الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 كانون الثاني (يناير) 2021

اطلاق نار على منزل والي غرب دارفور ودعوات للتدخل الدولي

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 34.2 كيلوبايت
تفلتات قبلية بالجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور ـ 16 يناير 2021

الخرطوم 20 يناير 2021 ـ تعرض منزل والي ولاية غرب دارفور لإطلاق نار مساء أمس الثلاثاء، وقالت هيئة محامي دارفور إن الهجوم استهدف اغتيال الوالي، بينما تكاثفت دعوات التدخل الدولي لإحتواء الوضع الأمني المتفاقم بدارفور.

ونشبت تفلتات أمنية ذات طابع قبلي السبت والأحد الماضيين بين العرب الرحل والنازحين في الجنينة إثر مشاجرة بيين أشخاص وطالت لاحقا معسكر سيسي للنازحين في الطريق الرابط بين مدينة الجنينة ومورني ومعسكري كريندق وأبو ذر وبعض أحياء المدينة.

وبحسب بيان من مكتب الوالي محمد عبد الله الدومة فإن منزله الكائن بحي الجمارك تعرض لوابل من النيران جراء هجوم شنته مجموعة ـ لم يحددها البيان ـ.

وقال البيان إن القوة المكلفة بحراسة مقر إقامة الوالي تصدت للقوة المهاجمة دون وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات.

وأدانت حكومة الولاية الهجوم قائلة إنه يأتي لوأد جهود الحكومتين الولائية والاتحادية لإحتواء الأوضاع الأمنية.

من جانبها قالت هيئة محامي دارفور في بيان إن مليشيات مسلحة هاجمت مقر إقامة والي غرب دارفور بمدينة الجنينة وحاولت اغتياله حيث تصدت حراسة الوالي للمليشيات التي ولت هاربة.

واعتبر البيان تفشي حيازة الأفراد لمختلف انواع الأسلحة ظاهر خطيرة وأن ما يحدث بغرب دارفور ناجم عن عدم قدرة الدولة على القيام بحماية مواطنيها وغياب هيبة السلطة.

وحذر من أن عدم قيام الحكومة بواجبها في حماية مواطنيها سيشجع المنظمات الدولية على التدخل لحماية حقوق الإنسان في دارفور كما حدث سابقا وملاحقة المتورطين في هذه المجازر والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وأمراء الحرب بولاية غرب دارفور.

وتابع "ما ارتكبته المليشيات المسلحة من فظائع قدم شواهد بعدم قدرة أجهزة الدولة على حماية مواطنيها ما قد يفتح الباب على مصراعيه للتدخل الدولي والملاحقات الجنائية الدولية".

إلى ذلك نبه المتحدث المكلف باسم المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين آدم رجال إلى ما يعيشه النازحون في مدينة الجنينة من ظروف بالغة التعقيد، بعد أن لاذ الآلاف منهم بالمرافق الحكومية.

وأكد في بيان تلقته سودان تربيون تردي ونقص الخدمات الأساسية من الغذاء ومياه الشرب والأدوية المنقذة للحياة والمواد المساعدة في إصحاح البيئة.

وقال "إلى الآن لم تقدم أي جهة الخدمات للنازحين، سواء كانت رسمية أو غير رسمية، وذلك مع ظهور النزلات والحميات ونقص الكوادر الطبية بالمراكز الصحية ما يستوجب تدخلا عاجلا من قبل المنظمات الإنسانية الدولية".

وتابع "لا بد من تقديم الخدمات الطارئة الغذائية والدوائية والكساء والمأوى ومياه الشرب النقية والصرف الصحي لإنقاذ حياة الألاف منهم، في ظل هشاشة الأوضاع الأمنية".

وأكدت المنسقية تواصل عمليات إطلاق الرصاص على النازحين والمدنيين في مدينة الجنينة رغم وصول التعزيزات الأمنية، إذ شهدت أحياء بالجنينة مع دخول الليل أمس الثلاثاء، إطلاق رصاص بكثافة من بالأسلحة الثقيلة والخفيفة بداية من حي الجمارك إلى معسكر كريندق للنازحين.

وطالبت مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأفريقي مع استمرار انتهاكات حقوق الإنسان داخل معسكرات النازحين على مرأى ومسمع الأجهزة الأمنية، بتنفيذ كل القرارات التي صدرت ضد السودان طوال السنوات الماضية واتخاذ تدابير ملموسة وحاسمة وفورية لحماية النازحين والمدنيين في إقليم دارفور.

ودعت لتوقيف الجناة وتقديمهم إلى العدالة فورا لإنصاف الضحايا لعدم إفلات المجرمين من العقاب، حتى لا يستمر نهج الإفلات كما كان في ظل النظام البائد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.