الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 تموز (يوليو) 2020

اصابات وسط سودانيين عالقين اثر اشتباكات مع الشرطة المصرية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يوليو 2020 – أصيب عدد من السودانيين العالقين على الحدود الشمالية بنحو متفاوت إثر اشتباكات وقعت الثلاثاء بينهم وقوات مصرية إثر قيامهم بإغلاق طريق حيوي داخل مصر، احتجاجًا على إغلاق معبر (ارقين) الحدودي.

JPEG - 36 كيلوبايت
العالقون أغلقوا طريقا داخل الأراضي المصرية

وأجلت الحكومة السودانية الآلاف من مواطنيها العالقين في دول أخرى بينها مصر، بعد إغلاقه المجال الجوي والمعابر البرية لمنع تفشي فايروس كورونا على نطاق واسع، وتوقفت عملية الإجلاء مؤخرا ليتأثر بالخطوة مئات الذين لازالوا في مصر.

وتداول ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي صوراً لمصابين جراء إطلاق القوات المصرية الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي.

ويعاني السودانيون القادمون على متن 30 بصاً منذ أيام جراء اغلاق السلطات السودانية المعبر البري حيث توزعوا على الطرقات في مناطق السباعية والاقصر وأسوان وسط أوضاع بالغة التعقيد ودون الحصول على ابسط الخدمات.

وطالب القادمون الحكومة السودانية بفتح المعبر عاجلا حفاظاً على أرواح أعداد كبيرة يعيشون وضعا مأزوماً.

وقال القائم بأعمال السفارة السودانية بالقاهرة، خالد الشيخ، الثلاثاء: "إن اشتباكات وقعت بين عائدين سودانيين والشرطة المصرية أدت الى وقوع إصابات عديدة وسط السودانيين".

وأشار إلى عدم امتلاكهم معلومات عن قتلى جراء الاشتباك، الذي أفاد بأنه وقع حين أغلق العائدون الطريق الصحراوي المؤدي إلى المعبر السوداني، وترسوا الشوارع وأحرقوا الإطارات، إضافة إلى قطعهم الطريق الصحراوي الغربي الذي يربط بين القاهرة وأسوان، كما قاموا باحتجاز شاحنة مصرية محملة بالغاز.

وقال الشيخ لوكالة الأنباء السودانية، "إن الشرطة المصرية حاولت إقناع السودانيين بفتح الطريق، إلا أنهم حاولوا الاعتداء على الشرطة بالطوب والحجارة والسب والشتائم، مما قاد إلى وقوع اشتباكات بينهم وبين الشرطة التي أطلقت الرصاص في الهواء والغاز المسيل للدموع لتفريقهم".

وأضاف: "سبب الاشتباكات المباشر كان تعطيل الطريق وعدم السماح لهم بالمرور الي المعبر وذلك بسبب اغلاق المعبر (ارقين)".

وأبدى الشيخ أسفه لوقوع الاشتباكات بين السودانيين والشرطة المصرية، مشيرًا إلى تواصل السفارة مع السلطات والمصرية واللجنة العليا للطوارئ الصحية في الخرطوم، بشأن فتح المعبر الحدودي، توقعا فتحه خلال ساعات.

وفي الخرطوم قالت السفارة المصرية الثلاثاء إنه بناءً على التنسيق بين السلطات المصرية والسودانية، تقرر دخول عدد 1037 سودانياً من معبر أرقين، وترحيل 750 آخرين من الأقصر وأبو سمبل إلى المعبر.

وأكدت تعرض عدد من عناصر الشرطة المصرية لإصابات خلال حرصهم على التعامل الحكيم مع ما أسمتها "بتفلتات العالقين" كما نفت وقوع أي إصابات أو وفيات جراء المواجهات التي وقعت بين الطرفين



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.