الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 30 حزيران (يونيو) 2021

اصابة العشرات من رجال الشرطة أثناء تفريق احتجاجات بالخرطوم والقضارف

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 65.7 كيلوبايت
محتجات في موكب 30 يونيو يعترضن على السياسات الاقتصادية .. "مواقع تواصل"

الخرطوم 30 يونيو 2021 -فرقت قوى الشرطة، الأربعاء، احتجاجات متفرقة في العاصمة الخرطوم، مما أدى لإصابة 52 من عناصرها، على نحو متفاوت، كما أصيب 3 شرطيين بجروح في ولاية القضارف.

ونشرت قوى الشرطة والأمن آلاف من عناصرها في الخرطوم وسط، كما أغلقت طرقا حيوية في هذا المنطقة التي تشهدت توقفا تاما للنشاط التجاري بإغلاق المحلات.

وقال شهود عيان، لـ"سودان تربيون"، إن "قوى الشرطة فرقت مئات المتظاهرين الذين وصلوا إلى الخرطوم شرق برغم الانتشار الأمني الكثيف".

وقالت رئاسة قوات الشرطة إنها قامت بجهود مقدرة في حماية المشاركين أثناء الاحتجاجات وتأمين المرافق الاستراتيجية.

لكنها أشارت إلى أن "مجموعات حاولت الوصول إلى مرافق سيادية كالقصر الرئاسي، فتصدت لها القوات بالقدر المناسب من وسائل فض الشغب، لكنها تعاملت بعنف مفرط تجاه قوات الشرطة مما أسفر عن إصابة 28 عنصرا أحدهم إصابته خطيرة".

وأضافت، في بيان تلقته "سودان تربيون": "وبمحلية الخرطوم بحري ومرافق متفرقة من العاصمة، أصيب 24 شرطي آخرين إصابات متفاوتة".

وكانت لجان مقاومة قد أعلنت عزمها تنظيم احتجاجات، كما دعا تجمع المهنيين السودانيين والحزب الشيوعي وقوى النظام السابق مؤيدهم للانضمام لهذه المواكب.

وتظاهر موالون للنظام السابق في وسط الخرطوم بالقرب من القصر الرئاسي في الساعة العاشرة والنصف صباحًا، قبل أن تفرقهم قوى الشرطة التي انتشرت بكثافة.

وقالت لجنة التفكيك إن النيابة العامة ن عدد الموقوفين ارتفع الى200 من كوادر النظام السابق متورطين في التخطيط لأعمال عنف وتخريب خلال احتجاجات الاربعاء، وأكدت على أنها نجحت في إحباطه.

بدورها قالت النيابة العامة، في بيان، إنها أوقفت 73 من المتفلتين، قيّد ضدهم إجراءات تحت المواد 69 و77 من القانون الجنائي المتعلقة بالشغب والإزعاج العام.

وفي الواحدة ظهرًا، نظم المئات من لجان المقاومة وأنصار الحزب الشيوعي احتجاجات وسط الخرطوم ومناطق أخرى في العاصمة رفعت شعارات اسقاط انظام.

ويقول الحزب الشيوعي أنه يسعى لإسقاط السلطة الانتقالية عبر الوسائل السلمية، لكن لجان المقاومة منقسمة بين الدعوة لإسقاط الحكومة وبين الضغط عليها للتراجع عن الإجراءات الاقتصادية التي تُنفذها.

وتظاهر المئات في مدن سودانية أخرى من بينها ود مدني بولاية الجزيرة وعطبرة التابعة لولاية نهر النيل، والقضارف لإحياء ذكرى الـ 30 من يونيو 2019.

دعوات لاقالة والي القضارف

وفي ولاية القضارف شرقي البلاد أصيب اثنان من رجال الشرطة وضابط برتبة رفيعة عندما تم التصدي لمحاولات المحتجين اقتحام السوق.

وتركزت مطالب المتظاهرين الذين خرجوا بأعداد كبيرة على اقالة الوالي سليمان علي موسي ومقرر لجنة إزالة التمكين بالقضارف وجدي خليفة كاروري.

والمصابون الثلاثة هم الرائد حماد من شرطة الطوارئ بالقضارف والرقيب فني خالد إدريس الذي أصيب في الرأس على نحو بالغ استدعى نقله للخرطوم كما أصيب الجندي عبد الإله يسن

وألقت الشرطة والأجهزة الأمنية القبض على عدد من المشاركين في الموكب داخل اسواق القضارف والشوارع الرئيسية.

وكانت تنسيقية لجان مقاومة ولاية القضارف نظمت الاحتجاجات الداعية لتنحية الوالي وحاولت تسليمه مذكرة لرفعها الى رئيس الوزراء لكن الوالي امتنع عن استلامها واعتكف في منزله وسط حراسة أمنية مشددة.

وقال اللواء شرطة حقوقي كمبال حسين كمبال إن الأجهزة الأمنية والشرطة رصدت عناصر تخريبية وبعض معتادي الإجرام والمشتبهين حاولوا احداث الفوضى والقيام بأعمال تخريبية ونهب وسرقة وتم التصدي لهم بنجاح عبر القوة العسكرية المرابطة والدوريات المنتشرة ونقاط الارتكاز وأشار الى القبض على عدد من المتورطين بعد حملات تمشيط واسعة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تحولات المشهد السوداني (3-6 ) 2021-12-06 07:54:44 السودان ملف أقليمي؟ السر سيد أحمد السر سيد أحمد تميز التحرك الامريكي بالسرعة في مواجهة أنقلاب البرهان وتمثل ذلك في شكل بيانات، وتجميد المعونات، الاتصالات بالقوى الاقليمية والقيام بخطوة غير مسبوقة واصدار بيان الدول (...)

الانتخابات المبكرة.. دعوة خبيثة 2021-12-05 17:45:44 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق "هدفنا انتخابات حرة نزيهة" وبعضهم يضيف "المبكرة" فيقول : "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة" (وأصل الدعوة أن تكون مبكرة)، حتى أهل اللذين يُشَارُ اليهم ب (الخلا) أخذوا في ترديد ذلك !! ، فماذا يقصدون في (...)

تحولات المشهد السوداني (2- 6) 2021-12-05 07:08:53 في انتظار العم سام السر سيد أحمد السر سيد أحمد بداية ينبغي الاشارة الى مدى ونوعية الآهتمام الامريكي بالسودان. فالسودان كبلد لا يحتل مكانة متقدمة في الاهتمام الامريكي. وأي أهتمام يوجد، أنما ينبع في أطار أهتمام عام جغرافي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.