماماً كما كانت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.