الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 6 حزيران (يونيو) 2011

اشتباكات مسلحة وتوتر بالغ يخيم على اجواء جنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

كادوقلى 5 يونيو 2011 -
خيمت اجواء من التوتر البالغ على ولاية جنوب كردفان وسادت موجه من الذعر وسط اهالى عاصمتها كادوقلى على خلفية نشر القوات المسلحة دبابتها ورجالها المدججين بالاسلحة امس فى طرقات البلدة على خلفية اشتباكات مسلحة وقعت فى منطقة "ام دورين" 120 كلم عن العاصمة ، سبقه تعرض مخزن اسلحة يتبع لشرطة الحياة البرية للكسر والنهب.

وبينما سارع المتحدث باسم الجيش السودانى لتاكيد ان حادث اطلاق النار فى "ام دورين " فردى وان الاحوال فى كادوقلى هادئة ، قالت الحركة الشعبية فى بيان ان تمردا وقع فى صفوف الجيش السودانى لرفض جنوده تنفيذ اوامر بنزع سلاح الجيش الشعبى واكدت ان الاشتباك وقع بين قوات للشرطة واخرى تتبع للقوات المسلحة فى وقت اكدت الامم المتحدة وقوع الاشتباكات واعلنت ارسالها دورية للتحقيق .

وشهدت كادوقلى فجر امس انتشار واسع للقوات المسلحة والشرطة مدججين بالاسلحة الثقيلة وقالت مصادر ان تحريك القوات المسلحة لبعض الدبابات من بعض المواقع العسكرية اشاع حالة من التوتر وسريان شائعة بان القوات المسلحة تعتزم احتلال كافة الوزارات الحكومية .

وانهى والى جنوب كردفان احمد هارون المطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية لارتكابه جرائم حرب فى اقليم دارفور ، رحلته للخرطوم فور تلقيه انباء التوتر ووصل كادوقلى ليراس على الفور اجتماعا للجنة الامن لدراسة الاوضاع واصدار القرارت لاحتواء اى تفلتات متوقعة .
ونقلت "وكالة السودان للانباء ا" عن المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد قوله ان "حادث ام دورين لا يعدو ان يكون فرديا حيث اطلق احد الجنود النار عشوائيا لاسباب شخصية".
واضاف ان "الاحوال في كادقلي هادئة خلافا لما ذكرته بعض الجهات".

واكدت المتحدثة باسم بعثة الامم المتحدة في السودان هو جيانغ وقوع الاشتباكات. وقالت لفرانس برس "لدينا تقارير مفادها ان اطلاق نار سمع في ام دورين وارسلت البعثة دورية لاستجلاء الامر على الارض"، مضيفة ان "هجوما شنه مجهولون مساء امس على مركز للشرطة في مدينة كادقلي".

و ناقش القطاع السياسي للمؤتمر الوطني في اجتماعه امس الاحداث التي وقعت في جنوب كردفان واعتبرها حادثا فرديا ومحدودا ولم ينتج عن عملية منظمة مبينا ان الوضع تحت السيطرة .

ورفض المؤتمر الوطني وجود اي قوات باستثناء الجيش والقوات النظامية الاخري شمال خط 1956م وشدد علي ضرورة تسريح كل قوات الجيش الشعبي شمال حدود خط 1956م واعادة دمجهم في المجتمع وابلغ رئيس القطاع السياسي قطبي المهدي الصحفيين امس عقب الاجتماع انتفاء اي مبرر لوجود جيوش في السودان خارج القوات المسلحة او القوات النظامية الاخري بحلول التاسع من يوليو

وأكد مسؤولان في الحركة الشعبية لرويترز وقوع الاشتباكات في أم دورين وكادوقلي واتهما الخرطوم بشن الهجمات.

وقال بيان للحركة الشعبية فى جنوب كردفان ان تمردا داخليا وقع داخل الفرقة الرابعة عشرة مشاه - كادقلى بوحداتها المختلفة حين خالف الجنود تعليمات القيادة للدخول فى مواجهة مع الجيش الشعبي لنزع أسلحته.

واكد البيان الذى تلقت "سودان تربيون" نسخة منه وقوع إشتباك بين القوات المسلحة وشرطة الإحتياطى المركزى في منطقة (ام دورين) بعد هجوم شرطة الإحتياطى المركزي على القوات المشتركة مما حداها بالرد والدفاع عن النفس .

واشار الى تمرد شرطة الحياة البرية التي جردت من السلاح فهجمت علي مخزن السلاح واستولى الجند على الاسلحة التي صودرت منهم .

ونوه البيان الى ادخال القوات المسلحة عشرة دبابات الى مدينة كادقلى فيما توغلت دبابتين فى منطقة أم دورين.

واستهجن بيان الحركة تحول جنوب كردفان الى " مخزن للعتاد العسكرى والقوات القادمة من الخرطوم "مما يمثل خرقا صريحا لإتفاق السلام يضاف إليه الهجوم على أم دورين زائدا محاولات نزع السلاح دون إعتبار لبروتوكول الترتيبات الامنية الذى ينص على بقاء القوات المشتركة فى المنطقتين حتى 9 ابريل 2012 .

و ناشدت الحركة جميع السودانيين في الداخل والخارج والقوي السياسية ومنظمات المجتمع المدني واصدقاء السودان وضامني الاتفاقية للعمل جميعاً لإستدامة السلام ووقف توجهات بعض قادة المؤتمر الوطني لإشعال الحرب وتطوير اتفاقية السلام في المنطقتين وفق ترتيبات أمنية جديدة للوصول الي سلام دائم .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الحقوق و الالتزامات في اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل (3) 2021-08-05 12:11:33 د. فيصل عبدالرحمن على طه دكتور فيصل عبد الرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن قانون استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية 1997، تم إفراد الباب الثالث للتدابير المزمع اتخاذها (...)

عرض لاتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل (2) 2021-08-04 00:45:26 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com د. فيصل عبدالرحمن على طه 1 خُصص الجزء II من الاتفاقية الإطارية لبيان حقوق والتزامات الدول الأطراف، ويشتمل على المواد من 4 إلى 14، وأغلبها منقول حرفياً من اتفاقية قانون (...)

عرض لاتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل (1) 2021-08-03 05:40:18 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 د. فيصل عبدالرحمن على طه في 13 أبريل 2010 قررت سبع من دول منابع النيل بإرادتها المنفردة، فتح اتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل للتوقيع عليها. ولم تأبه لاعتراض دولتي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.